مؤلف سينمائي.. الوجه الآخر للفنان إستيفان روستي

إستيفان روستي - صورة أرشيفية
إستيفان روستي - صورة أرشيفية

إستيفان روستي هو واحد من كبار الفنانين و أحد رموز زمن الفن الجميل إرتبط به الجمهور في كافة ارجاء الوطن العربي منذ سنوات بعيدة محققًا نجاحًا كبيرًا بفضل موهبته وخفة ظل غير معتادة.

البداية الفنية



بدأت مسيرة الفنان إستيفان روستي الفنية حينما كان في أوروبا وقابل المخرج محمد كريم الذي أقنعه بالعودة إلى مصر لينضم إلى فرقة عزيز عيد المسرحية ثم فرقة نجيب الريحاني المسرحية ومنها انتقل للعمل في السينما مع بداياتها في مصر محققًا إنتشارًا كبيرًا.
تميز أداء الفنان إستيفان روستي بخفة الظل وتقديمه للعديد من الأفلام الكوميدية مع كبار نجوم الكوميديا في ذلك الوقت ومن أبرزهم الفنان إسماعيل ياسين ووصل رصيده السينمائي إلى ما يقارب الـ130 فيلمًا سينمائيًا.

قدم تاريخًا فنيًا تنوع بين التمثيل والتأليف والإخراج



على الرغم من نجاحه في التمثيل وتقديم العديد من الأفلام إلا أنه كان عاشقًا للسينما بشكل حقيقي، حيث قام بالإشتراك مع الفنانة عزيزة أمير في إخراج فيلم "ليلى" عام 1927.
وعلى جانب آخر كان له نصيب كبير وموهبة في الكتابة السينمائية والتي تنوعت مشاركاته ما بين كتابة السيناريو وكتابة القصص لما يصل لـ11 فيلماً سينمائياً، بدأها بتأليف فيلم "نداء الرب" مع الفنانة عزيزة أمير عام 1926، كما تعاون مع الفنان إسماعيل ياسين في فيلمي "بنت البلد، إبن ذوات" في كتابة القصة والحوار للفيلمين.
كما تعاون مع المخرج حسين الصيفي والفنان رشدي أباظة والفنانة هدى سلطان بكتابة فيلم قاطع طريق بالإشتراك مع زكي صالح، وكانت آخر الأفلام التي قام بكتابتها إستيفان روستي في عام 1962 وهو فيلم "معملش حسابها" بمشاركة زكي صالح ومن إخراج محمود الصيفي وشارك في بطولته أيضًا أمام توفيق الدقن، عبد المنعم إبراهيم.

رحل عن عالمنا الفنان إستيفان روستي في مثل هذا اليوم 12 مايو عام 1964 عن عمر ناهز الـ73 عامًا بعدما قدم تاريخًا فنيًا تنوع بين التمثيل والتأليف والإخراج السينمائي والمسرحي.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»