المنتدى الاقتصادي العالمي: ملايين الوظائف قد تختفي جراء اضطرابات سوق العمل وزيادة تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي

المنتدى الاقتصادي العالمي
المنتدى الاقتصادي العالمي - الصورة من رويترز

يتوقع أصحاب العمل خلق 69 مليون وظيفة جديدة بحلول عام 2027 وإلغاء نحو 83 مليون وظيفة، وذلك بحسب المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث سيؤدي ذلك إلى خسارة صافية قدرها 14 مليون وظيفة، أي ما يعادل 2% من العمالة الحالية.

اضطرابات هائلة

ومع ضعف الاقتصاد وزيادة تبني تقنيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي من جانب الشركات، ستهز الاضطرابات الهائلة سوق العمل العالمي على مدى السنوات الخمس المقبلة، وتأتي هذه النتيجة من المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي نشر يوم الأحد تقريراً يستند إلى استطلاعات لأكثر من 800 شركة.
وستغذي عدد من العوامل اضطراب سوق العمل خلال تلك الفترةالعديد، حيث سيكون التحول إلى أنظمة الطاقة المتجددة محركاً قوياً لتوليد الوظائف، بينما سيؤدي تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم إلى خسائر. وفي الوقت نفسه، فإن الاندفاع لنشر الذكاء الاصطناعي سيكون بمثابة قوة إيجابية وسلبية.

توظيف عمال جدد

وستحتاج الشركات إلى عمال جدد لمساعدتهم على تنفيذ وإدارة أدوات الذكاء الاصطناعي. إذ من المتوقع أن ينمو توظيف محللي البيانات والعلماء واختصاصيي التعلم الآلي وخبراء الأمن السيبراني بنسبة 30% في المتوسط بحلول عام 2027، وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي.

فقدان ملايين الوظائف

وفي ذات الوقت، فإن انتشار الذكاء الاصطناعي سيعرض عدداً من الوظائف للخطر، حيث تحل الروبوتات محل البشر في بعض الحالات. وتوقع المنتدى الاقتصادي العالمي أن تقل وظائف حفظ السجلات والوظائف الإدارية بمقدار 26 مليوناً بحلول عام 2027. من المتوقع أن يشهد موظفو إدخال البيانات والأمناء التنفيذيون أكبر الخسائر.
في السنوات الخمس المقبلة، من المتوقع أن يتم فقدان 83 مليون وظيفة، ومن المتوقع أن يتم إنشاء 69 مليون وظيفة، ما يشكل تغيراً هيكلياً في سوق العمل من 152 مليون وظيفة، أو 23٪ من 673 مليون موظف في مجموعة البيانات قيد الدراسة. ويشكل هذا انخفاضاً في التوظيف بمقدار14 مليون وظيفة، أو 2%.

تضخم الأدوار الرقمية

في حين تتسبب الاستدامة والثورات التقنية في تضخم الأدوار الرقمية والاستدامة، فمن المتوقع أن ينخفض انتشار بعض الأدوار التقليدية. وأدت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت إلى إغلاق عدد من فروع البنوك الفعلية، ما ترك وظائف صراف البنك والوظائف ذات الصلة من المتوقع أن تشهد انخفاضاً يقدر بنحو 40% قبل نهاية العقد، وهو أسرع معدل لأي وظيفة.
وبالمثل، فإن التأثير المتزايد للأتمتة وتقنيات الاستشعار والخدمات عبر الإنترنت يقلل من الحاجة إلى كتبة الخدمات البريدية وأمين الصندوق وموظفي مكتب التذاكر وموظفي إدخال البيانات. من المتوقع أن تنخفض هذه المهن بأكثر من الثلث في السنوات الخمس المقبلة.
تابعي المزيد:

إيلون ماسك يؤسس شركة "إكس. إيه آي" المتخصصة في الذكاء الاصطناعي

أعلى خسارة

فيما يتعلق بأعلى خسارة مطلقة للوظائف، فإن موظفي البيانات هم الأسوأ، حيث يتوقع فقدان 8 ملايين وظيفة في غضون خمس سنوات، يليهم السكرتارية الإدارية والتنفيذية، والمحاسبة، وكتّاب الرواتب، وكتبة الدوريات. ويشير تقرير مستقبل الوظائف 2023 إلى أن هذه المهن الثلاثة مجتمعة تمثل أكثر من نصف إجمالي الخسائر المتوقع للوظائف، وفقاً لـ "سي إن إن".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر