دبي تستقبل أكبر مكتبة عائمة في العالم

سفينة عملاقة (تعبيرية: pexels)
افتتحت مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي هالة بدري، أكبر معرض للكتاب عائم في العالم تحتضنه سفينة "لوغوس هوب" وذلك في ميناء راشد بدبي، والذي يعرض أكثر من 6000 عنوان لتشكل تجربة فريدة لعشاق الثقافة ومحبي القراءة، والذين يمكنهم المرور بتجربة ثرية فريدة وممتعة من القراءة والمطالعة لآلاف المواضيع والعناوين الثقافية والتي تتيحها المكتبة العائمة على السفينة.

• أكبر مكتبة عائمة في العالم

حسب وكالة الانباء الإماراتية "وام" فقد رست في ميناء راشد بدبي سفينة "لوغوس هوب"، وهي أكبر مكتبة عائمة في العالم، تسعى من خلال ما تحمله من كتب إلى نشر الثقافة والمعرفة وتوفير تجارب ثقافية وعلمية شاملة ومتنوعة في كل أنحاء العالم.
المكتبة العائمة تضم مجموعة واسعة من العناوين والكتب للزوار، يختارها متطوعون على السفينة ويتم عرضها بعناية وفقا للغة وثقافة الدولة، التي ترسوا فيها السفينة المتنقلة التي تجوب مختلف دول العالم لنشر العلوم والمعارف المختلفة والمساهمة في إعادة ممارسة فعل القراءة لزخمه بين الشباب
تتضمن المكتبة العائمة أكثر من 6000 عنوان تتناسب مع كل الفئات العمرية، منها قصص وروايات، وإصدارات متخصصة في المجالات العلمية، كما تتضمن عناوين متنوعة بدءًا من التعليم إلى التكنولوجيا والتاريخ والفلسفة والفن والخيال وصولًا للأدب والعلوم والرياضيات والمعارف العامة وهناك قسمًا مخصصًا لقصص الأطفال وآخر لتطوير الذات وفنون الطهي.
يتاح للزوار التجول في الطابق الأول للسفينة، وينقسم هذا الطابق لجزئين أحدهما على شكل نصف دائرة وهي مكتبة للعرض والآخر عبارة عن مسرح لإقامة عروض ثقافية للطلاب، وتنتهي تجربة التصفح واختيار الكتب يتوجه الزوار لقسم الحسابات لشراء الكتب التي يرغبون باقتنائها.

تفرد فكرة المكتبة العائمة

وبحسب الحساب الرسمي لهيئة الثقافة والفنون في دبي عبر تويتر فقد دشنت مدير عام هيئة الثقافة والفنون هالة بدري، أمس الثلاثاء فعاليات المكتبة في دبي، وقد أشادت بتفرد فكرة المكتبة العائمة وأهدافها الرامية إلى نشر المعرفة، وتوفير تجارب ثقافية وعلمية شاملة ومتنوعة، مشيرة إلى أن المكتبة تساهم في ترسيخ ودعم القراءة التي تعد مطلبا رئيسا من مطالب التنمية، وركيزة أساسية للانطلاق نحو المستقبل.
ومن المقرر أن تبقى في دبي حتى يوم 23 من الشهر الجاري.

• الزيارة الرابعة لإمارة دبي

حسب موقع .bbc.com، يعمل على متن لوغوس هوب 330 شخصا من 70 دولة ما يجعل تجربة زيارة السفينة فريدة من نوعها، ويمكن للسفينة استيعاب الضيوف في 200 كابينة، فالسفينة كبيرة بما يكفي لاستيعاب ما يصل إلى 1000 زائر في أي وقت، وترسو السفينة كل ثلاثة أسابيع تقريبا في ميناء مختلف، وفي حفل استقبال السفينة في كل ميناء يرتدي أفراد الطاقم الملابس الوطنية للدولة التي ترسو فيها، ليقدموا ما يعرف "بعرض الأمم" أو parade of nations يتحدثون خلاله عن تجربة مجيئهم للتطوع على متن السفينة.
بعد انتهاء الافتتاح يبدأ الزوار بالتوافد على المكتبة العائمة، وهنا يكون أحد المتطوعين في استقبال الزوار عند صعود سلم السفينة ليوجهه إلى غرفة مغلقة تقوم فيها إحدى المتطوعات بشرح هيكل السفينة وما الذي يمكنك رؤيته على متنها، وينظم طاقم السفينة عروضا مختلفة خلال أيام الرسو في كل ميناء مثل عروض للموسيقى الكورية والرقص المكسيكي وأغاني الهيب هوب، كما يُعرض في منطقة الاستقبال فيلماً قصيراً يؤرخ زيارات السفينة لأهم الموانئ العالمية، وعروضاً تفاعلية متنوعة للتعريف بتاريخ السفينة.
يقول جيمس بيري قائد السفينة لبي بي سي، إن الأنشطة والخدمات التي تقدمها لوغوس هوب تتنوع على حسب الدولة التي تزورها، لافتًا أنه يمكن تلخيص رسالة لوغوس هوب في ثلاثة محاور "نشر المعرفة والمساعدة والأمل".
تعود ملكية سفينة "لوغوس هوب" للمنظمة الخيرية الألمانية "كتب جيدة للجميع"، وتمتاز بتنوع فريق عملها الذي ينتمي إلى العديد من الجنسيات، وحتى الآن (حساب الحساب الرسمي للسفينة على الانستغرام فقد زارت السفينة لوغوس هوب 140 ميناء في 80 دولة منذ إطلاقها، وبيع على متنها نحو 10 ملايين كتاب. وتأتي هذه الكتب من تبرعات لمنظمات خيرية عدة في الدول التي تقوم السفينة بزيارتها كما تضع السفينة رسوما رمزية لدخولها ما يساعدها في شراء كتب أخرى بأسعار منخفضة لتتمكن من بيعها بعد ذلك.
يذكر أن السفينة سبق لها زيارة دبي ثلاث مرات خلال الفترة من 2011 حتى 2013، وتعد هذه زيارتها الرابعة لإمارة دبي.