كهرباء ومياه دبي تبدأ الاستخدام التجريبي لتقنية (ChatGPT)

الموظف رماس. الصورة من wam
الموظف رماس. الصورة من wam

يعد الموظف "رماس" أحد أهم الخدمات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في هيئة كهرباء ومياه دبي، حيث أجاب "رماس" موظف الهيئة الافتراضي والذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي على أكثر من 6.8 مليون استفسار منذ إطلاقه في الربع الأول من عام 2017 حتى نهاية ديسمبر 2022.

استخدام تجريبي

ومؤخرًا أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي بدء الاستخدام التجريبي لتقنية (ChatGPT) منذ شهر إبريل 2023 على موقعها الإلكتروني، عبر موظفها الافتراضي "رماس" لتحسين تجربة المتعاملين.

الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي

وبحسب مكتب دبي الإعلامي قال "سعيد محمد الطاير" العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي:" تولي القيادة الرشيدة اهتماماً كبيرًا للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات. ونحرص في هيئة كهرباء ومياه دبي على إثراء تجربة المتعاملين من خلال خدمات ذكية توفر وقتهم وجهدهم بالاعتماد على أحدث أدوات الذكاء الاصطناعي انسجامًا مع استراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031، ومبادرة "دبي X10" ومبادرة "دبي الذكية" التي تهدف إلى أن تصبح دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم، وضمن جهودنا لتوظيف الذكاء الاصطناعي في جميع خدماتنا وعملياتنا لتقليل عدد الزيارات إلى مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة والمساهمة في صياغة مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي من خلال "ديوا الرقمية"، الذراع الرقمي للهيئة لتكون بذلك أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم، بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، مع التوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية".

وأضاف "الطاير":" تؤكد هذه الخطوة لاستخدام تقنية "تشات جي بي تي" في موظف الهيئة الافتراضي "رماس"، سعينا المتواصل للاستفادة من التقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة لتسريع عجلة التحول الرقمي وتوفير خدمات رقمية متطورة ذات قيمة مضافة تثري تجربة المتعاملين وتعزز سعادتهم".

تعرفوا على: البرنامج الأكثر نموا في التاريخ

رماس

تجدر الإشارة إلى أنّ "رمّاس" يعمل على خدمة المتعاملين والرد على استفساراتهم المكتوبة أو من خلال المحادثة الصوتية باللغتين العربية والإنجليزية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. ويحاكي "رمّاس" موظف خدمة المتعاملين لمساعدة كافة فئات متعاملي الهيئة، ويتميز بقدرته على التعلم واستيعاب احتياجات المتعاملين بناءً على استفساراتهم، وتقديم خدمات إنجاز المعاملات وتوفير المعلومات، وذلك من خلال طريقتين للتفاعل إما عن طريق الاختيار من قائمة الخدمات أو الأسئلة المباشرة. كما يوفر "رمّاس" معلومات عن 200 خدمة وخاصية لجميع فئات المعنيين، مثل: إدارة الإمداد، قنوات دفع الفواتير، ونصائح عامة حول الاستدامة وغيرها. ويقدم كذلك 11 من الخدمات الإجرائية، مثل: خدمة "الدفع السهل"، وعروض "متجر ديوا".
وأيضًا يتيح رماس للمتعاملين تتبع حالة طلب تشغيل/ تحويل وإيقاف الكهرباء إلى جانب الاستفسار عن الوظائف والمعلومات العامة عن الهيئة.

أين يتوفر "رماس"؟

يتوفر "رمّاس" من خلال موقع الهيئة الإلكتروني، وتطبيقها الذكي، وحساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأنظمة "أليكسا" الذكية من أمازون، ومنصة مساعد غوغل، والروبوتات، إضافة إلى منصة "واتساب بزنس" على الرقم (046019999).

تقنية (ChatGPT)

تجدر الإشارة إلى أنّ هيئة كهرباء ومياه دبي تعمل على إثراء خدماتها بتقنية "تشات جي بي تي"، وتعد أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم وأول مؤسسة حكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة تستخدم هذه التقنية الحديثة ضمن جهودها المستمرة لتعزيز ريادتها محليًّا وعالميًّا.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر