وقوع زلزال بقوة 5.3 درجة في مصر.. ومعهد البحوث الفلكية يكشف التفاصيل

وقوع زلزال بقوة 5.3 درجة في مصر - الصورة من unsplash
وقوع زلزال بقوة 5.3 درجة في مصر - الصورة من unsplash

شعر بعض سكان جمهورية مصر العربية أمس الأربعاء الموافق 26 أبريل 2023 بهزة أرضية رصدتها محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية – مرصد حلوان، على بعد 551 كم شمال مرسى مطروح، تحديدا في الـ10 مساءً وفقا لتوقيت القاهرة.


هزة أرضية بالقاهرة

بدوره أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الزلزال حدث في اليونان بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر، على بعد 600 كم من مدينة السلوم، وبالتالي شعر به بعض المواطنين في بعض المدن المصرية، ولم تمر دقائق قليلة من هذا التصريح حتى أصدر المعهد الفلكي بيانا يكشف قوة وعمق الزلزال وتوقيت ونقطة حدوثه، ورصد البيان الآتي:

- شعر سكان شمال مرسى مطروح بهزة أرضية على بعد 551 كم في الـ10:00:35 مساءً وفقا للتوقيت المحلي.

- تم تحديد قوة الهزة الأرضية والتي بلغت 5.3 درجة على مقياس ريختر.

- بلغ خط العرض 36.25 شمالا وخط الطول 26.45 شرقا.

- فيما بلغ العمق 108.60 كم، لكن الهزة الأرضية لم تسفر عن وقوع أي خسائر سواء في الأرواح أو الممتلكات، وفقا لما ورد في البيان الصادر عن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية.

أسباب حدوث الزلازل

تحدث الزلازل نتيجة لعدة أسباب سواء بفعل بشري أو نتيجة لنشاط بركاني ينتج عنه تشقق في الصخور التي تشق طريقها للقشرة الأرضية، كذلك يمكن أن يكون ناتج عن الانهيارات الأرضية والثلجية وتهديد استقرار القشرة الأرضية، وبالنظر للصفائح التكتونية فهي أبرز الأسباب التي ينتج عنها الزلزال، والذي يحدث عندما اصطدام الصفيحتان بقشرة الأرض.

دعاء حدوث الزلازل

تعد الزلازل أحد آيات الله وفقا لقوله تعالى "وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ. فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ"، لذا يحث العلماء على الإكثار من الاستغفار والدعاء عند وقوع الزلازل، بجانب التصدق والصلاة في البيت منفردا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر