دعاء آخر ليلة من شهر رمضان المبارك

دعاء آخر ليلة من شهر رمضان المبارك - الصورة من unsplash
دعاء آخر ليلة من شهر رمضان المبارك - الصورة من unsplash

ساعات قليلة ويودعنا شهر رمضان المبارك للعام الجاري 1444هـ، ونستقبل غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر، وقد روي عن أبو أيوب الأنصاري عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال، كان كصيام الدهر".

وفي الحديث إشارة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم من كل شهر أياما نافلة، وحث أصحابه على ذلك لما فيها من الأجر والثواب، وأما عن حسن وداع رمضان في العشر الأواخر، فحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ترديد هذا الدعاء خلال العشر الأواخر، وفقا لما روي عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها قلتُ : يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علمتُ أيَّ ليلةِ القدرِ ما أقولُ فيها ؟ قال : قولي : اللهمَّ إنك عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي.

دعاء آخر ليلة في رمضان

وخلال السطور التالية نستعرض لكم بعض الأدعية التي يمكنكم الاستعانة بها لوداع آخر ليلة في رمضان، وطلب العفو والمغفرة من الله عز وجل:

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام.

اللهم أعده علينا أعواما عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهدا لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم نسألك في نهاية شهر رمضان أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وصفاء نفوسنا يا أرحم الراحمين، اللهم في ختام شهر رمضان أعنا على قضاء حوائجنا وبارك لنا في حياتنا، نسألك العفو والمغفرة والعتق من النار وحسن الختام.

اللهم في صباح آخر يوم من رمضان نسألك أن تبلغنا إياه أعوام بعد أعوام وأن تتقبله منا وتعفو عن تقصيرنا.

اللهم بات رمضان بين يديك فبارك لنا فيما عملنا وألبسنا ثوب العافية والصلاح.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَارْفَعْنِي.

اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ مِنْ خَيْرٍ ما سألَكَ منْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ "صلى الله عليه وسلم"، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما اسْتَعاذَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ "صلى الله عليه وسلم"، وأنْتَ المُسْتَعانُ وَعَلَيْكَ البَلاغُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ .

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه، وما لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه، وما لم أعلم.

اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي من عندك مغفرة، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر