الاتحاد الأوروبي يعمل على إعفاء جميع مواطني دول الخليج من التأشيرات

سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية "باتريك سيمونيه". الصورة من الشرق الأوسط
سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية "باتريك سيمونيه". الصورة من الشرق الأوسط

بات سفر مواطني دول الخليج العربي إلى الدول الأوروبية يحظى بالكثير من التسهيلات والامتيازات، ولعل آخرها ما كشف عنه سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية "باتريك سيمونيه"، حيث بين أنّ هناك نظام جديد لمنح التأشيرات للمواطنين السعوديين سيعلن عنه في القريب العاجل، وذلك بهدف تسهيل الحصول على التأشيرات المتعددة.

فبحسب ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط أكد "سيمونيه" أنّ الاتحاد الأوروبي يعمل بالتوازي مع نظام لإعفاء جميع كل مواطني دول الخليج من التأشيرات، وعبر في الوقت ذاته عن تفاؤله بأن يتمكن السعوديون من زيارة أوروبا قريبًا بدون تأشيرة.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه التصريحات الأوروبية جاءت بعد نحو ثلاثة أسابيع من إعلان المملكة المتحدة عن تسهيل إجراءات حصول السعوديين على التأشيرة والحصول عليها إلكترونيًّا قبل السفر بـ24 ساعة من موعد السفر.

وكان "سيمونيه" قد بين للشرق الأوسط أنّ الاتحاد الأوروبي "يهدف إلى إعفاء مواطني جميع دول مجلس التعاون من متطلبات التأشيرة"، مشيرًا إلى أنّ هذا الالتزام ورد بوضوح في البيان المشترك حول الشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي مع دول الخليج.

رفع مستوى التبادل بين الاتحاد الأوروبي والمملكة


وأوضح "باتريك سيمونيه" بأنّ هذا الإعفاء من التأشيرات من شأنه المساعدة على رفع مستوى التبادل بين الاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية على كافة المستويات، سواء كان في مجال التواصل بين الشعوب أو السياحة أو التعليم أو الأعمال التجارية.

وعبر عن سعادته بقرار السعودية السماح للسياح الأوروبيين بالدخول إلى المملكة للمرة الأولى عبر إجراءات مبسطة، قائلاً:" نثمن جهود الانفتاح التي بذلتها المملكة وندعمها".

أوروبا ترحب بالسياح السعوديين


وأشار "سيمونيه" إلى أنّ إجراءات الحصول على التأشيرات تستغرق وقتًا، وقد تكون مرهقة بعض الشيء، إلا أنه أكد على أنّ أوروبا كانت ولا تزال ترحب بالسياح من السعودية. وأضاف:" إنني على ثقة بأننا سوف نعلن في القريب العاجل النظام الجديد لمنح التأشيرات للمواطنين السعوديين. يمدد هذا النظام ويسهل الحصول على التأشيرات متعددة السفرات للسعوديين".

إعفاء جميع مواطني دول الخليج من التأشيرات


يذكر أنّ "سيمونيه" بين أنّ الاتحاد الأوروبي يعمل بالتوازي على نظام الإعفاء من التأشيرات لجميع مواطني دول مجلس التعاون، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، وتتطلب هذه العملية تعاون كلا الطرفين على المستويين الفني والسياسي، وعبر عن تفاؤله بوجود عملية محددة لمعالجة هذه المسألة قريبًا.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"