نيبالي يتسلق إيفرست للمرة ال27

نيبالي يتسلق قمة إيفرست 27 مرة
طقس صافٍ-pexels
نيبالي يتسلق قمة إيفرست 27 مرة
السحب والثلج-pexels
نيبالي يتسلق قمة إيفرست 27 مرة
يحمل الرقم القياسي-pexels
نيبالي يتسلق قمة إيفرست 27 مرة
قمة إيفرست-pexels
نيبالي يتسلق قمة إيفرست 27 مرة
نيبالي يتسلق قمة إيفرست 27 مرة
نيبالي يتسلق قمة إيفرست 27 مرة
نيبالي يتسلق قمة إيفرست 27 مرة
4 صور

تمكّن متسلق الجبال النيبالي كامي ريتا أحد أفراد عائلة شيربا المتخصصة في تسلق الجبال من التسلق الي قمة إيفرست للمرة السابعة والعشرين في مسيرته، محققاً رقماً قياسياً جديداً على مستوى العالم، ومحطماً رقم أحد افراد عائلته الذي تسلق إلى القمة 26 مرة.

ووفقاً لموقع (the guardian) تسلق كامي ريتا شيربا، 53 عاماً، الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8849 متراً (29032 قدماً) في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء على طول طريق التلال التقليدية الجنوبية الشرقية، لتوجيه متسلق أجنبي. قال المسؤول الحكومي وشركته المتخصصة في رياضة المشي لمسافات طويلة بيجيان كويرالا، إن أحد أفراد عائلة شيربا نيبالي (كامي ريتا ساغارماثا ) تسلق جبل إيفرست للمرة السابعة والعشرين وهو رقم قياسي.

وقال ثانيسوار غوراغاي، المدير العام لـ "سفن سامت تريكس"، التي يعمل فيها كامي ريتا، إنه وصل إلى القمة في الساعة 8.30 صباحاً (2.45 صباحاً بتوقيت جرينتش) مع المتسلق الأجنبي.

مرشد الجبال النيبالي

وكان كامي ريتا شيربا الذي يعمل كمرشد جبال منذ أكثر من عشرين عاماً، وصل إلى القمة التي يبلغ ارتفاعها 8849 متراً للمرة الأولى في العام 1994وقام بتسلقه كل عام تقريباً منذ ذلك الحين، باستثناء أعوام 2014 و 2015 و 2020، عندما توقف عن التسلق لأسباب مختلفة. فيما أرشد مرات عدة المجموعة التي تتولى وضع الحبال التي تمهد الطريق لمتسلقي الجبل.

وصفه غاريت ماديسون من شركة ماديسون ماونتينيرينغ التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، والذي تسلق إيفرست 12 مرة، خمس منها مع كامي ريتا، بأنه "متسلق قوي للغاية".

قال ماديسون من معسكر قاعدة إيفرست، حيث يستعد للصعود الثالث عشر ، "أمر ملهم للغاية أن ترى متسلقاً محلياً يواصل دفع الحدود على جبل إفرست".

وكان كامي ريتا شيربا (53 عاماً) يحمل الرقم القياسي منذ صعوده للمرة الثانية والعشرين إلى قمة إيفرست في العام 2018، فيما حطّم رقماً قياسياً سابقاً كان يتشاركه مع اثنين آخرين من مجموعة شيربا.والأحد، وصل متسلق جبال آخر هو باسانغ داوا شيربا (46 عاماً) إلى قمة إيفرست للمرة السادسة والعشرين، معادلاً رقمه القياسي السابق.ولم يتسن الوصول إلى كامي ريتا، القادم من قرية ثامي في منطقة سولوكومبو، موطن إيفرست والقمم الأخرى، للتعليق حيث كان ينزل إلى المعسكرات المنخفضة.

وقالت شركته في بيان إنه "كرس حياته لتسلق الجبال وأصبح مرادفاً لأعلى قمة في العالم".تشتهر عائلة شيربا بمهاراتهم في التسلق، والعديد منهم يكسبون عيشهم من توجيه العملاء الأجانب إلى قمة إيفرست والجبال الأخرى.وفي حديث سابق له قال "لم أقصّد تحقيق هذه الأرقام القياسية ولكن سجلتها إزاء عملي كمرشد".

الموعد المناسب لتسلق إيفرست

مايو هو الوقت المثالي للربط للوصول إلى قمة إيفرست، مع طقس صافٍ قبل وصول الرياح الموسمية من الجنوب، مما يجلب السحب والثلج إلى القمم والمطر إلى الأراضي المنخفضة.

أصدرت نيبال هذا العام رقماً قياسياً قدره 478 تصريحاً للأشخاص لتسلق إيفرست، مقارنةً بالرقم القياسي السابق البالغ 408 تصريحاً في عام 2021.

تعرضت الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا، والتي تعتمد بشكل كبير على التسلق والرحلات والسياحة للحصول على العملات الأجنبية، لانتقادات لأنها سمحت للكثير من المتسلقين، وكثير منهم عديمي الخبرة، بمحاولة الوصول إلى قمة إيفرست.

يمكن أن يتطور الاكتظاظ الخطير، خاصة عند عنق الزجاجة أسفل القمة مباشرة. في عام 2019، توفي تسعة متسلقون منهكون في إيفرست بعد أن تراكمت طوابير من المتسلقين صعوداً وهبوطاً.

تم تسلق إيفرست أكثر من 11000 مرة، من الجانبين النيبالي والتبتي، منذ أن تم تسلقها لأول مرة في عام 1953، مع صعود العديد من الأشخاص عدة مرات.

وقال مسؤولون في رياضة المشي لمسافات طويلة إن أكثر من 320 شخصاً لقوا حتفهم على الجبل.