معلومات موضحة عن الفروق بين مصطلحي الأسهم والاكتتاب

اختلاف في معنيي مصطلحي الأسهم والاكتتاب
ما هي الفروق بين الأسهم والاكتتاب؟
ما هي اتفاقية الاكتتاب؟
تتضمن اتفاقية الاكتتاب معرفة عائد الاستثمار الأولي
ما هي الأسهم؟
ماهي الأسهم؟ وأنواعها؟
ما هو الاكتتاب؟
حسب مفهوم الاكتتاب، يوافق المستثمر على شراء أسهم من شركة ما، قبل تاريخ الإصدار الرسمي لها
اتفاقية الاكتتاب تحد من أي نزاعات لاحقة
ماهية اتفاقية الاكتتاب؟
الأسهم
الأسهم تمثل ملكية الشركة
اختلاف في معنيي مصطلحي الأسهم والاكتتاب
ما هي اتفاقية الاكتتاب؟
ما هي الأسهم؟
ما هو الاكتتاب؟
اتفاقية الاكتتاب تحد من أي نزاعات لاحقة
الأسهم
6 صور
يقضي الخوض في مجالات المال والاستثمار إدراك العديد من المفاهيم والمسميات التجارية والمصرفية، ولعلّ أهمها الفروق بين الأسهم والاكتتاب.

الأسهم أصول الشركة

ماهي الأسهم؟ وأنواعها؟

تذكر شركة Nibusinessinfo النيوزيلندية لتطوير الأعمال أن "الأسهم تُمثّل ملكية الشركة؛ عندما يشتري الفرد أسهمًا في شركة ما، يصبح أحد مالكيها. يختار المساهمون من يدير الشركة ويشاركون في اتخاذ القرارات الرئيسية، مثل: بيع الشركة".
الأسهم تمثل ملكية الشركة

وتضيف الشركة الأيرلندية أن "الأسهم ترتبط، بشكل وثيق، بسوق الأوراق المالية، ولو أن غالبية الشركات الصغيرة تعمل على إصدار أسهم خاصة بها، في مقابل استثمار مبلغ مقطوع. وقد يأتي هذا الاستثمار إما من الأصدقاء والعائلة. وهناك بعض الشركات التي ترغب في الحصول على حصة في نمو الأعمال التجارية، مثل: المستثمرين الملاك وشركات رأس المال الاستثماري".
من جانب الموقع المالي Investopedia، فإن "الأسهم أصول مالية توفر توزيعًا متساويًا للأرباح". يضيف "الموقع" أن "هناك أنواع عدة من الأسهم، منها: العادية والممتازة والمصرح بها والمصدرة، علمًا أن الأسهم المصرح بها هي تلك التي يجوز لمجلس إدارة الشركة إصدارها، وأن الأسهم المصدرة، بدورها، تُمنح للمساهمين، مع احتسابها لأغراض الملكية". من جهة ثانية، قد يهمّك التعرف إلى الفرق بين الأسهم والحصص.

تعريف بالاكتتاب

حسب مفهوم الاكتتاب، يوافق المستثمر على شراء أسهم من شركة ما، قبل تاريخ الإصدار الرسمي

الاكتتاب حسب شركة Finance Talking؛ مصطلح يستخدم في وصف الأسهم التي تمّ إصدارها حديثًا في شركة ما، مع موافقة المستثمر على شرائها قبل تاريخ الإصدار الرسمي لها. من جوانب الاكتتاب أيضاً، بيع المساهمين الحاليين بعض أسهمهم للجمهور، فإذا شهد هذا العرض زيادة في الاكتتاب، فهذا يعني أن هناك طلبًا أعلى على العرض، مقارنة بعدد الأسهم المتاح، أمّا عندما يكون الاكتتاب أقل يعني أن الطلب أقل.

اتفاقية الاكتتاب

ماهية اتفاقية الاكتتاب؟

حسب Corporate finance institute، تشير "اتفاقية الاكتتاب"، وهذه الأخيرة اتفاقية رسمية بين شركة ومستثمر لشراء الأخير أسهمًا من الأولى، بسعر متفق عليه. وتحتوي اتفاقية الاكتتاب على كلّ التفاصيل المطلوبة والقابلة للاستخدام في تتبع الأسهم المعلقة وملكية الأسهم والحدّ من أي نزاعات قانونية محتملة في المستقبل.
اتفاقية الاكتتاب تنص على عائد الاستثمار الأولي

بالطبع، تختلف اتفاقيات الاكتتاب حسب الشركة التي تتعلق بها، ولكن تحتوي الاتفاقيات في الغالب على بيانات الصفقة وعدد الأسهم المباع وسعر كل سهم منها، بالإضافة إلى الاتفاقيات والبنود السرية الملزمة قانونًا، كذلك تفاصيل حول معدل عائد الاستثمار الأولي أو النسبة المئوية من أرباح الشركات بعد تخطيها بعض الأمور المالية.