دعاء أول أيام ذو القعدة 1444 - 2023

الدعاء
دعاء أول أيام ذو القعدة 1444 - 2023 - الصورة من شترستوك

تزامنًا مع دخول أول أيام شهر ذو القعدة لهذا العام 1444هـ – 2023م، يحرص الكثير من المسلمين على الدعاء وطلب ما تحمله نفوسهم طوال أيام شهر ذو القعدة؛ وذلك لإعتباره من الأيام الدينية المفترجة وفرصة للتقرب إلى الله وطلب قضاء الحوائج، وكذلك لأنه يعد من الأشهر الحرم.

دعاء أول أيام ذو القعدة

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وفقًا لما نشرته دار الإفتاء على موقعها الرسمي في مقطع تسجيلي للدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، والذي قال فيه: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال يقول اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والسلام والإسلام ربي وربك الله".

أدعية يمكن ترديدها أول أيام شهر ذو القعدة

- قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، في دعاء تفريج الكروب والهموم: "كلمات الفرج: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات السّبع، وربّ العرش الكريم"، رواه ابن أبي الدّنيا، والنّسائي، وغيرهما.

- اللهم بارك لنا في شهر ذو القعدة وذو الحجة وامنحنا التوفيق لأداء العبادات والاستغفار والتوبة.

- اللهم اجعلنا من الذاكرين لك كثيرًا والشاكرين لنعمك دائمًا، واجعلنا من الصابرين في مواجهة البلاء.

- اللهم ارحمنا برحمتك واغفر لنا ذنوبنا واجعلنا من أهل الجنة وأهل الفلاح في الدنيا والآخرة.

- اللهم اهدنا في هذا الشهر لما تحب وترضى، وثبتنا على الطاعة وابعد عنا الشر والمعاصي.

- اللهم ارزقنا العمل بالسنة النبوية واتباع سنة رسولك الكريم في كل جانب من حياتنا.

شهر ذو القعدة 1444 - 2023

شهر ذو القعدة هو الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري، وهو واحد من الأشهر الحرم، ويليه شهر ذو الحجة، الذي يعتبر شهر الحج في الإسلام.

وترتبط بعض الأحداث الهامة بشهر ذي القعدة، حيث يفضل كثيرون اللجوء الى الدعاء في هذه الأشهر الهجرية، وذلك وفقاً لما يقوله عدد كبير من علماء الدين أنها مستجابة إن شاء الله.

غرة شهر ذو القعدة

وكانت أغلب دور الإفتاء في الوطن العربي، قد أعلنت أن غرة وأول أيام شهر ذو القعدة 1444 - 2023 سيكون يوم الأحد الموافق 21 مايو الجاري وذلك استنادا لإنهاء شهر شوال.

فضل دعاء شهر ذو القعدة

الدعاء هو وسيلة للتواصل مع الله والتضرع إليه، ويُعتبر من الأعمال الصالحة التي يحث عليها المسلمون في جميع الأوقات، ويُعتقد أن الله قريبٌ من العباد في شهر ذو القعدة وخلال الأوقات المباركة، ولذلك يُشجَّع المسلمون على الدعاء والتضرع إليه بصدق وخشوع.

ويمكنك الدعاء في هذا الشهر بأي دعاء تشعر به، سواء كان دعاءً للمغفرة والتوبة، أو دعاءً لتحقيق الأماني والطلبات الخاصة بك، أو دعاءً لصحة وسلامة الأهل والأحباب، كما يمكنك أيضًا الدعاء بالبركة والتوفيق في كل الأمور التي تقوم بها في حياتك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر