اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المحكمة العليا السعودية تعلن غرة ذي القعدة

المحكمة العليا السعودية
المحكمة العليا السعودية

أعلنت المحكمة العليا السعودية قبل قليل عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي القعدة لعام 1443هـ مساء يوم أمس الاثنين، وعليه يكون يوم غد الأربعاء غرة شهر ذي القعدة 1443هـ.
و بناء على ذلك فسيكون تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو 2022.

عيد الأضحى

وتشير الحسابات الفلكية لدى مركز طقس العرب بأن بداية شهر ذي الحجة فلكياً سيكون يوم الخميس الموافق الـ30 من يونيو 2022 وبناء على ذات الحسابات الفلكية فيُتوقع أن يكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة الـ8 من شهر يوليو وعيد الأضحى يوم السبت الـ9 من يوليو 2022.

رؤية الهلال

ويُرصد هلال القمر الصغير لشهر ذي القعدة بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم، والانتقال نحو بداية الليل، حيث سيشاهد بالعين المجردة بالأفق الغربي في حال كانت السماء صافية، وهي فرصة للتصوير.

الوضوح

ووفقاً لـ"واس"، أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سيكون قد ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب، مشيراً إلى أنه أصبح مرتفعاً في السماء وأكثر وضوحاً مقارنة بالليلة الماضية وهي منزلة أخرى من منازل القمر تسمى "الإهلال"، وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة "المحاق" وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

إنهاء دورة اقترانية

وبيّن أن القمر وصل إلى منزلة الاقتران يوم الاثنين 30 مايو عند الساعة 02:30 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة، منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئاً دورة اقترانية جديدة، مضيفاً أنه خلال بضع ليال سيلاحَظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وقت مثالي لرصد الأجسام الخافتة

يشار إلى أن هذا الوقت من الشهر القمري يُعد مثاليّاً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء، كالمجرات، والسدم، والعناقيد النجمية؛ نظرًا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".