خطوات تحمي بياناتك عند التسوق عبر الإنترنت

خطوات تحمي بياناتك عند التسوق عبر الإنترنت - الصورة من unsplash
خطوات تحمي بياناتك عند التسوق عبر الإنترنت - الصورة من unsplash

أصبحت عملية التسوق عبر الإنترنت واحدة من أبرز الممارسات السلوكية المنتشرة في العصر الحالي، وتعتمد أمان عملية التسوق على آلية تصرفك عند استخدام الإنترنت، ففي بعض الأحيان قد تقع ضحية لعمليات القرصنة بضغطة زر دون قصد، لذا احرص كل الحرص على تصفح المواقع الموثوقة عند القيام بعمليات الشراء الإلكتروني، وخلال السطور التالية نستعرض لكم بعض المفاتيح التي تضمن تسوق آمن يحمي بياناتك من السرقة.

خطوات التسوق الإلكتروني الآمن

يمكنك التسوق بشكل آمن وحماية بياناتك عن طريق اتباع الآتي:

تجنب استخدام الـ WiFi في الأماكن العامة

غالبا ما تكون شبكات الـ WiFi المتواجدة في الأماكن العامة غير آمنة وفرصة مميزة للمتسللين للسيطرة على بياناتك الشخصية، حيث يسهل لهم الوصول لبريدك الإلكتروني وكلمات المرور الهامة، الخطير في الأمر أنه عند قيامك بالتسوق في هذه الحالة فإنك تعرض نفسك للكشف عن تفاصيل بطاقتك الائتمانية واسمك.

استخدم VPN أو بيانات هاتفك المحمول

تتميز شبكة الـ VPN بأنها تشفر عملية الاتصال بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك والمتصفح، وبالتالي تعمل كدرع وقاية ضد المتسللين من اختراق بياناتك.

تحديث كلمات المرور

وفقا لما ذكر في موقع n26.com، فإن عملية تحديث كلمة المرور عملية هامة، خاصة وأن بعض الأشخاص يلجأون لاستخدام كلمات سهلة دون تعقب ما ينتج عن ذلك من محاولات اختراق، لذا تأكد من استخدام كلمة مرور قوية، وابتعد عن تكرار نفس الكلمة لجميع الحسابات.

احذر من رسائل البريد الإلكترونية

في بعض الأحيان تلجأ العلامات التجارية للتواصل معك عبر البريد الإلكتروني لإبلاغك بأحدث المستجدات أو العروض والخصومات، وبعض المحتالين ينتهزون هذا الأمر وينتحلون شخصية العلامة التجارية في البريد، لذا تأكد من مصدر الرسالة قبل التعامل معها، فضلا عن ذلك لا تضغط على أي روابط في البريد الإلكتروني لأنها قد تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروسات.

تحديث جهاز الكمبيوتر

احرص على تحديث أنظمة التشغيل على جهازك في وجود البرامج التي تحمي الكمبيوتر من الفيروسات الضارة وتتصدى للمتسللين من اختراق نقاط الضغف في أنظمة التشغيل وبالتالي تعرض بياناتك للسرقة.

تطبيق الأمان في N26

يساعد هذا التطبيق على إرسال إشعارات فورية لكل معاملة، بالشكل الذي يساعدك على التحقق من كل عملية شراء والكشف عن أي مدفوعات احتيالية على الفور.

تأكد من بياناتك البنكية باستمرار

غالبا ما يلجأ المحتالون لسرقة المبالغ الصغيرة بشكل سري كل فترة والأخرى، لذا احرص على مراجعة بياناتك بانتظام بالشكل الذي يجعل فرص رصد تلك العمليات أسهل، لذا يرجى مراجعة كشوف الحسابات المصرفية الخاصة بك كل شهر والتأكد من كل معاملة تتم.

تحري المواقع الآمنة

في بعض الأحيان قد تجد المنتج الذي تريده في أحد المواقع دون غيرها المعتاد التسوق منها، في هذه الحال كل ما عليك فعله قبل إتمام عملية التسوق هو التأكد من أن الموقع آمن، وذلك من خلال الآتي:

- تأكد من أن عنوان موقع الويب هو "https" وليس "http" لأن حرف الـs يعني آمن.

- تاكد من وجود القفل في حقل العنوان URL.

- ابحث عن أي أخطاء إملائية في المتصفح، إذا وجدت الكثير منها فهذه علامة على أنه غير موثوق.

- ابحث عن آراء ومراجعات العملاء فهي تزيد من موثوقية الموقع.

- تحقق من سياسة الإرجاع أولاً، فهي واحدة من العلامات التي تجعلك إما تثق في الموقع أو تنصرف عنه ببساطة.

وأخيرا لا تعطي الكثير من المعلومات الشخصية وغير الضرورية عند إجراء عملية الشراء خاصة وأنها لن تفيد الطرف الآخر، منعا لأي محاولة للاختراق.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر