اكتشاف حفرية ضخمة بأسنان غريبة تشبه الديناصورات في المغرب

اكتشاف حفرية ضخمة بأسنان غريبة تشبه الديناصورات في المغرب - الصورة من pexels by jonathan cooper
اكتشاف حفرية ضخمة بأسنان غريبة تشبه الديناصورات في المغرب - الصورة من pexels by jonathan cooper

اكتشف العلماء نوعا جديدا من سلالة الديناصورات يسمي "الموساسور" وهي سحلية ضخمة كانت تعيش في البحر ازدهرت في عصر الديناصورات، ووفقا لما رصده العلماء خلال اكتشاف الأحافير، فإن السلالة التي تم التنقيب عنها مثيرة للاهتمام كون حجمها يصل لضعف حجم الدلفين، ذات أسنان لبنية وهو على عكس السائد في الزواحف الأخرى.

اكتشاف سلالة جديدة

ووفقا لما ذكر في البحث المنشور في Fossils، فإن موطن السحلية الضخمة كان في العصر الطباشيري أي المغرب الآن، وتميز هذا الكائن بأسنانه الفريدة على عكس الشائع في شكل أسنان سلالة الديناصورات، بدوره عبر الدكتور نيك لونجريتش من مركز ميلنر للتطور بجامعة باث، قائد الدراسة الجديدة، عن دهشته بهذا الاكتشاف الجديد، كون أن الكائن لا يشبه أي حيوان آخر تم اكتشافه منذ وقت قريب.

بدورها أكدت الدكتورة ناتالي بارديت ، خبيرة الزواحف البحرية من متحف التاريخ الطبيعي في باريس، على تصريحات دكتور "نيك" مشيرة إلى أن هذه السلالة لم تعثر عليها من قبل خلال عمليات الاستكشاف في المغرب التي استمرت على مدار 20 عاما.

أطلق العلماء على الاكتشاف اسم Stelladens، وتابع قائد الدراسة دكتور نيك لونجريتش، مبينا أن أسنان Stelladens بها سمة غريبة لم يشهدها علماء الأحافير من قبل، واصفا إياه بأنها تشبه شكل المفتاح السداسي، معبرا عن دهشته قائلا "لا نعلم نوعية الطعام الذي  كانت تأكله هل مسامير أم أثاث".

وحسبما جاء في عملية الكشف فقد ظهر على أسنان Stelladens التآكل، بالشكل الذي يدعم نظرية أنها كانت فريسة سهلة لغيرها من الحيوانات المدرعة مثل المحار وقنافد البحر، يرجح العلماء أن سبب انقراضها هو تعرض الكوكب لاصطدام كارثي من كويكب في المكسيك مما أدى لحدوث انقراض جماعي، تسبب هذا الانقراض في زوال الديناصورات والموساصور ونحو 90 % من جميع الأنواع على الأرض.

ما هي الـ Mosasaurs

وفقا لما ذكر في موقع earth.com، فإن الـ" موساسورس" عبارة عن مجموعة من الزواحف الكبيرة التي تعيش في البحر، ازدهرت في العصر الطباشيري، خلال الفترة من 66 لـ92 مليون سنة، ورغم أن اكتشافها ارتبط بالديناصورات إلا أنها تشبه في الواقع الزواحف من السحالي والثعابين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر