التقاعد المبكر من التأمينات الاجتماعية وشروط القطاع الخاص في السعودية

التأمينات الاجتماعية
التقاعد المبكر من التأمينات الاجتماعية وشروط القطاع الخاص

فيما يخص التقاعد المبكر وشروط القطاع الخاص، أفادت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عبر موقعها الرسمي أنه يحق للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين طلب صرف معاش التقاعد المبكر إذا توافرت لديه مدة اشتراك فعلية لا تقل عن (300) شهر وترك العمل الخاضع للنظام.

كيفية احتساب سن التقاعد للموظفين

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، كيفية احتساب سن التقاعد للموظفين، وذلك بحسب تاريخ ميلادهم بالتقويم الهجري وليس الميلادي.
وأفاد حساب "العناية بالعملاء" التابع للتأمينات عبر "تويتر"- رداً على استفسار من مواطن بهذا الخصوص، أن "بلوغ السن النظامي للتقاعد يكون بناءً على تاريخ ميلاد الموظف أو الموظفة حسب التقويم الهجري".
من جهة أخرى ، أوضحت مؤسسة التأمينات أن الأجر الخاضع لاحتساب المعاش يشمل التالي "الأجر الأساسي شاملاً العمولات والنسب المئوية من الأرباح والمبيعات + بدل السكن".

الحالات التي يتم فيها إيقاف المعاش التقاعدي

جاء في رد على استفسار أحد المتابعين، أعاد حساب العناية بالعملاء التذكير بحالات إيقاف المعاش التقاعدي للمستفيد، وتمثلت في الآتي:

  • انتهاء حالة العجز الصحي للمستفيدين.
  • بلوغ أحد الذكور من الأبناء 21 سنة ما لم يثبت مواصلته للدراسة.
  • الوفاة.
  • زواج إحدى المستفيدات.
  • تجاوز الذكور من الأبناء الثابت دراستهم سن الـ26 سنة.
  • إلتحاق أحد المستفيدين بإحدى الوظائف الحكومية.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، مؤسسة عامة حكومية سعودية، لها استقلالها المالي والإداري. تعنى بتطبيق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية، ومتابعة تنفيذه، خاصة فيما يتعلق بتحقيق التغطية التأمينية الواجبة نظاماَ، وتحصيل الاشتراكات من أصحاب الأعمال، وصرف التعويضات للمستحقين من المشتركين أو أفراد أسرهم.
تقوم على رعاية العاملين في القطاع العام والخاص، بمن فيهم العاملون على نظام الوظائف المؤقتة أو العقود، مهما كانت مدة خدمتهم. لتوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة وكذلك العناية الطبية للمصابين بإصابات عمل أو أمراض مهنية والتعويضات اللازمة عند حدوث عجز مهني أو وفاة. وهي مؤسسة حاصلة على شهادتي المواصفات الدولية لنظام إدارة الجودة، والمواصفات الدولية لنظام السلامة والصحة المهنية، وذلك في عام 2022م نظير تحقيق المؤسسة لمعايير الجودة الدولية "الآيزو".


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر