لتعزيز الاتصال بالأسواق العالمية.. افتتاح "ميناء نيوم" أمام المستثمرين وقطاع الأعمال في أوكساچون

ميناء نيوم
لتعزيز صلة المملكة بالأسواق الدولية.. افتتاح ميناء نيوم أمام المستثمرين وقطاع الأعمال في "أوكساچون"

في إطار تعزيز صلة المملكة بالأسواق الدولية، أعلنت نيوم اليوم، عن افتتاح "ميناء نيوم" أمام المستثمرين وقطاع الأعمال، واستقطاب تحالف من مجموعة شركات للبدء في أعمال المرحلة الأولى من تطوير الميناء، عبر ترسية عقود لإنشاء عدد من الرافعات المتنقلة ومحطات الحاويات وغيرها من التجهيزات.

تطوير ميناء نيوم

وأوضحت نيوم، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن ذلك يأتي بعد إعلانها في وقت سابق من العام الماضي عن انتقال إدارة "ميناء ضباء" من الهيئة العامة للموانئ إلى نيوم، وحالياً تم تغيير مسماه إلى "ميناء نيوم"، تماشياً مع سياسات التحول الوطنية لتنظيم عمل الموانئ وتحويلها إلى مراكز لوجستية عالمية تعزز صلة المملكة بالأسواق الدولية.

ويقع "ميناء نيوم" في مدينة "أوكساچون" للصناعات المتقدمة والمستدامة، ويعد البوابة التجارية البحرية الرئيسية للدخول إلى المنطقة الشمالية الغربية من المملكة، وقد شهد الميناء العديد من أعمال التطوير منذ أن تمت عملية النقل، حيث تم تعزيز بنيته وإمكاناته لاستيعاب الحجم المتزايد للبضائع القادمة إلى نيوم، والزيادة في مناولة الحاويات والبضائع العامة.

تعزيز تنافسية المملكة التجارية

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر، أن الميناء سيلعب دوراً محورياً في تحقيق طموحات المملكة وتعزيز تنافسيتها التجارية، وتنوعها الاقتصادي، وتحولها لمنصة عالمية للخدمات اللوجستية والتجارة البحرية، تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وأضاف النصر، أن "ميناء نيوم" من خلال موقعه الاستراتيجي سيكون عامل تمكين مهم لنيوم ومحفزاً للتنمية الاقتصادية على مستوى المنطقة، وقد بلغت قيمة الاستثمارات فيه حتى الآن أكثر من 7.5 مليارات ريال، ومن المقرر تدشين أولى المحطات الجديدة المطورة خلال عام 2025.

خطوة بالغة الأهمية

بدوره، أكد المدير العام لميناء نيوم، شون كيلي، أن افتتاح الميناء يمثل خطوة بالغة الأهمية مع تسارع وتيرة الأعمال وتطوير المشاريع في جميع أنحاء نيوم، مشيراً، في ذات الوقت إلى أن "ميناء نيوم" سيشكل عاملاً مهماً في تحقيق رؤية وطموحات نيوم الاقتصادية الشاملة، وفي تنفيذ عملياتها المختلفة، لا سيما استيراد السلع والمواد خلال مرحلة التطوير.

تعزيز الاتصال بالأسواق العالمية

ولتعزيز الاتصال بالأسواق العالمية، تم تدشين خدمة الحاويات الأولى في الميناء وتشغيلها بواسطة شركة "CMA CGM"، الرائدة عالمياً في حلول الشحن والنقل البحري والجوي والبري والخدمات اللوجستية، كما أن ربط ميناء نيوم بخدمة "JEDDEX"، الخط البحري الرابط بين العديد من موانئ المنطقة، سيجعل منه أول منفذ مباشر من نيوم وإليها عبر شبكة "CMA CGM" العالمية.

كما تم مؤخراً منح عقود التصميم والجرف والحفر وبناء جدار الرصيف، ومعدات مناولة البضائع، إذ تمّ اختيار شركة "Jacobs" الهندسية كاستشاري رئيسي للتصميم، وكل من "Moffat and Nichol"، و"IGO"، و"Trent" كمستشارين ثانويين لإعادة تصميم المحطات والمستودعات وتنفيذ السكك الحديدية والبنية التحتية وشبكة الطاقة المستدامة وغيرها في "أوكساچون"، وتبلغ قيمة المشروع أكثر من 180 مليون ريال سعودي وسينفذ خلال 48 شهراً.

موعد تشغيل المشروع

ومن المقرر أن يتم بدء التشغيل في المشروع خلال عام 2025، مع إطلاق أول محطة حاويات بسلسلة إمداد متكاملة وحلول لوجستية.

وعند اكتماله، سيعمل الميناء بالطاقة المتجددة بنسبة 100٪ وبصافي انبعاثات صفرية، ما سيجعله أكثر الموانئ الحديثة استدامة على مستوى العالم.

عن ميناء نيوم

يقع "ميناء نيوم" في أوكساچون على البحر الأحمر، وقد صمم لخدمة جميع المناطق داخل نيوم والمملكة العربية السعودية وخارجها.

عن مدينة أوكساچون

تعد مدينة أوكساچون موطن الصناعات المتطورة والمستدامة في نيوم، وهي نموذجاً جديداً لمستقبل المراكز الصناعية، حيث تجمع بين الصناعات المتقدمة والنظيفة، والبحث والابتكار، وميناء بحري متطور من الجيل التالي، وسلسلة توريد وخدمات لوجستية متكاملة.

وتعتبر أوكساچون مدينة إدراكية مبنية على فلسفة نيوم للعيش الاستثنائي، وإعادة تعريف الطريقة التي تعيش البشرية وتعمل بها في المستقبل.

وتتميز المدينة بموقعها الاستراتيجي على البحر الأحمر، حيث تمر 13٪ من التجارة العالمية بالقرب من قناة السويس. كما أنها صُممت لبث حياة جديدة في ابتكارات التصنيع وتعزيز ترابط سلسلة التوريد العالمية، مع رعاية الابتكار وجذب المواهب العالمية في الوقت ذاته.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر