بعمر 53.. نيبالي يتسلق قمة إيفرست 27 مرة

جبل إيفرست
بعمر 53.. نيبالي يتسلق قمة إيفرست 27 مرة - الصورة من unsplash

تمكن رجل نيبالي يبلغ من العمر 53 عامًا من تحقيق رقم قياسي في موسوعة "غينيس" الشهيرة بعد تسلقه جبل إيفرست 27 مرة، حيث وصل إلى قمة الجبل في المرة 27 صباح يوم أمس الأربعاء الموافق 17 مايو 2023، محققا رقما قياسيا.

نيبالي يحقق رقما قياسيا

وكان النيبالي الذي يدعى كامي ريتا شيريا، قد نجح من أن يحقق رقمًا قياسيًا جديدا، وذلك بعدما تسلق جبل إيفرست للمرة الـ 27، الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8849 مترا، وقد تسلق لأول مرة في عام 1994م، وذلك عندما كان في عمر الـ 29، واعتاد تسلقه كل عام تقريبًا، باستثناء الأعوام التي توقف فيها تسلق الجبل لأسباب مختلفة في عام 2014، 2015 وعام 2020، حيث يعمل كامي في إحدى الشركات الواقعة بجبل إيفريست.

ووفقًا لـ"الجارديان"، فقد وصل كامي ريتا، إلى قمة جبل إيفرست في الساعة 8.30 صباحًا مع المتسلق الأجنبي غاريت ماديسون.

تسلق الجبال

من جهتها قالت الشركة التي يعمل فيها غاريت ماديسون، الذي تسلق إيفرست 12 مرة، خمس منها مع كامي ريتا، بأنه متسلق قوي للغاية، مشيرةً، إلى إنه كرس حياته لتسلق الجبال وأصبح مرادفًا لأعلى قمة في العالم.

تجدر الإشارة إلى أن الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا، التي تعتمد بشكل كبير على التسلق والرحلات والسياحة للحصول على العملات الأجنبية، لانتقادات لأنها سمحت للكثير من المتسلقين، وكثير منهم عديمو الخبرة، بمحاولة الوصول إلى قمة إيفرست.

جبل إيفرست

جبل إيفرست هو أعلى جبل على الكرة الأرضية، ويقع على حدود التبت في الصين ودولة نيبال شمال الهند، إذ يبلغ ارتفاع جبل إيفرست تسعة كيلومترات عن سطح البحر، وحيث إن وجود هذا الجبل ساهم في تشكل سلسلة جبال الهملايا التي تمتد في ستة دول آسيوية.

اكتشاف جبل إيفرست

وقد تم اكتشاف جبل إيفرست منذ زمن قديم، وتم اكتشافه من قبل البريطاني جورج إيفرست الذي أطلق على هذا الجبل اسم إيفرست نسبة لإسمه، وتم اكتشاف هذا الجبل عام 1856م، حين كان جورج إيفرست يعمل في الهند، إلا أن سكان التبت أطلقوا على هذا الجبل اسم "تشومولانغما" وتعني (آلهة أم الجبال)، أما النيباليون فسموه "ساجارثا" وتعني (جبهة السماء).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر