هيا خيرت لـ"سيدتي": دعوتي لمهرجان "كان" مفاجأة وأتمنى أن آتي مرة أخرى بفيلمي الجديد

أعده للنشر - حاتم سعيد

تستمر فعاليات مهرجان "كان" السينمائي الدولي في دورته الـ76، والتي قاربت على الانتهاء، ليتم منح الجوائز للعديد من الفنانين وصناع الأفلام، ومن أبرز الجوائز التي يتم منحها خلال مهرجان "كان" هي جائزة يتم منحها لواحد من المصورين السينمائيين، وفي دورة هذا العام يتم منح الجائزة للمصور السينمائي الإنجليزي "باري أكرويد".
كما يتم ضمن فعاليات مهرجان "كان" دعم عدد من المواهب السينمائية الشابة؛ بمنحها جائزة تشجيعية، وخلال دورة هذا العام من المهرجان، والتي تشهد حضوراً عربياً مميزاً، يتم منح الجائزة لموهبة عربية شابة هي المخرجة والمصورة هيا خيرت.
والتقت "سيدتي" بها خلال فعاليات مهرجان كان السينمائي وتحدثت عن بداياتها الفنية، قائلة إنها بدأت رحلتها مع التصوير منذ طفولتها، حينما كانت تبلغ من العمر 6 سنوات، وامتلكت أول كاميرا في حياتها حينما بلغت 8 سنوات من عمرها وكانت هدية.

عشقت السينما منذ طفولتها حيث كانت عند عودتها من المدرسة تشاهد الأفلام


وأكدت هيا خلال حديثها لـ"سيدتي" أنها عشقت السينما منذ طفولتها، حيث كانت عند عودتها من المدرسة تشاهد الأفلام، وكانت تتابع مهرجان القاهرة السينمائي وتتمنى أن تكون يوماً مشاركة فيه، وأضافت أن بداياتها مع التصوير كانت حينما تذهب مع والدها يوم الأحد من كل أسبوع للأماكن الأثرية وتقوم بتصويرها، وحينما وصلت إلى سن 15 عاماً امتلكت أول كاميرا احترافية، وبدأت في تصوير الأشخاص بمقابل مادي.
وأوضحت هيا خيرت أن عملها بالتصوير بدأ في التطور، حيث بدأت في تصوير الفعاليات المختلفة وحفلات التخرج وحفلات الزفاف، حتى التحقت بمعهد السينما قسم تصوير، وعملت منذ اليوم الأول في العديد من المشاريع الفنية بدءاً من سكريبت إضاءة ثم مساعدة مصور ثم بدأت في العمل مديرة تصوير، حتى قررت منذ أربع سنوات أن تخرج إعلانات تجارية، حيث يعتبر الإخراج واحداً من أحلامها، مؤكدة أن مجال الإعلانات هو المناسب للتعلم ومعرفة تفاصيل الإخراج، وبالفعل أخرجت عدداً من الإعلانات بجوار عملها كمديرة تصوير في عدد من الأفلام القصيرة.

العديد من النساء أثبتن أنفسهن ووجدن العديد من الفرص المناسبة


وعن وجودها في دورة هذا العام من مهرجان كان، قالت هيا خيرت خلال حديثها لـ"سيدتي" إنه كان مفاجأة حيث تم إرسال بريد إلكتروني إليها، وحينما شاهدته لم تصدق وتوقعت أن يكون اختراقاً أو خدعة، ولم تفتح الرسالة وأبلغت والديها وظلت يوماً كاملاً لم تفتح الرسالة أو تقوم بالرد؛ حتى تواصلوا معها عن طريق حسابها الخاص في إنستغرام. وهنا تواصلت معهم ليخبروها بفوزها بجائزة هذا العام التشجيعية للمواهب الشابة.
وتحدثت خلال لقائها مع "سيدتي" عن واقع المرأة في السينما العربية، مؤكدة أنها ترى تغييراً سريعاً يحدث حيث إنها تعمل في المجال الفني منذ 9 سنوات. وهذا ما رأته منذ بدأت العمل وحتى الآن يوجد تغيير كبير في الفرص المتاحة بشكل أكبر للمواهب النسائية الشابة. والوسط الفني متقبل وجود المرأة بشكل كبير. وأرى أن المستقبل سيكون أفضل كثيراً، حيث إن العديد من النساء أثبتن أنفسهن ووجدن العديد من الفرص المناسبة.

تعمل على فيلمين قصيرين كمديرة تصوير وأيضاً تكتب فيلماً قصيراً كمخرجة


كما تحدثت عن الخطوة الأهم لكل من يحب السينما ويسعى للوجود في العالم السينمائي والفعاليات الكبيرة مثل مهرجان "كان"، حيث قالت إنه مهم أن يكون كل إنسان بشخصيته المستقلة، ويكون لديه أسلوبه الخاص، موضحة أنها حينما تحدثت مع إدارة مهرجان "كان"، وجدت بأن تلك الأسباب هي التي أهلتها للحصول على الجائزة، حيث أعمال تحمل أسلوباً خاصاً بي، كما تحدثت عن مشاريعها المستقبلية بأنها خلال الفترة الحالية تعمل على فيلمين قصيرين كمديرة تصوير، وأيضاً تكتب فيلماً قصيراً كمخرجة. وتتمنى أن تشارك بالفيلم في مهرجان "كان"، وتتمنى في المستقبل أن تحصل على فرص في العمل بالدراما التلفزيونية أو الأفلام السينمائية، سواء مديرة تصوير أو مخرجة وتتمنى أن تأتي إلى مهرجان "كان" مرة أخرى وبفيلمها الجديد.



لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».