اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هلال ذي القعدة يزين سماء السعودية بعد غروب شمس اليوم

هلال ذي القعدة يزين سماء السعودية.. بعد غروب شمس اليوم
هلال شهر ذي القعدة - الصورة من حساب فلكية جدة بتويتر

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن هلال شهر ذي القعدة لهذا العام 1443ه، سوف يزين سماء المملكة العربية السعودية بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء الموافق 31 مايو 2022م.

وتفصيلاً، قالت فلكية جدة، في تغريدة على "تويتر"، يُرصد هلال القمر الصغير لشهر ذي القعدة بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم، والانتقال نحو بداية الليل حيث سيشاهد بالعين المجردة بالأفق الغربي في حال كانت السماء صافية وهي فرصة للتصوير.

رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس

كم جانبه أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب، لافتاً، إلى أنه أصبح مرتفعاً في السماء وأكثر وضوحاً مقارنة بالليلة الماضية وهي منزلة أخرى من منازل القمر تسمى "الإهلال" وتعني رؤية الهلال الجديد بعد إقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) و إبتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

القمر وصل إلى منزلة الاقتران

وأشار، إلى أن القمر وصل إلى منزلة الاقتران يوم الاثنين 30 مايو عند الساعة 02:30 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئاً دورة اقترانية جديدة.

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية بجدة، سيلاحظ الراصد بالعين المجردة خلال بضعة ليالي أن الجانب غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

هذا الوقت يعد مثالياً لرصد الأجسام الخافتة

تجدر الإشارة إلى أن هذا الوقت من الشهر القمري يعد مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظراً لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"