واتساب ينصح مستخدميه بإجراء بسيط لخصوصية أكبر

واتساب ينصح مستخدميه بإجراء بسيط لخصوصية أكبر
واتساب ينصح مستخدميه بإجراء بسيط لخصوصية أكبر - الصورة من موقع unsplash

إذا كنت تستخدم تطبيق واتساب للدردشة مع الأصدقاء والعائلة، فيجب عليك اتباع أحدث النصائح من إدارة التطبيق المملوكة لشركة "ميتا/Meta"، حيث يحث واتساب مستخدميه على إجراء تغيير واحد سهل للغاية على الملفات الشخصية.

تحذير مهم

وتحذر خدمة المراسلة الشهيرة على نطاق واسع، التي تضم نحو 2 مليار مستخدم شهرياً من جميع أنحاء العالم، المستخدمين من أن تكون صورة ملفهم الشخصي خاصة، إلا أنه يمكن التغاضي عن هذا الأمر، لكنها أشارت إلى أن ترك هذا الإعداد مفتوحاً للجميع يمنح المتسللين بعض الأدلة الضخمة على هويتك، ويمكن أن يجعل ذلك المستخدم عرضة لأن يكون ضحية لأحدث عمليات الاحتيال.
تابعي المزيد: واتساب يحدث ميزة جديدة تدعم الخصوصية عند استخدام التطبيق

خطوات التغيير

ويستغرق التغيير ثواني معدودة وهو بالتأكيد يستحق التفكير إذا كنت قلقاً بشأن عمليات الاحتيال أو أن تصبح ضحية لأحدث التهديدات عبر الإنترنت.
انقر فوق الإعدادات> الحساب> الخصوصية> صورة الملف الشخصي> ثم قم بالتغيير إلى جهات الاتصال الخاصة بي، وبمجرد القيام بذلك، سيتمكن الأشخاص الذين تعرفهم فقط من رؤية الصورة أما الغرباء فلن يتمكنوا من ذلك.

الصديق المحتاج

وتعد أشهر عمليات الاحتيال في "واتساب" هي عملية الصديق المحتاج، حيث يتظاهر المتسلل بأنه أحد أفراد العائلة المقربين ثم يطلب تحويل الأموال بسبب فقدان أو سرقة هاتفه، وانطلت هذه الخدعة على الملايين، حيث أكدت Action Fraud أنه تم تسليم ما مجموعه 1.5 مليون جنيه إسترليني إلى لصوص الإنترنت في عام 2022 وحده من خلال هذا الهجوم.
كما يمكن أن يصل الأمر إلى تلقي رسالة تفيد بأن صديقاً قد فقد هاتفه ويحتاج إلى رمز لإرساله إلى رقم جديد لاستعادة الأمور وتشغيلها، ومع ذلك، فإن الكود هو في الواقع للوصول إلى حسابك وبمجرد أن يقوم المتسلل بتنشيطه، سيتم حظر دخولك إلى محادثاتك وسيكون لديهم حق الوصول الكامل إلى جهات الاتصال الخاصة بك، ويمكن بعد ذلك استخدام هذا لخداع مزيد من الأشخاص ومحاولة سرقة الأموال.

أكثر الحيل استخداما

كما تعدّ أكثر حيل الهندسة الاجتماعية المستخدمة في عمليات الاحتيال هي لحسابات توفر روابط وهمية مدعية أنها جهات رسمية أو شخصيات اعتبارية لتوهم الضحية بأنها جهات ذات موثوقية، تطلب مشاركته معلوماته البنكية وبطاقاتها المصرفية وغيرها، لخداع الضحية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر