3 فرق طلابية سعودية تشارك في النهائيات العالمية لبطولة دوري فيرست للروبوت

3 فرق طلابية سعودية تشارك في النهائيات العالمية لبطولة دوري فيرست للروبوت
3 فرق طلابية سعودية تشارك في النهائيات العالمية لبطولة دوري فيرست للروبوت

 

تستعد 3 فرق طلابية للمشاركة في النهائيات العالمية لبطولة دوري فيرست (FIRST) للروبوت 2023 بمدينة هيوستن في الولايات المتحدة، تحت إشراف الاتحاد السعودي للروبوت والرياضات اللاسلكية "تحكم" بالتعاون مع وزارة التعليم، وذلك بداية من الأربعاء المقبل وعلى مدار أربعة أيام.

الفرق المشاركة

وتضم الفرق المشاركة 12 طالباً وطالبة من إدارات تعليم الرياض وجدة والشرقية، حيث تشارك ضمن ثلاثة مسارات هي دوري فيرست ليجو "الصغار" من 6 إلى 10 سنوات، ودوري فيرست ليجو "التحدي" من 9 إلى 16 سنة، والمسار الثالث تحدي فيرست التقني لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية.

وتتيح منافسات دوري فيرست للطلبة؛ المشاركة في التفكير التخيلي والعمل الجماعي في مجالات العلوم والهندسة والتقنية والرياضيات؛ لتعزيز الابتكار، واستكشاف وتنمية وتطوير مهارات الروبوت والذكاء الاصطناعي.

يشار إلى أن التصفيات الأولية على مستوى مناطق المملكة المؤهلة للمشاركة في هذه البطولة أقيمت في مارس الماضي في مركز الملك عبدالله الحضاري بمدينة الجبيل الصناعية.

عن المسابقة

هي مسابقة قائمة على البحث الأستكشافي والبناء العملي والعمل الجماعي والخيال العلمي والمرح باستخدام قطع الليغو بحيث تتبارى مجموعة من الفرق تضم ستة أطفال كحد أقصى من سن 6-10 سنوات لاستكشاف مفهوم علمي في الحياة الواقعية ثم بناء نموذج بسيط بمحرك واستخدام ملصق Show Me لعرض نتائج رحلة استكشافهم ويتم ذلك بتوجيه والهام من المدربين.

ويركز البرنامج على زيادة الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) من خلال إيجاد حل لتحدٍ حقيقي عن طريق البحث والتفكير النقدي والخيال.

عن منظمة FIRST

هي منظمة عالمية غير ربحية هدفها إلهام الشباب ليصبحوا قادة و مخترعي العلوم و التقنية من خلال إشراكهم في البرامج المثيرة والتجريبية والموجهة والمشاريع التي تقوم بتدريس مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ((STEM وإلهام الابتكار، وتعزيز القدرات الحياتية جيدًا.

بطولات FIRST

وهي منافسات ذات فئات عمرية مختلفة بحيث يمارس المشاركين التفكير التخيلي والعمل الجماعي في مجالات العلوم والهندسة والتقنية والرياضيات بهدف تعزيز الابتكار من خلال توجيههم من قبل المدربين الكبار، بحيث تبحث في مشاكل العالم الواقعي مثل سلامة الغذاء وإعادة التدوير وغيرها من المواضيع التي تطرحها المنظمة عالمياً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر