العدل السعودية: 5 خطوات لتنفيذ خدمة الاطلاع على الأحكام

مركز ناجز للخدمات العدلية
العدل: 5 خطوات لتنفيذ خدمة الاطلاع على الأحكام

نشرت وزارة العدل السعودية عبر حسابها الرسمي في توتير إنفوجراف توضح من خلاله الخطوات الواجب اتباعها لتنفيذ خدمة الاطلاع على الأحكام إلكترونيًّا عبر بوابة "ناجز"، مشيرة إلى أن الخدمة تتيح عرض وطباعة الأحكام الصادرة في الدعوى.

خطوات تنفيذ خدمة الاطلاع على الأحكام إلكترونيًّا عبر بوابة "ناجز"

أفادت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية أن هنالك خطوات تسلسلية لتنفيذ خدمة الاطلاع على الأحكام إلكترونيًّا عبر بوابة "ناجز"، تبدأ باختيار "جميع الخدمات الإلكترونية"، ثم أيقونة "القضاء"، والدخول لخدمة "الاطلاع على الأحكام"، و"تقديم طلب جديد"، ثم اختيار القضية ثم الأحكام واستعراض صك الحكم.

ناجز

ناجز هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة العدل السعودية، مهمتها توحيد الإجراءات القضائية، وإنجاز المعاملات العدلية الكترونيًا، بهدف تسهيل خدمات المحاكم المقدمة للمستفيدين من مواطنين ومقيمين وأصحاب الأعمال، ويقدم النظام حتى عام 2022م "140" خدمة إلكترونية لتسهيل إنجاز معاملاتهم المستفيدين في كلاً من الوكالات، والمحاكم، والتنفيذ، والعقارات، والمحامون، و الإنهاءات، وعقود الزواج. وطبق نظام ناجز في 177 محكمة من محاكم الدرجة الأولى في السعودية لتوحيد الإجراءات القضائية فيما بينها، واختصار الإجراءات المعمول بها في سائر المحاكم في المملكة في 78 إجراء.

خدمات ناجز

  • صكوك الإنهاءات والإثباتات.
  • العقارات المملوكة أو المباعة.
  • المحاكم وتشمل تفاصيل القضايا ومواعيد الجلسات.
  • الإنهاءات الصادرة وتقديم الطلبات إلى الدوائر الانهائية.
  • التنفيذ سواء لطالب التنفيذ أو المنفذ ضده.
  • الوكالات السارية والغير سارية المفعول.
  • تفعيل وتعطيل وكالة.
  • تقديم الاعتراضات والاستفسارات لكافة المستندات العدلية الخاصة بك.

وزارة العدل

هي الوزارة المسؤولة عن جميع المسائل الإدارية والمالية المتعلقة بالقضاء والقانون والمحاكم في المملكة العربية السعودية. وتدير الوزارة المحاكم العامة والمتخصصة بالشؤون التجارية والعمالية والأحوال الشخصية، ومحاكم للتنفيذ ومحاكم الاستئناف. فيما يتعلق بالجانب الإداري والمالي، إلى جانب توليها الإشراف المالي والإداري والتنظيمي والرقابي للعمل التوثيقي بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال كتابات العدل أو الموثقين أو مأذوني عقود الأنكحة، بالإضافة إلى الترخيص للمحامين الممارسين والمتدربين. ويتولى الوزارة منذ 9 ربيع الآخر 1436هـ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر