جوستين ترييت تنتصر للمرأة في مهرجان كان السينمائي بتحقيق السعفة الذهبية

المخرجة Justine Triet في مهرجان كان السينمائي  (مصدر الصورة : LOIC VENANCE / AFP)
المخرجة Justine Triet في مهرجان كان السينمائي (مصدر الصورة : LOIC VENANCE / AFP)

تمكنت المخرجة الفرنسية جوستين ترييت أن تنتصر للمرأة بفوزها بالسعفة الذهبية عن فيلم " Anatomie d'une chute" في مهرجان كان السينمائي لعام 2023، لتكون بذلك ثالث مخرجة تحصد الجائزة في تاريخ المهرجان.


وبالفعل فإن تقدم المرأة في عالم صناعة السينما لايزال حتى يومنا هذا خجولاً مقارنة بدور الرجل في هذا المجال.
وقد تصدر اليوم اسم جوستين ترييت البالغة من العمر 44 عاماً ومن المؤكد أنه سيدخل التاريخ لكونها المرة الثالثة فقط التي تحمل فيها سيدة هذه الجائزة بعد Jane Campion عن فيلمها The Piano عام 1993 و Julia Ducournau عن فيلمها Titane عام 2021.

مشاركة المرأة في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ76

وكان الملفت هذا العام وجود عدد قياسي من المخرجات المرشحات في تاريخ الحدث، إذ وصلن إلى 6 مخرجات.
ومن بين المخرجات اللواتي كنا مرشحات للجائزة، إضافة إلى جوستين ترييت، التونسية كوثر بن هنية التي عرض فيلمها السابق في فئة "نظرة ما" عام 2017، ومخرجة جديدة هي السنغالية راماتا تولاي سي التي تقدم فيلمها الأول، والمخرجة الفرنسية مايوين عن فيلم "جان دو باري" والذي يلعب بطولته الممثل العالمي جوني ديب، والمخرجة النمساوية جيسيكا هوسنر والمخرجة الإيطالية أليس روه.

فيلم " Anatomie d'une chute"

تدور أحداث فيلم " Anatomie d'une chute" حول عائلة صغيرة مؤلفة من الأم ساندرا والوالد صمويل إضافة إلى ابنهما دانيال البالغ من العمر 11 عاماً تعيش في الأرياف، وحياتهما تتغير فجأة ويدخل الطفل في صدمة بعد العثور على جثة والده بالقرب من منزلهم ويبدأ التحقيق مع والدته لمعرفة ما إن كانت حادثة قتل أو وفاة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».