وزارة الحج والعمرة توضح مدى إمكانية إلغاء حجز أداء الحج للمسجلين

مكة مكرمة
مكة مكرمة - الصورة من موقع unsplash

أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية مدى إمكانية إلغاء حجز أداء الحج لحجاج الداخل المسجلين لموسم حج هذا العام 1444هـ.
وأكدت الوزارة أنه بإمكان الحجاج المسجلين في شركات ومؤسسات حجاج الداخل لموسم حج هذا العام 1444هـ إلغاء حجز أداء الحج، مباشرة عبر موقع وزارة الحجّ والعمرة؛ أو تطبيق نسك، دون الحاجة إلى إلغاء التصريح من منصة "أبشر" الإلكترونية.

إصدار تصاريح حجاج الداخل

وبدأت الوزارة اعتباراً من 15 شوال إصدار تصاريح حجاج الداخل لموسم حج العام الحالي، لمن أكملوا سداد الرسوم المالية الخاصة بحجوزاتهم في شركات ومؤسسات حجاج الداخل وانتهوا من إجراءات التسجيل النهائية.

استكمال اللقاحات

وأكدت وزارة الحج أن استكمال التحصينات اللازمة شرط أساسيّ لإصدار التصاريح، مشيرة إلى أن التحصينات المطلوب أخذها: لقاح فيروس كورونا "كوفيد-19"، لقاح الحمى الشوكية، لقاح الإنفلونزا الموسمية.
وأشارت إلى أن آخر وقت لإكمال التحصينات هو قبل بدء موسم الحج بـ 10 أيام.
وكانت وزارة الصحة، قد وجهت، الثلاثاء الماضي، تنبيهاً مهماً للحجاج وضيوف بيت الله الحرام، بضرورة الحرص على أخذ جمیع اللقاحات الإلزامية لضمان حج صحي وآمن بإذن الله.
وأوضحت الصحة عبر تغريدة شاركتها على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه يمكن حجز موعد الآن عبر تطبيق صحتي، وهناك 5 خطوات لحجز موعد تلقي التطعيمات، وهي فتح التطبيق والذهاب إلى "المواعيد" وحجز موعد جديد وحجز موعد حضوري ولقاحات الحج.
تابعي المزيد: وزارة الحج والعمرة تنفذ محاكاة نظام الاستعداد الافتراضي المسبق لموسم حج 1444هـ

متابعة أوضاع المعتمرين السودانيين

وفي سياق آخر، عملت وزارة الحج والعمرة بالتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة على متابعة أوضاع المعتمرين السودانيين الموجودين بالسعودية عبر شركات العمرة السعودية المسؤولة عنهم.
وحرصت الوزارة على التأكد من تيسير إجراءات مغادرتهم إلى السودان عبر ما يتوافر من رحلات طيران أو عبارات بحرية، فغادرت 9 رحلات خلال يومي السبت والأحد من جدة إلى السودان، كما تابعت الوزارة أوضاع المعتمرين السودانيين في مقار سكنهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة.
وتسعى وزارة الحج والعمرة إلى تسخير جميع ّإمكاناتها للعمل بشكل مستمر مع الجهات المعنية والتأكد من تيسير إجراءات مغادرة المعتمرين السودانيين ومتابعة شؤونهم كاملة حتى عودتهم سالمين إلى بلادهم بإذن الله؛ حيث يتبقى بالسعودية ما يقارب 50 ألف معتمر سوداني تسعى وزارة الحج والعمرة الى التنسيق المستمر لضمان سلامة عودتهم الى السودان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر