السعودية تلغي لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد وتتحول إلى التأشيرة الإلكترونية لمواطني عدد من الدول

السعودية تلغي لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد وتتحول إلى التأشيرة الإلكترونية لمواطني عدد من الدول
السعودية تلغي لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد وتتحول إلى التأشيرة الإلكترونية لمواطني عدد من الدول - الصورة من واس

كشفت وزارة الخارجية السعودية عن إطلاقها مبادرة جديدة بإلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة QR.
يأتي ذلك في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات "العمل، الإقامة، الزيارة".

سبع دول

وذكرت الخارجية السعودية أنه "تم تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة"، مشيرة أن "تفعيل هذا الإجراء شمل 7 دول هم الإمارات، الأردن، مصر، بنغلاديش، الهند، إندونيسيا والفلبين".

تأشيرة المرور للزيارة

وكانت وزارة الخارجية السعودية، أطلقت نهاية يناير الماضي، خدمة إصدار "تأشيرة المرور للزيارة للقادمين جواً إلكترونياً"، وهي متعددة الأغراض وهدفها تسهيل الدخول إلى أراضي المملكة.
وتسمح التأشيرة للعابرين والراغبين في دخول المملكة العربية السعودية بأداء العمرة وزيارة المسجد النبوي، إلى جانب التنقل وحضور الفعاليات السياحية.
يمكن التقدم بطلب تأشيرة المرور للزيارة "جواً" من خلال المنصات الإلكترونية التابعة للخطوط الجوية السعودية، وخطوط طيران ناس.
وقتها، يتم تمرير طلب التأشيرة آلياً إلى المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات في وزارة الخارجية، لمعالجة وإصدار التأشيرة الرقمية بشكل فوري وإرسالها للمستفيد عبر البريد الإلكتروني.
وأشارت وزارة الخارجية السعودية إلى أن "تأشيرة المرور للزيارة" تصدر بشكل مجاني وفوري مع تذكرة السفر، وأن صلاحيتها تمتد إلى ثلاثة أشهر، والإقامة في السعودية لمدة 4 أيام.

تابعي المزيد: الحج والعمرة: تأشيرة دخول المملكة تسمح بتأدية العمرة وزيارة المدينة المنورة لكن بشرط

أنواع التأشيرات

- الزيارة الشخصية: تمكن الأشخاص الذين ليس لهم صفة تجارية أو عائلية بطالب التأشيرة لدخول المملكة.
- تأشيرات العلاج: تأشيرات العلاج تمكن طالبي التأشيرة من التقدم بطلب زيارة المملكة لغرض العلاج.
- تأشيرات العمرة: تمكن المستفيد من خارج المملكة من تقديم طلب تأشيرة عمرة ومراجعة الطلب، وتتيح للبعثات السعودية في الخارج إصدار تأشيرات العمرة الواردة عبر المسار الإلكتروني للعمرة.
- الزيارات التجارية: تمكن الشركات أو المؤسسات داخل المملكة من طلب زيارة لشخص أو أكثر حسب مواصفات مهنية محددة تربطهم علاقات تجارية بالشركة الداعية.
- تأشيرات الإقامة: تسمح للمستفيد بطلب دخول المرافقين له للمملكة.
- زيارة العمل: تمكن المتقدمين الموافقة على فئتين من الزيارات للمملكة العربية السعودية، إما زيارات الأفراد أو زيارات القطاعات والمنظمات.
- التأشيرة السياحية: تستقبل السعودية الزوار والسياح من خارج المملكة بتأشيرة دخول سارية لعام كامل، تُتيح لهم الإقامة داخل المملكة لمدة أقصاها 90 يوماً متواصلة.
- تأشيرة زيارة الفعاليات.
- تأشيرة زيارة المهرجانات.
- تأشيرة الزيارة الحكومية لغير الحكوميين.
- تأشيرة زيارة المضيف.
- تأشيرة الزيارة العائلية.
- تأشيرة زيارة رجال الأعمال.
- تأشيرة الزيارة للمؤتمرات.
- التأشيرة الدبلوماسية.
- التأشيرة الخاصة.
- التأشيرة المهمة.
- التأشيرات الممنوحة للوفود الرسمية.
- "تذكرتك تأشيرة" بشرط وجود تذكرة طيران على الخطوط السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر