اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

موعد صيام الأيام البيض من شهر ذي القعدة

موعد صيام الأيام البيض من شهر ذي القعدة
موعد صيام الأيام البيض من شهر ذي القعدة

أعلنت كلا من رئاسة شؤون الحرمين ودار الإفتاء المصرية موعد صيام الأيام البيض من شهر ذي القعدة، والتي يتبارى المسلمون على نيل ثوابها رغبة في رضا الله عزوجل، ليبدأ اليوم الأول من الأيام البيض اليوم الاثنين 13 يونيو 2022 الموافق 13 ذي القعدة 1443 هجريا.

أما اليوم الثاني من الأيام البيض فهو بتاريخ الثلاثاء ١٤ يونيو ٢٠٢٢ م، الموافق ١٤ ذي القعدة ١٤٤٣ هـ، واليوم الثالث الأربعاء ١٥ يونيو ٢٠٢٢ م، الموافق ١٥ ذي القعدة ١٤٤٣.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال "أوصاني خليلي – صلى الله عليه وسلم – بثلاث لا أدعهن حتى أموت"، في إشارة لفضل صيام الـ3 البيض من كل شهر.


فضل صيام الأيام البيض

روي عن أبو ذرٍّ الغِفاريُّ رَضِي اللهُ عَنه: "أمَرَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم أن نَصومَ مِن الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامِ البِيضِ: ثلاثَ عَشْرةَ، وأربعَ عشْرةَ، وخمسَ عشْرةَ"

وسميت الأيام البيض بهذا الاسم كونه تقع في أواسط الشهر حيث يكتمل القمر، ووصفها الرسول صلى الله عليه وسلم بهيئة الدهر أي أن صيامها كصيام الشهر كله.

وقد روي أن عائشة رضِيَ اللهُ عنها سُئِلَت: أكان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يَصومُ مِن كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيَّامٍ؟ قالَت: نعَم، فقيل: مِن أيِّ أيَّامِ الشَّهرِ؟ قالتْ: لم يَكُن يُبالي مِن أيِّ أيَّامِ الشَّهرِ يصومُ"؛ فلم تُحدِّدْ.- صحيح مسلم -

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"