مشاركة صينية متميزة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023

معرض أبوظبي الدولي للكتاب
معرض أبوظبي الدولي للكتاب

انطلقت اليوم الاثنين الموافق 22 مايو فعاليات الدورة الـ32 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي وسيستمر حتى 28 مايو الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك".

مشاركة صينية متميزة

وبحسب مركز أبو ظبي للغة العربية فقد شهدت هذه الدورة من المعرض مشاركة صينية متميزة تعكس العلاقات التاريخية الوثيقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية على كافة الأصعدة، وتؤكد الروابط الثقافية بين البلدين والتي تعود بجذورها إلى ما يزيد عن خمسين عامًا.

50 دار نشر صينية حكومية

كما تعد مشاركة الصين في المعرض الأكبر لها في أي معرض دولي بعد معرض فرانكفورت للكتاب؛ حيث تشارك خمسون دار نشر صينية حكومية، عشرون منها تشارك حضوريًّا، فيما تشارك بقية دور النشر عبر توكيلات، وتتنوع مشاركات دور النشر الصينية بين دور أكاديمية وأدبية وتعليمية ودور متخصصة في كتب الأطفال.

40 مشاركًا صينيًّا

يذكر أنّ مشاركة الصين في المعرض لم تقتصر على دور النشر فحسب؛ بل شملت أيضًا وفدًا رفيع المستوى يضم 40 مشاركًا من مسؤولين وناشرين وكتّاب ومثقفين، وأيضًا احتضن البرنامج الصيني المهني في المعرض فعاليات صينية عدة منها: ندوة عن تبادل حقوق النشر، وندوة أخرى حول تجربة الصين في النشر الذاتي ومستقبله، و"ملتقى حقوق النشر العربي الصيني"، الذي يُقام بحضور عشر دور نشر صينية، إلى جانب "منتدى حوار الحضارات الآسيوية - التعاون العربي الصيني في مجال النشر - آفاق وفرص" الذي يشهد حضور عشر دور نشر صينية وخمسة متحدثين صينيين على رأسهم السفير الصيني في الإمارات.

البرنامج الثقافي

سيحظى البرنامج الثقافي بمشاركة صينية فاعلة تتمثل بلقاء مع الكاتب الصيني الشهير ورائد أدب التشويق "تساي جون" حول أدب الشباب في الصين وتحويل الأعمال الأدبية للشاشة، وندوة بعنوان "الأدب الصيني بعيون عربية، حول الرواية الصينية الشهيرة "المرسال" بحضور مؤلفها "ليو لينغ تشنغ"، رئيس اتحاد كتّاب منطقة "شينجيانغ" الصينية.

إصدارات صينية

يشهد معرض أبوظبي الدولي للكتاب إطلاق سلسلة إصدارات صينية مترجمة للعربية تضم عشرة إصدارات تعرض لأول مرة بالعربية بحضور المترجمين والناشرين المشاركين، إلى جانب توقيع اتفاقيات حقوق نشر ثلاثين كتابًا صينيًّا مع دور النشر العربية، منها: الرواية الصينية الأكثر مبيعًا عالميًّا في مجال الخيال العلمي "الأرض المتجولة".

فعاليات متنوعة

سيكون زوار المعرض على موعد مع ندوة متخصصة تناقش "أدب الخيال العلمي في الصين وآفاق التعاون العربي الصيني"، وسيحظى محبو الفن الصيني بفرصة حضور حفل فني ثقافي عبر منصة "أتعلم" بعنوان "الصين بعيون إماراتية" يقدمه طلبة مدارس من الإماراتيين والمقيمين في الإمارات باللغة الصينية.

وتشمل الفعاليات أيضًا لقاءات واجتماعات للوفد الصيني المشارك وممثلي دور النشر الصينية مع مسؤولي مركز أبوظبي للغة العربية، لمناقشة مشاركة المركز في معرض بكين للكتاب، وسبل التعاون بين المعرضين، كما سيزور الوفد الصيني عددًا من معالم أبوظبي الثقافية والحضارية، مثل: متحف اللوفر أبوظبي، وبعض المراكز الثقافية التابعة لدائرة الثقافة والسياحة، ومركز جامع الشيخ زايد الكبير.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر