ورش عمل وعروض ترفيهية مستلهمة من التراث المحلي في حي الشندغة التاريخي

ورش عمل وعروض ترفيهية في حي الشندغة
ورش عمل وعروض ترفيهية في حي الشندغة

تقدم هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" في "حي الشندغة التاريخي" ورش عمل وعروض ترفيهية مستلهمة من التراث المحلي احتفالاً بعيد الفطر المبارك، وقد بدأت هذه الفعاليات يوم أمس السبت الموافق 22 وستنتهي اليوم 23 أبريل، حيث سيكون الجمهور خلالها على موعد مع تشكيلة واسعة من الأنشطة التي تجسد ما تحمله الثقافة المحلية من قيم أصيلة، ويأتي ذلك كجزء من مسؤولية "دبي للثقافة" الهادفة إلى تعزيز الهوية الوطنية في نفوس أبناء المجتمع المحلي.

فعاليات العيد العائلية

وبحسب مكتب دبي الإعلامي تضيء الهيئة عبر سلسلة "فعاليات العيد العائلية" على نمط الحياة القديمة والتراث والثقافة المحلية، وتقدم صورة عن المجتمع المحلي وعاداته وتقاليده، في سعي منها لتحقيق التزاماتها الهادفة إلى ترسيخ مكانة دبي وجهة عائلية عالمية.

إعادة تصور الحياة القديمة

يذكر أنّ "دبي للثقافة" ستجمع طوال فترة العيد أفراد العائلة معًا، لتمكينهم من إعادة تصور الحياة القديمة التي كانت سائدة في حي الشندغة التاريخي، وذلك من خلال اصطحابهم في "مسارات مغامرات العيد"، وفيها يطوفون بين "سكيك" الحي، ويتوقفون عند محطات متنوعة للتعرف على أهمية العيد في الثقافة الإماراتية، ومظاهر الاستعداد له واستقباله لدى العائلات.

ورش عمل وتجارب ثقافية

وأيضًا سيكون زوار متحف الشندغة على موعد مع مجموعة من ورش العمل والتجارب الثقافية الأخرى، ومن هذه الورش:
• ورشة "صناعة الفنر" التي يستضيفها مركز الزوار.
• ورشة "تصميم المجوهرات"، حيث يفتح "بيت المجوهرات التقليدية" أبوابه أمام المشاركين في هذه الورش كي يتعرفوا على طرق تصميم المجوهرات واستلهامها من القطع التراثية.
• ورشة "نقش الحناء" التي تمنح الزوار فرصة ابتكار تصاميمهم الخاصة باستخدام الحناء.
• ورشة "تصميم المدخن"، حيث سيكون ضيوف "بيت الحرف التقليدية" على موعد مع هذه الورشة التي تعرفهم على طرق صناعة المباخر الطينية التقليدية.
• ورشة "صنع الدخون" والتي يستضيفها "بيت العطور" ويُمكن من خلالها اكتشاف تفرد وجماليات العطور الإماراتية.

المأكولات الشعبية

يشار إلى أنّ زوار المتحف سيكونون على موعد مع تجارب المأكولات الشعبية وتذوق مجموعة النكهات التي يجود بها المطبخ الإماراتي، والمشاركة في صنع "البثيثة" الإماراتية التقليدية، بالإضافة إلى الاستمتاع بعروض فرق "الحربية" الشعبية.

موعد الفعاليات

الجدير بالذكر فإنّ كافة الفعاليات والورش تبدأ في تمام الساعة الرابعة عصرًا حتى 8:00 مساءً، والمشاركة فيها متاحة مجانًا أمام الجميع.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر