هدى الإتربي في حوار خاص لـ"سيدتي": تمنيت التواجد في هذه الحقبة الزمنية وحنان مطاوع دعمتني في "سره الباتع"


دائماً ما يكون لها بصمة مميزة في كل عمل تشارك به، إلا أنها في الموسم الدرامي الرمضاني المنصرم قررت أن تطل على محبيها بشخصيتين الأولى "سعاد" في مسلسل" سره الباتع"، والثانية "يمنى" في مسلسل "ضرب نار"، إنها الفنانة هدى الإتربي التي أعربت عن سعادتها بالنجاح الذي حققته من خلال مشاركتها في موسم دراما رمضان، كاميرا "سيدتي" حرصت على إجراء لقاء معها للتعرف إلى كواليس مشاركتها في "سره الباتع" و"ضرب نار"، والحديث أيضاً عن أشياء أخرى تتعلق بأعمالها، كما كشفت لنا عن جزء أو جانب من ملامح شخصيتها، فإلى نص الحوار.

" كواليس التحضير لمسلسل سره الباتع"


هل سبب مشاركتك في مسلسل "سره الباتع" هو رغبتك في تقديم عمل به حقبة زمنية قديمة؟
أشعر بسعادة كبيرة للغاية عندما يعرض علي عمل درامي تدور أحداثه في حقبة تاريخية معينة، لأني أنا شخصياً بعيداً عن التمثيل لدي رغبة وحب استطلاع في التعرف إلى قصص الناس التي تواجدت في مثل هذه الحقب الزمنية القديمة، وعلى المستوى الفني هذه النوعية من الأعمال تجعل الفنان يقدم أشياءَ وشخصيات بعيدة عن الشخصيات التي نراها في حياتنا اليومية، مكملة: "تجعل الممثل أو الممثلة تقدم أعمالاً خارج الصندوق".
على ذكر حبك للحقب الزمنية القديمة، ما هي الحقبة التي كنتي تفضلين التواجد بها؟
كنت أتمنى التواجد في الفترة ما بين الأربعينات والخمسينات، لأنني أحببت خلال هذه الفترة الملابس والأزياء التي انتشرت وقتها والطريقة التي كان يتم التعامل بها مع المرأة خلال هذه الفترة، حيث كان يتم معاملتها مثل "ملكة"، إلى جانب عشقي وحبي لطريقة الحديث والتعبير التي اتبعت خلال هذه الحقب الزمنية.
في الحقب الزمنية القديمة من هي الفنانة التي تفضلينها؟
قائلة في سعادة: " شادية بالنسبة لي فنانة أعشقها في كل شيء".
نعود مرة أخرى لمسلسل "سره الباتع"، هل كان لدى هدى الإتربي مرجعية أثناء التحضير لشخصية "سعاد"؟
أنا من الفنانات اللاتي لا تفضل رؤية أفلام أو مسلسلات قديمة، أثناء تحضيري لعمل تاريخي أو عمل تدور أحداثه في حقبة زمنية معينة، ولكن ما أفعله هو رؤية ومتابعة مشاعر الممثلين في الأعمال القديمة، على سبيل المثال متابعتي لمشاعر الفنانة فاتن حمامة أثناء بكائها في "دعاء الكروان"، خاصة لأنني أرى من وجهة نظري أنه لا يجوز الاستناد إلى أي عمل آخر سوى الإسكريبت الخاص بالمسلسل ومخرجه للتعرف إلى دوافع الشخصية ومشاعرها.
أما لو كان الدور أو الشخصية التي أقدمها حقيقية، وتتواجد بيننا على أرض الواقع، هنا فقط سوف أذهب لها لكي أتحدث معها وأقوم بعمل معايشة معها.
مشهد بكائك على رحيل السلطان "حامد" الفنان أحمد صلاح السعدني، من المشاهد المميزة لكِ في المسلسل، كيف كان تحضيرك لهذا المشهد؟
في هذا المشهد دموعي كانت حقيقية، ومنذ الوهلة الأولى لقراءة الدور بدأت أقوم بشحن مشاعر "سعاد" لهذا المشهد ولهذه اللحظة، وحدث ذلك أثناء مشاهد الحب حيث تعمد شحن حبه في قلبها، وهناك سبب آخر جعل هذا المشهد يصل إلى قلوب المشاهدين سريعاً، وهو مخرج المسلسل الأستاذ خالد يوسف لتعامله بذكاء مع هذا المشهد بعد أن جعل تصويره في وسط أحداث المسلسل وليس في الأول.

هناك خط درامي بين "سعاد" والفنانة حنان مطاوع في سره الباتع، حدثينا كيف كان التعامل معها؟
الفنانة حنان مطاوع تحولت من موهبة ونجمة إلى أخت وصديقة، حيث حرصت على تقديم الدعم لي بصورة كبيرة، ليس ذلك فقط بل كانت سنداً، وأصبحت توجه لي العديد من النصائح من قلبها، لذلك فإن وجودها فرق كثيراً في حياتي سواء على المستوى الفني أو على المستوى الشخصي.

" ضرب نار"


"يمنى" من الشخصيات المحيرة في مسلسل " ضرب نار" تارة طيبة، وتارة أخرى شريرة وتقوم بأعمال السحر والشر؟
شخصية "يمنى" من الشخصيات التي تتواجد في مجتمعنا، فهي الفتاة المدللة الأنانية التي لا ترى سوى نفسها، ولديها استعداد لفعل أي شيء لامتلاك ما تريده لنفسها فقط دون السماح لأي شخص من الاقتراب مما تريده.
هل أنتِ من الشخصيات التي تؤمن بالسحر؟
لا أؤمن بالسحر لأنني أرى أن إرادة الله عز وجل أقوى من أي شيء، ولكني لدي إيمان بوجود العكوسات التي تجعل الشخص يلجأ لله عز وجل، لكن عدم إيماني بالسحر لا يعني أنه ليس موجوداً، بل يتواجد ولكن من الصعب أن يتحكم في حياتك.
ردود فعل الجمهور على شخصية "يمنى" كانت قاسية وحادة، هل تابعتِ ذلك الأمر؟
بكل تأكيد طبعاً قمت بمتابعتها، والحمد لله تبين منها أن الشخصية حققت نجاحاً طالما وصلت للجمهور، وتفاعل معها بهذه الطريقة حتى لو كانت التعليقات قاسية بسبب ما فعلته، وأريد هنا الحديث أنه على فكرة الدور أو الشخصية؛ فعندما تريد أن تحقق نجاحاً عليك أن تتعرف إلى دوافعها أثناء العمل عليها؛ حتى تستطيع التأثير على الناس، ويتعرفوا في نفس الوقت إلى دوافع الشخصية التي يشاهدونها على الشاشة، وهذا ما فعلته مع شخصية "يمنى"؛ حتى يتسنى للجمهور معرفة مصدر الخير والشر الذي كان بداخلها.
أيهما تفضل هدى الإتربي شخصية "سعاد" في سره الباتع، أم شخصية "يمنى" في " ضرب نار"؟
هنا سأختار شخصية "سعاد" مكملة: "سعاد شخصية في قلبي واسمها معبر ومبهج".

"جانب آخر في حياة هدى الإتربي"


ماذا لو خيروكِ بين " الحب" و"المال"؟
سوف أختار طبعاً الحب، لأن الفلوس أو المال من السهل الشخص يقوم بجلبه مرة أخرى.
لو تعرضتِ للخيانة من صديقة مقربة منك، هل تسامحينها؟
بكل تأكيد لن أسامحها، وسأقرر عدم رؤيتها مرة أخرى في حياتي.
هل شعرتِ بندم بسبب قرار اتخذتِهِ؟
عمري ما أخذت قراراً وندمت عليه.
نصيحة من شخص وجهها لكِ؟
اسمعي أكثر مما تتكلمين.
كيف تصرفين فلوسك؟
أصرف فلوسي على ملابسي ونفسي وانبساطي.
عادة لا يعرفها أحد عنك؟
" النوم" لساعات طويلة ومتواصلة، خصوصاً بعد يوم طويل ومرهق.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».