بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين.. بدء عملية فصل التوأم السيامي حسينة وحسنا

بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين.. بدء عملية فصل التوأم السيامي حسينة وحسنا - الصورة من pexels
بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين.. بدء عملية فصل التوأم السيامي حسينة وحسنا - الصورة من pexels

بدأت صباح اليوم الخميس الموافق 18 مايو 2023، المرحلة الأولى من عملية فصل التوأم السيامي النيجري "حسينة وحسنا" بمستشفى الملك عبدالله للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض، جاء ذلك على إثر توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.


تجدر الإشارة إلى أن عملية فصل التوأم السيامي شهدت مشاركة 35 من الاستشاريين والاخصائيين والكوادر التمريضية والفنية، ومن المقرر أن تجرى العملية على 8 مراحل وستستغرق حوالي 14 ساعة، لكي تتم بنجاح.

عملية فصل التوأم السيامي

بدوره أعرب علي محيي والد التوأم السيامي عن سعادته وشكره للقيادة الرشيدة على إجراء العملية لـ"حسنا وحسينة"، وخلال الدقائق القليلة الماضية تم الانتهاء من المرحلة الثانية والثالثة من عملية فصل التوأم السيامي بنجاح، على أن تستكمل باقي مراحل العملية، نقلا عن الإخبارية.

البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية

32 عاما نجح خلالها البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية في إجراء 55 عملية ناجحة، كتب النجاح لها في المرة الأولى على يد الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في 31 ديسمبر 1990م، بدوره أوضح الدكتور عبدالله الربيعة أن البرنامج أشرف على 130 حالة من 23 دولة خلال 33 عاما، وتعد حالة "حسينة وحسنا" الـ56 في تاريخ البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، حسبما جاء في واس.


أسباب حالات ولادة التوأم السيامي

وفقا لما ذكر في موقع mayoclinic، فإن التوائم الملتصق يتطور عندما ينفصل الجنين المبكر جزئيا ليشكل فردين، وغالبا تتفق جميع حالات التوأم السيامي في أنهما يتصلان جسديا من ناحية الصدر والبطن والحوض، وفي بعض الأحيان قد يشترك التوائم الملتصق في أكثر من عضو من أعضاء الجسم الداخلية.

وتتكون التوائم المتطابقة عندما تنقسم بويضة واحدة مخصبة إلى فردين خلال فترة قدرها من 8 لـ12 يوما من بداية الحمل، ومن ثم تبدأ عملية تطور الطبقات الجنينية لتشكل توائم أحادية في التطور، الجدير بالذكر أن هناك 8 حالات يمكن أن يولد بها التوأم الملتصق أبرزها:

- الالتصاق وجها لوجه عند الصدر، وغالبا يكون لديهم قلب مشترك ويتشاركون في الكبد والأمعاء، وهي الحالات الأكثر شيوعا.

- التوأم الملتصق من ناحية السرة، يتشاركان في الكبد وبعض أعضاء الجهاز الهضمي العلوي، والأمعاء الدقيقة والغليظة.

- الالتصاق من جهة قاعدة العمود الفقري والأرداف، وفي هذه الحالة يمكن أن يتشارك التوأم في عدد قليل من الأعضاء التناسيلة والبولية.

- نوع نادر آخر، يمكن أن يولد به التوأم الملتصق وهو الاتصال من الخلف بطول العمود الفقري.

- حالات الالتصاق في الحوض إما وجها لوجه أو من طرف إلى طرف.

- رأس يلتصق بتوأمين، حيث يشترك التوأمان في جزء من الجمجمة، لكن أدمغتهم تكون منفصلة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر