الياقوت الأحمر .. رفيق الساعات الراقية Ruby in watchmaking

شوبارد Chopard
شوبارد Chopard

دائماً ما يتجه مصمّمو الساعات إلى عالم الأحجار الكريمة لكي تلهمهم في عملية صناعة آليات الوقت. وكثيراً ما يلجأون إليها لإدخالها في تصاميمهم، سواء في العقارب، أو المؤشرات الرقمية، أو حتى في هيكليتها الميكانيكية... دور عديدة اعتمدت هذا النمط، نذكر منها شوبارد Chopard، وهوبلو Hublot، وبياجيه Piaget، وروليكس Rolex، وأودمار بيغيه Audemars Piguet، وغيرها...


History Overview

صورة العارضة من  من موقع © Launchmetrics/Spotlight

 


الساعات التي يتداخل في حركتها حجر الياقوت، لا تعتبر من الابتكارات الجديدة، حيث تم استخدام الياقوت لأول مرة من قبل نيكولاس فاتيو دي دويلييه Nicolas Fatio de Duillier في عام 1704. وتستخدم الدور اليوم الياقوت الصناعي المعروف بتحسينه دقة ومتانة الساعات، ولإضفاء جمالية ورونق خاص على القطع.بشكل أساس، عندما يقال إن حركة الساعة الميكانيكية تحتوي على عدد معين من الجواهر في تكوينها، فإن هذه الجواهر هي في الغالب الياقوت الاصطناعي، الذي تمّ إنشاؤه خصيصاً لحركات الساعة، ويستخدم كمحامل. ويصنع هذا الياقوت عموماً باستخدام أكسيد الألومنيوم والكروم الذي يتم تسخينه واندماجه وتبلوره. بالطبع ليس بنفس قيمة الياقوت الأصلي، ما يجعله ميسور التكلفة للاستخدام. هذا مهم بشكل خاص، لأنّ الساعة يمكن أن تضمّ عدداً قليلاً من أحجار الياقوت، كما وإلى العشرات منها داخل آليتها.

ما رأيك بالاطلاع على عالم الساعات في الستينيّات Back to the 60s

 


Rubies Use

صورة العارضة من  من موقع © Launchmetrics/Spotlight

 


يتم استخدام أحجار الياقوت الصغيرة (يشار إليه أحياناً بالجواهر) في الحركات الميكانيكية كمحامل للمحاور لتقليل الاحتكاك. كونه قوي وصلب، فهو يساعد في تقليل الاحتكاك والتآكل بين الأجزاء الميكانيكية. تشمل مزايا محامل الجواهر: الدقة، الحجم الصغير، الوزن، الاحتكاك المتوقع، الاستقرار الجيد في درجة الحرارة، والقدرة على العمل بدون تزييت على مدار عقود. وتتألق جميع أحجار الياقوت، سواء كانت طبيعية مستخرجة من المناجم، أو تم إنشاؤها في المختبر، كون كلا الأحجار الياقوت الطبيعية والاصطناعية، تتمتّع بنفس التركيب الكيميائي والخصائص الفيزيائية.

 


Hidden Secret

صورة العارضة من  من موقع © Launchmetrics/Spotlight 

 


هذه الساعات ليست مجرد مزيج جميل من الأحجار الكريمة والمعادن والتقنيات الفريدة والرؤية الفنية، بل هي أيضاً ساعات مرصّعة بالجواهر. إنها تصاميم تحافظ على الوقت باعتباره سراً خاصاً للغاية، فيما هي تحافظ على حركتها الدائمة. لم يكن الحصول على أحجار الياقوت هو التحدي الوحيد الذي يواجهه الساعاتيون. فقد كان عليهم أيضاً وضع أشكال قطع مختلفة من الأحجار، بدءاً من القطع البيضاوي إلى قطع الوسادة، بطريقة تضمن تحقيق مظهر موحد. والنتيجة مذهلة بكل بساطة: أحجار الياقوت، التي تخلق تصميماً ضخماً يلمع ويلعب في الضوء. هذه التصاميم تحقق مظهراً متناغماً، لكن كل حجر في هذه الساعات فريد من نوعه، ويظلل ويعزز من حوله، ويخلق جنباً إلى جنب مع الألماس سيمفونية لا مثيل لها من حيث الشكل واللون.

*ملاحظة: صور العروض 

المزيد من الخيارات في ساعات السوار تحف فنية تتحدى الوقت Cuff Watches