متى أتوقف عن حمل طفلي الرضيع؟

صورة أم تحمل مولودها
متى أتوقف عن حمل طفلي الرضيع؟
صورة لأم تحمل رضيعها
متى أتوقف عن حمل طفلي الرضيع؟
صورة لأم تحمل رضيعها
انتظام حرارة جسم الرضيع عندما تحمله أمه
صورة لأم والرضيع سعيد
الطفل الرضيع يشعر بالأمان في حضن أمه
صورة لرضيع يبكي
رضيع يبكي ويمد يديه لتحمله أمه
صورة لطفل تحمله أمه
احسني غدارة غضب الطفل ولا تحمليه دائماً
صورة لطفل يبكي بشدة..لتحمله أمه
اتركي لطفلك الفرصة ليهدأ
صورة أم تحمل مولودها
صورة لأم تحمل رضيعها
صورة لأم تحمل رضيعها
صورة لأم والرضيع سعيد
صورة لرضيع يبكي
صورة لطفل تحمله أمه
صورة لطفل يبكي بشدة..لتحمله أمه
7 صور

حديثو الولادة الرضع يحبون كل ما يقربهم من أمهاتهم، يريدون الدفء والراحة التي يوفرها حضنها واحتضانها، فيتشبثون بحمل أمهم لهم طوال الوقت، ومعه يشعرون بالراحة والأمان، بل ويصبح الرضيع منزعجاً إذا لم يتم حمله طوال الوقت، بينما ترى بعض الأمهات أن حمل طفلها بين ذراعيها هو الطريقة الوحيدة لتحريكه ..حتى يبلغ من العمر ما يكفي للجلوس في عربة الأطفال. وللتعرف على سبب رغبة الطفل في الحمل طوال الوقت، والفوائد النفسية التي تعود عليه، ومتى يجب على الأم التوقف عن حمل طفلها ..كان اللقاء وخبيرة تربية الطفل الدكتورة فؤادة هدية أستاذة طب نفس الطفل للشرح والتفسير.

ثلاثة أسباب وراء رغبة الأطفال في الحمل طوال الوقت

الشعور بالراحة أو المرض أو الجوع من دوافع رغبة الطفل بالحمل

الراحة والأمان

  • ينتقل المولود فجأة من رحم هادي ودافئ، إلى عالم صاخب، وحمل الوالدين للطفل يوفر له لمس الأم والراحة والأمان، فيهدأ ويبكي بشكل أقل، كما يهدأ الطفل بحمله، خاصة عند سماع دقات قلب الأم التي درج عليها مدة 9 أشهر، كما يتعرف على رائحة أمه..ما يؤدي إلى تهدئته بسهولة.

المرض والجوع

  • من المرجح أن الطفل المريض يتعلق بأمه وحضنها طوال الوقت، وبشكل متكرر، ما يخفف من حدة الانزعاج لديه، بجانب فقدانه للشهية..كما أن بعض الأطفال عندما يواجهون الجوع أو العطش، قد يطلبون حملهم حالة الرضاعة الطبيعية.

الإحساس بقلق الانفصال ونوبات الغضب

  • كثير من الأطفال يشعرون بقلق الانفصال، عندما يخرج الوالدان ويختفيان عن الأنظار، ويعتقدون أنهم يغادرون إلى الأبد، وعادة ما يزول هذا الإحساس عند بلوغ الطفل من 10- 18 شهراً..كما أن الطفل يطلب حمله وبإلحاح..عندما يمر بنوبة غضب، أو عندما يأخذ شقيقه لعبته.

العلاقة بين الرضاعة الطبيعية و نوم الرضيع

مزايا حمل طفلك

حمل واحتضان الرضيع يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم
  1. يمكن أن يساعد الحضن والتلامس الجلدي مع أحد الوالدين، المولود الجديد على تنظيم درجة حرارة الجسم وضربات القلب والتنفس.
  2. يمكن أن يقلل الحضن من القلق وأي ضائقة عاطفية للطفل غريب الأطوار ، وقد ينام بعض الأطفال بشكل أفضل عند حملهم قبل النوم.
  3. وقد تظهر الأطفال المريضة تحسناً في الأعراض البسيطة، مثل المغص بسبب المرض..بعدما يتم حملهم وضمهم إلى صدر الأم.
  4. كما يساعد حمل الطفل على التخفيف من ألم التسنين، ويمكن أن يساعد في إنشاء رابطة صحية بين الوالدين والطفل، حيث يتواصل معهما عند الشعور بعدم الراحة.
  5. والمفيد المطمئن أن تشير الأبحاث؛ إلى أن الحمل والعناق يمكن أن يكون له قيمة علاجية لأنه قد يحفز نمو الدماغ والجسم لدى بعض الأطفال.
  6. وقد تلاحظ الأمهات أنهن يرضعن بشكل أفضل، عندما يحملن أطفالهن حديثي الولادة في كثير من الأحيان، بجانب الاسترخاء وتحسن العافية التي تشعر به الأم بعد الولادة.
  7. يمكن أن يكون حمل الطفل طريقة رائعة للآباء والأشقاء وأفراد الأسرة الآخرين للتواصل مع الطفل..كما وجد أن التلامس الجلدي بين الأب والرضيع؛ يحسن سلوك الرضيع واستجابته. واستجابته للألم، كما كان لها تأثير إيجابي على توتر الأب والقلق.

كثرة نوم الطفل حديث الولادة

طرق لمنع الطفل من الحمل طوال الوقت

اتركيه يبكي وامنحيه فرصة لتهدئةنفسه

تحديد الحاجة

  • بداية.. من الأفضل للطفل أن تحمله الأم عند الطلب.. بعدها يتطور الطفل عاطفياً، ويحتاج إلى اهتمام الوالدين في كثير من الأحيان، ومن هنا قد يستمر في طلب الحمل والاحتجاز لجذب الاهتمام من الوالدين...وعلى الأم أن تتجنب تدريجياً حمل طفلها..إذا تعطلت عن عمل آخر بالمنزل، بعدها سيفهم الطفل أنه لن يتم حمله إلا عندما تكون لديه حاجة مهمة فقط.

امنحي الطفل فرصة لتهدئة نفسه

  • لا مانع من بكاء الطفل لبعض الوقت عندما يُرفض حمله، وامنحيه الفرصة لكي يكتشف طرقاً لتهدئة نفسه..خاصة إذا كان يتمتع بصحة جيدة، ويتغذى جيداً..ولا يجوز لك تلبية طلب حمله على الفور، وبدلاً من ذلك اسمحي للطفل بتهدئة نفسه؛ بأن يبقى بعيداً ولكن في نطاق رؤيتك، أو يمكنك الوقوف أمامه..ولكن لا تحملينه.

صرف انتباه الطفل

طفل يمد يده ويبكي بشدة لتحمله أمه
  • وسيلة معمول بها من قبل وهي ناجحة، وبها يمكن تهدئة الأطفال الذين يرغبون في الحمل طوال الوقت..ولأسباب غير أساسية..والانشغال بشيء محبب يصرف انتباه الطفل..ويعمل على تشتيت انتباهه، كما يمكن استخدام القماط..للحفاظ على هدوء الطفل ، خاصة أثناء وقت النوم والقيلولة.

إدارة قلق الانفصال

  • هناك طريقة جيدة للقيام بذلك؛ وهي الحفاظ على روتين منتظم؛ حيث يعلم الصغير أنه قد تم فعلياً التخطيط لإبقائه بعيداً فترة زمنية محددة يومياً..ومن الممكن الاستعانة بأحد أفراد الأسرة، لإبقاء الطفل مشغولاً معه، أو السماح للطفل الصغير بالبقاء في الحضانة..يمكنك أيضاً السماح للطفل الدارج بالحصول على لعبة مريحة، لا يتلقاها إلا عندما يكون بمفرده، ما يعزز الثقة بنفسه، وتجعله يشعر بالأمان حتى وصول الأم.

تحققي مما إذا كانت نوبة غضب!

احسني إدارة نوبات غضب طفلك..ولا تحمليه دائماً
  • قد يرغب الأطفال الأكبر سناً بالاحتفاظ بحمل أمهاتهم لهم طوال الوقت، هنا من الممكن أن تضع الأم عدة طرق لإدارة نوبات غضب طفلها؛ بأن تعطيه مهلة 20 دقيقة، وتقديم خيارات للطفل..وتجاهل طلبه بأدب.

ملحوظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب نفسي.