آبل و جوجل تعملان معا على منع إساءة استخدام أدوات تتبع الأشياء

آير تاج
آير تاج - الصورة من موقع unsplash

أعلنت شركتا آبل و جوجل يوم الثلاثاء أنهما تعملان معاً على منع استخدام أدوات تتبع الأشياء، مثل: "آير تاج/ AirTag" من آبل، في تتبع الأفراد دون إذنهم.
وأشارت الشركتان في بيانٍ مشترك، إلى أنهما يرغبان في وضع معايير تقنية داخل أنظمة تشغيل الهواتف تتيح تنبيه المستخدمين حال جرى تعقب تحركاتهم دون علمهم بواسطة أجهزة تتبع المفقودات.

استقبال مقترحات

وأوضحت الشركتان أنهما يسعيان إلى استقبال مقترحات من شركات أجهزة التتبع، حتى يتسنى لهما بدء تطوير أنظمة تشغيل أندرويد وiOS، لتقديم إعدادات تحمي خصوصية المستخدمين في إصداراتهم المستقبلية
وذكر البيان أن عدداً من مصنعي أجهزة تتبع المفقودات أبدوا استحسانهم لمبادرة الشركتين، وعلى رأسهم شركات Samsung ،Tile، Chipolo ،eufy Security .Pebblebee
وسيعمل عملاقا التقنية على استقبال تعليقات وأفكار مختلف أطراف السوق التقني لمدة 3 أشهر، ومن ثم سيكونا مطالبين بالتوصل إلى تطبيق عملي برمجي لحل يحافظ على خصوصية المستخدمين، بحيث يصل الهواتف عبر تحديثات مستقبلية.

ازدياد التطفل

ومنذ إطلاق آبل لجهازها الأول لتتبع المفقودات آيرتاج في 2021، تزايد معدل استخدام تلك الأجهزة لتتبع المستخدمين والتطفل على حياتهم الشخصية، سواءً عبر تتبع تحركات مركباتهم أو تحركاتهم هم شخصياً، إذ تعدّ وظيفتها الرئيسة في تتبع أشياء المستخدمين والعثور على مقتنياتهم الشخصية، مثل: المفاتيح، والمحفظة، والأمتعة وغيرها، من خلال استخدام تقنية البلوتوث في عرض موقع الشيء في الوقت الفعلي تقريباً داخل تطبيق في هواتف آيفون.
تابعي المزيد: 7 خطوات لحل مشكلة عدم ظهور الإشعارات في الآيفون.. تعرفوا عليها

اكتساب القدرة على التحذير

ورداً على ذلك، أضافت آبل في السابق ميزات إلى أجهزة آيفون تسمح للمستخدمين باكتشاف أجهزة "آير تاج" غير المألوفة في محيطهم.
ويشير إعلان يوم الثلاثاء إلى أن هواتف أندرويد أيضاً ستكتسب قريباً القدرة على تحذير مستخدميها إذا تعقبهم أحدهم باستخدام أجهزة "آير تاج".

خدمة جديدة

وعند إطلاق آيرتاج كشفت آبل عن خدمة Tracker Detect App، التي تسمح بتعريف المستخدمين ما إذا كان يتم تتبعهم عبر جهاز تتبع للمفقودات من عدمه، وذلك من خلال فتح التطبيق يدوياً ليتم مسح المنطقة المحيطة للكشف عن وجود جهاز تتبع يتحرك أم لا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر