خبراء صناعة السينما يتصدرون الورش والندوات في مهرجان أفلام السعودية

ندوة بعنوان (سطار...ترند الكوميديا السعودية ) أدارها أندرو محسن ويشارك  فيها إبراهيم الخير الله وإبراهيم الحجاج  وجاي ويسبرغ  - تصوير حسين السلطان
ندوة بعنوان "سطار...ترند الكوميديا السعودية " أدارها أندرو محسن ويشارك فيها إبراهيم الخير الله وإبراهيم الحجاج وجاي ويسبرغ - تصوير حسين السلطان
ندوة بعنوان "سطار...ترند الكوميديا السعودية " أدارها أندرو محسن ويشارك  فيها إبراهيم الخير الله وإبراهيم الحجاج  وجاي ويسبرغ - تصوير حسين السلطان
ندوة بعنوان "سطار...ترند الكوميديا السعودية " أدارها أندرو محسن ويشارك فيها إبراهيم الخير الله وإبراهيم الحجاج وجاي ويسبرغ - تصوير حسين السلطان
ندوة بعنوان (سطار...ترند الكوميديا السعودية ) أدارها أندرو محسن ويشارك  فيها إبراهيم الخير الله وإبراهيم الحجاج  وجاي ويسبرغ  - تصوير حسين السلطان
ندوة بعنوان "سطار...ترند الكوميديا السعودية " أدارها أندرو محسن ويشارك  فيها إبراهيم الخير الله وإبراهيم الحجاج  وجاي ويسبرغ - تصوير حسين السلطان
2 صور

عقد مهرجان “أفلام السعودية” الذي تنظمه جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام ، حزمة من الورش التدريبة المتخصصة في مجال السينما يقدمها مجموعة من المختصين وأصحاب الخبرة، وذلك ضمن جهود إدارة المهرجان في دعم وصقل المواهب السينمائية في كافة المجالات.

الورش التدريبية

وتشمل الورش التي تعقد على هامش الدورة التاسعة للمهرجان، مسارات الإخراج والتمثيل والإنتاج والتوزيع، بالإضافة إلى معمل تطوير السيناريو، الذي صمم بغرض تطوير ومناقشة عدد من المشاريع السينمائية السعودية، وتهيئتها عمليا لسوق الإنتاج وتتضمن أبرز الورش التدريبية "علاقه المخرج والممثل في المشهد السينمائي" يقدمها المدربان جيمس سافوكا ،كاتب ومخرج ومنتج أفلام مستقلة ،وعضو في هيئه التدريس في جامعه جنوب كاليفورنيا والمدرب جوناثن جريس ، ممثل ومنتج ، أبرز محاور الورشة : تحليل المشاهد للمخرج والممثل ، وخلق وفهم اللحظات المهمة في المشهد ، وتطبيق عملي لتدريبات وقراءة الطاولة ، وحركة الممثل في المشهد، وبالإضافة إلى تقنيات الممثل لأداء افضل ،بالنسبة لورشة " الإنتاج المشترك بين الشرق الاوسط وشمال إفريقيا واوروبا " تقدمها جميلة وانسكه، منتجة. وتتناول الورشة ثلاثة محاور أهمها :كيف تبدأ الإنتاج المشترك مع أوروبا ، وما هي العوائق والفرص ، ونظرة عامة على الأسواق وأين يمكن مقابلة المنتجين الأوروبيين، أما ورشة (مهمة وفرص المنتج بين التمويل والتوزيع ) يقدمها كريم ايتونة منتج مغربي تتضمن خمسة محاور هي : تحديد أولويات وآفاق المشروع السينمائي ، وتطوير الاستراتيجية المناسبة للإنتاج وتوظيف الآليات الضرورية للإنتاج، وكذلك فهم ومعرفة فرص التمويل وفهم ومعرفة فرص التوزيع.

الماستر كلاس

بالنسبة إلى الماستر كلاس بعنوان (نصائح واستراتيجيات فنون التسويق لفيلمك ) تقدمه نينا روث صحفية ومدونة تهدف إلى معرفة كيفية تسوق لمشروعك وفيلمك الخاص من البداية حتى النهاية لتنقله من عالم التسويق إلى أفضل المهرجانات ،فيما يقدم لوران بوي ، خبير دعاية وتسويق الماستر كلاس (العلاقات العامة الاستراتيجية للمهرجانات والتوزيع ) يقدمها لوران بوي ، خبير دعاية وتسويق ذي خبرة واسعة بجميع جوانب صناعة السينما ، فيما يقدم شادي آبو ،منتج مؤثرات بصرية ومخرج (مدخل العالم صناعه المؤثرات البصرية السينمائية) تهدف للتعريف بكيفية تسوق مشروعك وفيلمك الخاص من البداية وحتى النهاية لتنقله من عالم التسويق إلى أفضل المهرجانات ،فيما يتناول ستيوارت صامويلز، اكاديمي في جامعه بنسلفانيا ، ومنتج وكاتب أفلام وأعمال تلفزيونية ( الإنتاج المشترك في الأفلام الوثائقية والروائية الطويلة ) تبحث أسباب الشروع في الإنتاج المشترك لصانعي الأفلام والشركات السعودية ، وتقييم المنتجين المحتملين ، والخطوات اللازمة لإبرام اتفاقيه الإنتاج المشترك ، واستعراض المشاركات الدولية الناجحة الأخيرة، أما بالنسبة للمدربة مارتا انديرو ، صانعة أفلام ومنتجة (كل فيلم يبدأ بخسارة وينتهي بإلهام نقاش حول العملية الإبداعية السينمائية، بالتعاون مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

تابع المزيد : بعد نجاحه بدور العرض السينمائي بالسعودية.. النجوم يتحدثون عن فيلم "سطار" وندوة لمناقشة الفيلم بمهرجان الأفلام

الندوات الثقافية

كما عقدت الندوات الثقافية أبرزها ندوة بعنوان (سطار...ترند الكوميديا السعودية )أدارها أندرو محسن ، وشارك فيها كل من إبراهيم الخير الله ، منتج الفيلم، وإبراهيم الحجاج ممثل ، وجاي ويسبرغ ،ناقد سينمائي ، وتضمنت الندوة عدة محاور أبرزها : لماذا اختار صناع فريق تلفاز 11 الكوميديا تحديداً للتوجه لجمهور السينما السعودي، وهل يمكن أن تقول أنه هنالك وصفة او خطوات محددة لصناعة فيلم كوميدي ناجح ، وكيف يمكن أن تكون الكوميديا السعودية أكثر قابلية للخروج خارج السعودية ، بالإضافة هل كان صناع سطار يتوقعون هذا النجاح الساحق ، ولماذا يرى بعض الجمهور والنقاد أحياناً بأن الكوميديا في مرتبة أقل مقارنة بالأنواع الأخرى، كما أن بعض الممثلين الكوميديين بدأوا شهرتهم من مواقع التواصل الاجتماعي ، وهل يمكن أن نعتبرها نافذة لاكتشاف المواهب ، وكذلك إلى أن بعض الأفلام الكوميدية القديمة جداً لا زالت تضحكنا حتى الآن ، من خلال تجربة سطار كيف يمكن أن تصنع كوميديا تعيش لعدة أجيال ، والدعاية من الأمور المهمة جداً حالياً للأفلام ، وأخيراً كيف أثرت الدعاية على نجاح فيلم سطار.