طرق ومواصلات دبي تحصد جوائز عن الابتكار في تكنولوجيا البرمجيات المستدامة وإدارة الأصول

هيئة الطرق والمواصلات
هيئة الطرق والمواصلات

حققت هيئة الطرق والمواصلات نجاحًا جديدًا أضيف إلى سجل نجاحاتها المميزة. حيث حصدت الهيئة جائزتين مرموقتين في مجال الابتكار في تكنولوجيا البرمجيات المستدامة وإدارة الأصول. حيث تم تكريم الهيئة بجائزة " Gulf Sustainability Awards 2022" عن فئة الابتكار في تكنولوجيا البرمجيات المستدامة عن نظام إدارة صيانة الجسور، وجائزة "Brandon Hall Excellence Awards 2022" عن فئة مستقبل الأعمال- أفضل التقنيات المتقدمة في مجال فحص وتقييم الأصول، عن نظام إدارة صيانة الرصف.

نظام إدارة صيانة الجسور

وبحسب الهيئة فقد أوضحت المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة "المهندسة ميثاء بن عدي" أنّ الهيئة تحرص على المشاركة الفعالة وتحقيق الريادة في الجوائز العالمية، وانطلاقًا من ذلك حصدت جائزة Gulf Sustainability Awards 2022 من خلال المشاركة عن نظام إدارة صيانة الجسور الذي يعتبر نظام شامل يستخدم في إدارة البنية التحتية للجسور وصيانتها، بالإضافة لتتبع وإدارة مجموعة متنوعة من المعلومات المتعلقة بالجسور، بما في ذلك البيانات المتعلقة بموقع الجسر وعمره وحالته وسجل الصيانة. كما يسمح النظام بإنشاء خطط الصيانة التي تحدد أولويات المهام بناءً على الصيانة المبنية على المخاطر والصيانة التنبؤية لحالة الجسر.

95% تحسين دقة البيانات

ويعمل النظام على التخطيط الأمثل لتكاليف الصيانة لأربع سنوات قادمة لخيارات متعددة لأعمال الصيانة مع إبقاء الأصول بأعلى كفاءة تشغيلية، ويساهم أيضًا بتحسين دقة البيانات بنسبة 95% مقارنة بالطرق التقليدية من خلال إدخال بيانات التفتيش الميداني باستخدام أجهزة لوحية محمولة متصلة مباشرة بالنظام لتسريع أعمال الفحص والتفتيش.

نظام إدارة صيانة الرصف

كما أوضحت "بن عدي" بأنّ الهيئة حصلت عل جائزة Brandon Hall Excellence Award 2022 من خلال مشاركتها عن نظام إدارة صيانة الرصف الآلي والمعني بتقييم حالة الطرق وصيانتها وإدارة رصفها، ومصمّم لتتبّع وإدارة فحص طبقات الرصف بتقنيات المسح الليزرية لكافة أنواع الطرق، لحصر وجمع حالة الرصف الراهنة وتحديد مجموعة الأضرار التي تظهر في طبقات الرصف خلال الدورة التشغيلية للرصف، بما في ذلك البيانات المتعلقة بتاريخ التنفيذ وحالته التشغيلية وإجراءات الصيانة.

97% رفع دقة البيانات

وأشارت "بن عدي" إلى أنّ أصول رصف الطرق عبارة عن أصول ذات قيمية وظيفية هامة يتم الاستثمار بها من خلال جدولة صيانتها بشكل اقتصادي وفني مجدٍ، للحفاظ على حالتها الوظيفية الجيدة ومستوى الأمان والراحة المطلوبة للمستخدمين، ولذلك تم تطوير مسح الحالة الراهنة للرصف إلى الطريقة الآلية باستخدام تقنية متقدمة وتتكون الطريقة المتقدمة من رأس مسح ليزري عالي الجودة لجمع بيانات حالة سطح الطريق والذي له الأثر الكبير في رفع الكفاءة التشغيلية لعمليات فحص حالة شبكة الطرق من خلال تقليل الزمن المطلوب لإنجاز الفحص والكشف الميداني بنسبة عالية وصلت إلى 400% أي أربعة أضعاف، ورفع دقة البيانات الفحص الآلي إلى نسبة 97% عما كان قبل استخدام المسح والفحص الآلي.

تعرفي على: المركبات ذاتية القيادة في دبي

الحالة الإنشائية لطرق دبي

تجدر الإشارة إلى أنّ مؤشر الحالة الإنشائية لطرق مدينة دبي في 2022 بلغت 95 في المئة وفقًا للتقييم الوظيفي والإنشائي الذي أجرته مؤسسة المرور والطرق، بهدف تحديد الأضرار السطحية، مثل: التشقق، والهبوط، والحفر، والتطاير في أسطح الأرصفة الإسفلتية الذي يعبر عنه بمؤشر جودة الرصف وبمستوى راحة القيادة أو وعورة الطرق، باستخدام أحدث المعدات المتطورة بتقنية الليزر الحديثة.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر