مواد منزلية وخطوات مساعدة في تنظيف المرحاض المصفرّ

منظفات للمرحاض المصفر
منظفات مساعدة في تنظيف المرحاض (الصورة من shutterstock)
منظفات منزلية
عصير الليمون يحتوي على حامض الستريك الذي يزيل البقع، بفعاليّة (الصورة من shutterstock)
فرشاة الحمّام
فرشاة الحمّام تنقع في الخل، وتُستخدم في تنظيف المرحاض المصفر (الصورة من shutterstock)
منظفات تجارية
المنظفات التجارية، تحتوي على مكوّنات غر حمضية، تعمل على إذابة البقع وإزالتها والتخلص من الاصفرار (الصورة من shutterstock)
منظفات للمرحاض المصفر
منظفات منزلية
فرشاة الحمّام
منظفات تجارية
4 صور

إهمال التنظيف الخاصّ بالأدوات الصحّية، لا سيما المرحاض، يجعل لون الأخير يميل إلى الاصفرار، مع مُلاحظة البقع المزعجة؛ فما هي المواد المنزلية والخطوات المساعدة في تنظيف المرحاض المصفر؟

منظفات المرحاض المصفرّ

المنظفات التجارية، تحتوي على مكوّنات غر حمضية، تعمل على إذابة البقع وإزالتها والتخلص من الاصفرار (الصورة من shutterstock)
  • المنظفات التجارية : تحتوي على مكوّنات غير حمضية تعمل على إذابة البقع وإزالتها والتخلص من اصفرار المرحاض؛ في هذا الإطار، تنقع الأدوات الصحية بالمنظف المختار، مع الانتظار لمدّة 5 دقائق قبل الشطف، بوساطة الماء. بالمقابل، لا يصحّ استخدام المبيّض، الذي يحوّل البقع صفراء اللون إلى زرقاء، مما يجعل إزالتها شبه مستحيلة.
  • الخلّ الأبيض المُقطّر: تُغمس فرشاة الحمّام بالخل الأبيض المقطر، مع تنظيف المنطقة المتسخة والمصفرة في المرحاض. بعد ذلك، يصحّ استخدام المنظف التجاري، فالتعقيم، باستخدام خليط معد من ربع الكوب من المبيض المخفف بجالون من الماء. هذه الطريقة مناسبة، في إطار التنظيف اليومي.
    فرشاة الحمّام تنقع في الخل، وتُستخدم في تنظيف المرحاض المصفر (الصورة من shutterstock)
  • صودا الخبز: يصحّ فرك المرحاض المصفر، باستخدام مادة كاشطة (صودا الخبز، مثلًا)، وفق الطريقة الآتية خطواتها: في هذا الإطار، يُنصح بإعداد خليط من مقدارين من مسحوق صودا الخبز ومقدار واحد من الماء. يتخذ الخليط هيئة معجون. يوضع المعجون على البقع الصفراء، قبل فركها باستخدام فرشاة المرحاض. ثمّ يغسل المرحاض، بالماء الصافي. من جهة ثانية، يمكن صبّ مشروب غازي في المرحاض، وتحديدا على البقع، ثمّ، تُضاف ملعقتان من مسحوق صودا الخبز، مع الانتظار لأطول فترة ممكنة. بعد ذلك، تُستخدم فرشاة الحمام، في الدعك، مع الغسل بوساطة الماء.
  • عصير الليمون والزيوت العطرية: يحتوي عصير الليمون على حامض الستريك الذي يزيل البقع، بفعاليّة، وهو مناسب لربة المنزل التي لا ترغب في استخدام المنتجات الكيميائية. يصب كوب من عصير الليمون في المرحاض، مع الدعك بوساطة الفرشاة، فالتعطير بوساطة الزيوت الأساسية.

قد يهمّك أيضًا، التعرّف إلى طرق تعطير الحمّام.

  • عصير الليمون يحتوي على حامض الستريك الذي يزيل البقع، بفعاليّة (الصورة من shutterstock)

صودا الخبز والخل مكونان فعالان في التنظيف

يمكن تنظيف المرحاض المصفرّ، باستخدام صودا الخبز و الخل الأبيض، إذ سيؤدي صنع عجينة من هذين المكونين إلى التنظيف، وإزالة البقع الصعبة وتبييض الأدوات الصحية. في هذا الإطار، تُصنع عجينة عن طريق خلط ربع الكوب من صودا الخبز وربع الكوب من الخل الأبيض، حتّى يتشكّل معجون. يُدعك، بوساطة فرشاة المرحاض، بعد مرور 30 دقيقة، ثم يُشطف بالماء الدافئ. تُكرّر الخطوات، إذا لم تأتِ النتيجة مرضية.
من جهة ثانية، يصحّ استبدال بصودا الخبز، البورق.