اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ماهي الأشهر الحرم وفضلها وسبب تسميتها

الأشهر الحرم
ماهي الأشهر الحرم وفضلها وسبب تسميتها

للأشهر الحرم مكانة عظيمة، وذلك لأنها من أكثر الشهور التي يقبل فيها الله عز وجل الأعمال الصالحة بل ويُضاعف الحسنات فيها، كما أن الله سبحانه وتعالى حرم فيها فعل المعاصي، ولابد من الحرص فيها على الإكثار من أعمال الخير وتجنب المعاصي.

كما أن تلك الأشهر قد حرم الله عز وجل فيها القتال، وهى أربعة أشهر كما جاء في القرآن الكريم، وهي (ذو الحجة، محرم، ذو القعدة، رجب.

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؟

سميت الأشهر الحرم بهذا الإسم لأن العرب في الجاهلية كانوا يقومون بتعظيم هذه الأشهر ويحرمون فيها القتال وفيها كانوا يمتنعون عن الحرب وسفك الدماء وذلك إتباعاً لما سار عليه سيدنا إبراهيم عليه السلام وإبنه اسماعيل عليه السلام.
ولكن العرب استبدلوا الشهور ولم يحددوها حتى جاء الإسلام فحددها وذلك مصداقاً لقوله تعالى" إنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ۖ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ۚ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ".
وقال الله عز وجل في كتابه العزيز ”يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ”، كما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ” ألا إنَّ الزمانَ قد استدار كهيئتِه يومَ خلق اللهُ السمواتِ والأرضَ السنةُ اثنا عشرَ شهراً منها أربعةٌ حُرُمٌ ثلاثةٌ مُتوالياتٌ ذو القعدةِ وذو الحجةِ والمحرمِ ورجبُ مضرَ الذي بين جمادى وشعبانَ”.

الأشهر الحرم ذكرت في القرآن الكريم

وقد ذكر الله سبحانه وتعالى الأشهر الحرم في القرآن الكريم، وقال تعالى ”إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ”.

ممنوعات الأشهر الحرم:

• حرم القتال في الأشهر الحرم.

• حرمة الظلم في تلك الشهور قال الله عز وجل ”فلا تظلموا فيهن أنفسكم”.

فضل الأشهر الحرم:

• تضاعف الأجر والثواب.

• الصيام في شهر محرم.

• يوجد بالأشهر الحرم فرائض لم تكن في غيرها من الشهور ومنها فريضة الحج.

أعمال مستحبة في الأشهر الحرم:

- الإكثار من الأعمال الصالحة.

- التقرب من الله.

- الصلاة والصيام.

- كثرة الذكر والاستغفار.

- البعد عن الظلم.

- الصدقات والعمرة.

أدعية الأشهر الحرم

1- حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين.

2- اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم.

3- اللهم سخر لي الأرض ومن عليها وافتح أبواب توفيقك، بسم الله خير الأسماء باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، باسم الله افتتحت وبه ختمت وبه آمنت، باسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحداً -الله أكبر الله أكبر الله أكبر- بسم الله على نفسي وديني.

4- يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"