نجاح عملية فصل التوأم السيامي اليمني سلمان وعبدالله

نجاح عملية فصل التوأم السيامي اليمني سلمان وعبدالله
نجاح عملية فصل التوأم السيامي اليمني سلمان وعبدالله - الصورة من حساب مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتويتر

اكتملت، اليوم الخميس، عملية فصل التوأم السيامي اليمني "سلمان وعبدالله"، وذلك بمستشفى الملك عبدالله التخصصي في العاصمة السعودية الرياض، بحسب الفريق الطبي السعودي الذي قام بالعملية.
وحول ذلك، أعلن الدكتور عبدالله الربيعة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أن كلًّاً من الطفلين يرقد في سرير منفصل لأول مرة في حياتهما.
وبين الدكتور الربيعة أن فصل التوأم السيامي اليمني "سلمان وعبد الله"، تمثل النجاح الـ55، في فصل التوائم.
كما أضاف الطبيب أن هذه هي العملية الثامنة للتوائم السيامية من كل محافظات اليمن.
وقدم الدكتور الربيعة شكراً خاصاً لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وللأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- الدافع والمحفز الأكبر للنجاح وتحقيق الإنجاز.

والد التوأم السيامي يشكر السعودية

وبهذه المناسبة، تقدم يوسف المليحي والد التوأم السيامي اليمني، بالشكر لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد، بعد نجاح فصل ابنيه، واصفا المملكة بأنها "فخر للجميع".
وقال: "أشكر قيادة المملكة والطاقم الطبي والشعب السعودي، وهذا ليس غريباً على المملكة، السباقة في مثل هذه المبادرات والرائدة في هذا المجال".
وأضاف: "تحية شكر وإعزاز للطاقم الطبي بقيادة الدكتور عبدالله الربيعة، الذي قدم إنجازاً رائداً".
كما وألحَّ والد الطفلين على تقبيل رأس الدكتور عبدالله الربيعة بعد نجاح فصل أبنائه.

تاريخ عمليات فصل التوائم السعودية

وأُجريت أول عملية فصل توائم ملتصقة في المملكة العربية السعودية في 31 ديسمبر 1990 لتوأم سيامي سعودي ملتصق في منطقة البطن، وتمت العملية في مستشفى الملك فيصل التخصصي الرياض على يد وزير الصحة السعودي السابق الجراح الدكتور عبدالله الربيعة، وبعد نجاح العملية توالت عمليات فصل التوائم في السعودية فكانت العملية الثانية من نصيب التوأم السوداني سماح وهبة، وقد استغرقت العملية 18 ساعة متواصلة وكللت بالنجاح، أما العملية الثالثة فكانت فصل التوأم السعوديتين سمر وسحر واللتان كانتا أيضاً ملتصقتين في أسفل الصدر والبطن والحوض.
بعدها انتقلت عمليات فصل التوائم من مستشفى الملك فيصل التخصصي إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني، حيث أُجريت رابع عملية فصل للتوائم وكانت للتوأم السعوديين حسن وحسين الملتصقين في أسفل البطن والحوض، تلتها عملية الفصل للتوأم السوداني نجلاء ونسيبة المشتركتين في الكبد، وبعدها استقبلت السعودية التوأئم الماليزي أحمد ومحمد واستغرقت عملية فصلهما 23 ساعة، وتلتها عملية فصل التوأم المصري تاليا وتالين والتي كانت أول عملية تُنقل تلفزيونياً على الهواء مباشرة،.
وتوالت بعد هذه العمليات عمليات فصل أخرى على مدار السنوات الماضية، حققت فيها السعودية الرقم 55 في سلسلة نجاح امتدت منذ أول عملية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر