علاجات طبيعية آمنة لآلام الحوض أثناء الحمل

صورة لامراة حامل تعاني من الألم
علاجات طبيعية آمنة لآلام الحوض أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل
اضطرابات هرمونية
صورة لامرأة حامل
كيسات المبيض
صورة لامرأة حامل تمارس التمارين الرياضية
ممارسة تمارين خفيفة
صورة لامرأة حامل تشعر بألم بمعدتها
عدوى المسالك البولية
صورة لامرأة تنظر للمرآة
أخذ حمام ساخن
صورة لامرأة حامل تحمل الكثير من الحقائب
تجنب حمل الأشياء الثقيلة
صورة لامراة حامل تعاني من الألم
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تمارس التمارين الرياضية
صورة لامرأة حامل تشعر بألم بمعدتها
صورة لامرأة تنظر للمرآة
صورة لامرأة حامل تحمل الكثير من الحقائب
7 صور

تحدث آلام الحوض بسبب الضغط المتزايد على الرحم والتغيرات في المستويات الهرمونية في الجسم وتوسع العضلات والأربطة في الرحم، مما يسبب ضغطاً على الحوض وألماً خفيفاً، ويعد ألم الحوض أمراً شائعاً وطبيعياً خلال فترة الحمل. ومع ذلك، إذا أصبح الألم حاداً واشتد الشعور بالألم في حياتك اليومية مثل الوقوف والنوم والمشي، فيمكنك اتباع بعض تقنيات الاسترخاء البسيطة وتغييرات نمط الحياة في المنزل، إليك وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي بعض العلاجات البسيطة والفعالة التي تقطع شوطاً طويلاً في توفير الراحة من آلام الحوض.

6 أسباب شائعة لألم الحوض أثناء الحمل

يمكن أن يحدث ألم الحوض بسبب عوامل مختلفة مثل تغير الهرمونات والاضطرابات الوراثية والنشاط البدني. إليك بعض الأسباب الرئيسية لألم الحوض أثناء الحمل وهي:

1. اضطرابات هرمونية

الاضطرابات الهرمونية تنتج هرموناً يسمى "Relaxin" يسبب ارتخاء المفاصل

الاضطرابات الهرمونية تنتج هرموناً يسمى "Relaxin" بكميات زائدة يسبب ارتخاء المفاصل، مما يؤدي إلى الكثير من الألم في منطقة الحوض. يحدث الألم بشكل رئيسي عندما تتمدد العظام والأربطة وتتحرك خارجياً.

2. توسع الرحم

تشعر النساء بألم مشابه لألم الدورة الشهرية بين 8 إلى 12 أسبوعاً من الحمل. يحدث ألم الحوض مع توسع الرحم عن طريق دفع الأعضاء والعضلات الأخرى لاستيعاب الطفل الذي ينمو.

3. عدوى المسالك البولية

يمكن أن تكون عدوى المسالك البولية هي السبب وراء آلام الحوض

في كثير من الحالات، يمكن أن تكون عدوى المسالك البولية هي السبب وراء آلام الحوض إلى جانب الالتهاب والإحساس بالحرقان أثناء التبول.

4. تقلصات براكستون هيكس

تحدث تقلصات هيكس براكستون بشكل عشوائي في دورات. تسمى هذه الانقباضات أيضاً بالتقلصات الكاذبة وتضغط على حوضك مسببة ألماً شديداً يأتي على فترات.

متى تكون تقلصات الحمل مصدر قلق؟

5. تكيسات المبيض

تعد أكياس المبيض حميدة وتتضخم أثناء الحمل

تتطور أكياس المبيض عندما يكون هناك تغيير في الطريقة الطبيعية لإطلاق المبايض للبويضات. تعد هذه الأكياس حميدة وتتضخم أثناء الحمل. تحدث آلام الحوض عادة بسبب أكياس المبيض لأن كبر حجم الرحم يضغط أيضاً على المبيضين.

6. الغازات

يمكن أن تسبب الغازات آلاماً شديدة في البطن. قد يبقى في منطقة واحدة أو ينتقل عبر بطنك وظهرك وصدرك. تعاني النساء من زيادة الغازات أثناء الحمل بسبب زيادة هرمون البروجسترون. يتسبب البروجسترون في استرخاء عضلات الأمعاء وإطالة الوقت الذي يستغرقه الطعام للوصول إلى الأمعاء. فقد يبقى الطعام في القولون لفترة أطول، مما يسمح بتكوين المزيد من الغازات. مع تقدم الحمل، يضع الرحم المتضخم ضغطاً إضافياً على أعضائك، مما قد يبطئ عملية الهضم بشكل أكبر ويسمح بتراكم الغازات.

علاجات طبيعية لوقف آلام الحوض أثناء الحمل

إذا كنتِ حاملًا وتعانين بشدة من آلام الحوض، فيجب أن تكوني على دراية بالعلاجات لتخفيف الألم. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية البسيطة لعلاج آلام الحوض أثناء الحمل

1. أخذ حمام ساخن

من المعروف أن الماء الساخن مكون خارق يعمل على التخلص من آلام الجسم ويمكنك أخذ حمام ساخن على الأقل مرتين يومياً. يساعد الماء الساخن على تهدئة واسترخاء العضلات التي تتمدد أثناء الحمل.

2. تجنب ارتداء أحذية ذات كعب عالٍ

ارتداء أحذية ذات كعب يسبب ضغطاً كبيراً أسفل الحوض والساقين. لذلك إذا كنت تعانين من آلام في الحوض، فمن الأفضل تجنب ارتداء أحذية ذات كعب عالٍ.

هناك العديد من أحزمة الحوض المتوفرة في الأسواق التجارية والتي ثبت أنها تقلل من آلام الحوض وتساعد على استرخاء عضلات الحوض المتوترة، كما يساعد وضع الوسائد الناعمة بين الظهر والساقين على التخفيف من الألم.

3. ممارسة التمارين الخفيفة

يحدث الألم في الأنسجة والعضلات بشكل شائع بسبب قلة الحركة

يحدث ألم في الأنسجة والعضلات بشكل شائع بسبب قلة الحركة. نظراً لأن الرحم المتنامي يضغط على عضلات الحوض، فمن المهم تخفيف إجهاد العضلات. يمكن إرخاء هذه العضلات عن طريق أداء تمارين خفيفة. تمارين بسيطة مثل المشي والإطالة والتأمل تجعل العضلات أكثر مرونة ومرونة. كما أنه يقلل من آلام الحوض ويرخي جسمك.

من المعروف أيضاً أن تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوجا تفعل المعجزات لآلام الجسم. وينطبق الشيء نفسه في حالة آلام الحوض أيضاً. يساعد التأمل واليوجا على تحسين الدورة الدموية وتقليل الألم.

4. تدليك ما قبل الولادة

ينصح بشدة بتدليك ما قبل الولادة للنساء الحوامل. إذا كنتِ تعانين من آلام الحوض بانتظام، فعليك تجربة التدليك قبل الولادة. من المعروف أن تدليك ما قبل الولادة يخفف من الإجهاد ويقلل من آلام الحوض.

أيضاً تدليك البطن يستهدف منطقة البطن والحوض. تعمل هذه التقنيات على إرخاء العضلات المشدودة المؤلمة وتخفيف الألم.

فوائد تدليك بطن الحامل

5. تجنب حمل الأشياء الثقيلة

يؤدي رفع الأشياء الثقيلة إلى الضغط على البطن والحوض

يؤدي رفع الأشياء الثقيلة إلى الضغط على البطن والحوض. يؤثر بشكل كبير على عضلات البطن والحوض ويجهدها. لذلك ينصح بالتوقف عن حمل الأشياء الثقيلة أثناء الحمل. ستحافظ هذه النصيحة البسيطة على فترة حملك خالية من الألم.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك