سوق السفر العربي في دبي يناقش «الاستدامة» بمشاركة 150 دولة

سوق السفر العربي في دبي يناقش «الاستدامة» بمشاركة 150 دولة
سوق السفر العربي في دبي يناقش «الاستدامة» بمشاركة 150 دولة
قرابة 70 شريك مع الهيئة السعودية للسياحة مع الوجهات السياحية وشركات السياحة والسفر
قرابة 70 شريك مع الهيئة السعودية للسياحة مع الوجهات السياحية وشركات السياحة والسفر
مشاركة ضخمة هي الأكبر للهيئة السعودية للسياحة
مشاركة ضخمة هي الأكبر للهيئة السعودية للسياحة
سوق السفر العربي في دبي يناقش «الاستدامة» بمشاركة 150 دولة
قرابة 70 شريك مع الهيئة السعودية للسياحة مع الوجهات السياحية وشركات السياحة والسفر
مشاركة ضخمة هي الأكبر للهيئة السعودية للسياحة
3 صور

شهدت فعاليات النسخة الثلاثين من معرض سوق السفر العربي 2023، الذي أُقيم في مركز دبي التجاري، مشاركة مجموعة كبيرة من الخبراء من جميع أنحاء العالم في قطاع السفر والسياحة والضيافة؛ حيث سلط الضوء على موضوع «الاستدامة»، تماشياً مع شعار المعرض «العمل نحو تحقيق صافي انبعاثات صفرية»، وذلك بمشاركة أكثر من 2,000 عارض وممثل من أكثر من 150 دولة، وبحضور أكثر من 34,000 زائر. ويعد المعرض مركزاً رئيسياً لتلاقي الأفكار وإطلاق المبادرات التي تسهم في تطور هذه الصناعة، ويوفر في الوقت ذاته فرصةً هائلة لاستقطاب الشركات المبتكرة، وفتح آفاق واسعة لفرص الأعمال.
 


التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

ناقش المختصون كيفية تأثر شركات السفر الناشئة بالرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي، والمخاوف من الركود العالمي، في جلسة بعنوان «اتجاهات الاستثمار الرائدة في مجال تكنولوجيا السفر». وأشارت كريستي تشوي، مستثمر تقني مبكر في شركة بلج آند بلاي، إلى أن استثمار رأس المال الاستثماري قد شهد تراجعاً دراماتيكياً في النصف الثاني من عام 2022، وهو اتجاه استمر حتى الربع الأول من عام 2023. فيم تحدث مايك سونغ، مدير نجاح شركاء السفر والضيافة لدى شركة بلج آند بلاي إلى ناتالي سيتير، مديرة المنتجات في شركة أو إيه جي (OAG)، عن الأهمية المتزايدة للذكاء الاصطناعي في صناعة السياحة، وقال: «سيكون من المثير للاهتمام للغاية أن نرى كيف تتم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي، خاصة بين موردي السفر في عالم ميتافيرس الافتراضي؛ حيث هناك الكثير من التجارب التي تحدث في ميتافيرس. وبالنسبة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي، فالأمر لا يتعلق فقط بالنص بحسب، بل إنه يتعلق أيضاً بالصوت والفيديو والرسومات، لذا أعتقد أن هذه التكنولوجيا ستزيد من سرعة حلول الجيل الثالث للويب، خاصة في قطاعي السفر والضيافة».

القمة السنوية للاستثمار السياحي تسلط الضوء على فرص المرأة

 

ناقشت القمة التي أقيمت على هامش سوق السفر العربي في دبي، العلاقة الوثيقة بين الاستدامة والاستثمار في مشروعات السفر والسياحة، وسلطت الضوء على الفرص المتزايدة للمرأة في صناعة السياحة في المنطقة. ووفقاً لمنظمة التجارة العالمية التابعة للأمم المتحدة، تشكل النساء %54 من القوة العاملة في السياحة على مستوى العالم، وتشكل النساء ما يقرب من ربع وزراء السياحة؛ حيث ناقشت إليزابيث ماكلين، العضو المنتدب المشارك لشركة هيردويك كوميونيكاشنز، الفرص المتاحة للمرأة في مجال السياحة خلال المعرض. وتعد المملكة العربية السعودية منطقة نمو خاصة لدول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث سجلت المملكة وصول 93.5 مليون سائح في عام 2022. وأشار الخبراء إلى وجود تسارع في المملكة، ليس فقط في زيادة عدد الفنادق والغرف فحسب، ولكن من الوجهات الكاملة التي تنطوي على عدد من فئات الأصول المختلفة.
إقرئي المزيد عن دبي تستضيف سوق السفر العربي 2023 بمشاركة أكثر من 2000 جهة عارضة من 150 دولة

 

الاستدامة

أكد الخبراء خلال جلسة بعنوان «الرفاهية المستدامة: بأي تكلفة؟» ضرورة أن يركز قطاع السفر الفاخر في الشرق الأوسط على الاستثمارات طويلة الأجل بدلاً من التكلفة قصيرة الأجل، التي توفرها إزالة الكربون وتقليل النفايات والمبادرات المجتمعية؛ حيث ناقشوا مجموعة من الأفكار حول كيفية قيادة السفر الفاخر للرسوم المستدامة لصناعة السياحة في الشرق الأوسط. وأوضحت نادية إبراهيم، عضو مجلس إدارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة، بقولها: «لم يتم تحقيق الرفاهية والاستدامة دائماً جنباً إلى جنب، ولكن هذا لن يبقى على ما هو عليه؛ حيث نواجه جيلاً جديداً من المسافرين الذين يريدون القيام بتجارب سفر فاخرة لا تضر بالاستدامة، ولهذا السبب تفكر شركات الطيران والفنادق ووكالات السفر والوجهات السياحية في كيفية دمج الاستدامة في خدماتها الحالية، وكيف يمكن استخدامها لاستقطاب وجذب المزيد من العملاء».

مشاركة سعودية ضخمة في سوق السفر

 

أكد عبد الله الدخيل، المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للسياحة، أن تلك المشاركة الثالثة على التوالي للهيئة، وهي المشاركة الأكبر مع قرابة 70 شريكاً من الوجهات السياحية وخطوط الطيران والشركات والفنادق والمشاريع العملاقة، وقال: «المشاركة مهمة جداً؛ لأننا نطمح إلى توقيع العديد من الاتفاقيات مع الشركات المحلية والإقليمية والمحلية، وقد تم التوقيع بالفعل خلال اليوم الأول ونطمح إلى المزيد». من جهته، أكد محمد البصري، مدير العلاقات العامة والاتصال بشركة الدرعية، أن مثل هذه المعارض مهمة لكل قطاع يهتم بمجال السياحة والضيافة، وقال: «الدرعية هي إحدى أهم الوجهات التي تمتلك إرثاً تاريخياً وسياحياً وثقافياً، ومن المهم جداً تواجدها في مثل هذه المعارض». وفي السياق ذاته، وقَّعت «المسافر»، شركة السفر الرائدة في السعودية، والتابعة لمجموعة سيرا، اتفاقية شراكة مع الهيئة السعودية للسياحة؛ بهدف الترويج للمملكة ووجهاتها السياحية المتنوعة، من خلال شركاتها المتعددة المنضوية تحت مظلة «المسافر»؛ حيث ستقوم بالترويج للوجهات السياحية على امتداد المملكة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال منصتها المخصصة لحجوزات الأفراد، في حين سيتولى كل من «مواسم»، الشركة الرائدة المتخصصة في تقديم خدمات الحج والعمرة؛ و«اكتشف السعودية»، شركة إدارة الوجهات الرائدة في المملكة، مهمات الترويج للمملكة، عبر استقطاب العملاء من قطاعات الأعمال والجهات الحكومية على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

جوائز على هامش المعرض

فازت الخطوط السعودية بجائزة أفضل تصميم جناح أكثر من 150 متراً مربعاً من قبل لجنة التحكيم للعام الثاني على التوالي؛ حيث تلقّت شركة النقل الوطنية للمملكة الثناء لاستخدامها مؤثرات الشاشات الرقمية والأرضيات العاكسة بشكل مبهر. كما تم منح جائزة أفضل تصميم جناح (أقل من 150 متراً مربعاً) لشركة باربادوس للتسويق السياحي؛ حيث علق حكام سوق السفر العربي على نجاح التصميم في تمثيل شعور باربادوس، إضافة إلى التكامل المبتكر للشاشات الرقمية. كما حازت مجموعة فنادق ومنتجعات سينامون على ثناء كبير من قبل اللجنة في هذه الفئة لتصميمها واستخدام المواد المعاد تدويرها. وقد حصلت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي على جائزة أفضل منصة لممارسة الأعمال؛ ذلك بفضل مساحة العرض الرائعة المكونة من ثلاثة طوابق؛ حيث تم الجمع بين المقاعد المريحة للجناح والتصميم الفسيح والضيافة عالية الجودة؛ لخلق بيئة جذابة للزوار.

يمكنكي مشاهدة بالفيديو .. معرض سوق السفر العربي بدبي يختتم فعاليات النسخة الـ 30 بإقبال كبير ومشاركة سعودية ضخمة