سلطان النيادي ينشر فيديو للمدينة المنورة ومكة وجدة من محطة الفضاء الدولية

 فيديو للمدينة المنورة ومكة وجدة من محطة الفضاء الدولية. الصورة من unsplash
فيديو للمدينة المنورة ومكة وجدة من محطة الفضاء الدولية. الصورة من unsplash

نشر رائد الفضاء الإماراتي "سلطان النيادي" ومن محطة الفضاء الدولية فيديو للمدينة المنورة ومكة المكرمة ومدينة جدة، وغرد عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلًا:" من محطة الفضاء الدولية، إهداء لعيال سلمان في هذه الليالي المباركة.. إهداء لبلاد الحرمين الشريفين، مهبط الوحي وأرض الرسالة، المملكة العربية السعودية".

سلطان النيادي

سلطان النيادي هو أحد أول رائدي فضاء إماراتيّين، ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي أطلقه "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم"، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، و"الشيخ محمد بن زايد آل نهيان"، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة؛ بهدف تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة.

أول رائد فضاء يقوم بالسير في الفضاء

في خطوة تعد الأولى عربيًّا من نوعها أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن استعداد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي لمهمة تاريخية للسير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية، على أن تنطلق المهمة يوم 28 أبريل للعام الجاري، وتأتي تلك الخطوة ضمن مهام البعثة 69 المتواجدة على المحطة، بالشكل الذي يعكس التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بدعم جهود استكشاف الفضاء، باعتبارها العاشرة عالميًّا في مهمات السير في الفضاء.

سلسلة مكثفة من التدريبات

يذكر أنّ رائد الفضاء سلطان النيادي كان قد خضع لسلسلة مكثفة من التدريبات دامت لأكثر من 55 ساعة في مختبر الطفو المحايد التابع لناسا، بمركز جونسون للفضاء في هيوستن، بتكساس، وقد خضع بالفعل لـ 9 جولات تدريبية، امتدت كل واحدة منها لنحو 6 ساعات، حيث قام بالتدرب على محاكاة السير في الفضاء تحت الماء باستخدام النموذج الكامل لمحطة الفضاء الدولية.

إنجازات الإمارات الفضائية

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازات كبيرة وتاريخية في مجال علوم الفضاء، كان أبرزها المستكشف راشد، وإطلاق أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب في التاريخ، وامتدادًا لهذه الإنجازات بدأت البعثة 69 المتواجدة الآن على متن محطة الفضاء الدولية، مهمتها العلمية بشكل رسمي، بمشاركة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي يخوض أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، ويأتي ذلك عقب انفصال المركبة "سويوز إم إس - 22" في 28 مارس الماضي، لتشكل محطة تاريخية جديدة لدولة الإمارات والعالم العربي. ومن المقرر أن يتابع تفاصيل هذه المهمة هزاع المنصوري المسؤول عن متابعتها من محطة المراقبة الأرضية، حيث يعتبر تسلم المنصوري لهذا الدور خطوةً أخرى تعزز مكانة دولة الإمارات في مجال استكشاف الفضاء.

تجارب علمية

وسيُجري "سلطان النيادي" وزملاؤه رواد الفضاء خلال البعثة 69، تجارب تتعلق بدراسة كيفية احتراق المواد في بيئة الجاذبية الصغرى بهدف الحفاظ على سلامة المركبة، واختبار أداة لمراقبة الجهاز المناعي في المدار، واستكمال العمل على الطباعة ثلاثية الأبعاد لنسيج عضلة القلب، بهدف مراقبة عمل القلب في بيئة الجاذبية الصغرى، واختبار عينات للأحياء الدقيقة التي يتم إحضارها من الأرض.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر