انطلاق النسخة الـ 32 من سباق القفال للمسافات الطويلة

نادي دبي الدولي للرياضات البحرية
نادي دبي الدولي للرياضات البحرية

وصلت اليوم الاثنين الموافق 29 مايو إلى جزيرة صير بونعير قافلة اللجنة العليا المنظمة لسباق القفال الثاني والثلاثين للسفن الشراعية المحلية 60 قدمًا والذي يقام برعاية كريمة ودعم من "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم" ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي وسينطلق السباق يوم غد الثلاثاء.

السباق الكبير

وينظم نادي دبي الدولي للرياضات البحرية السباق الكبير بالتزامن مع احتفاله باليوبيل المرجاني ومرور 35 عامًا على تأسيسه حيث يمثل الحدث مسك ختام السباقات والفعاليات الرياضية للموسم البحري 2022-2023.

كما يعد سباق القفال هو الأكبر والأعرق والأضخم في جميع التظاهرات الرياضية البحرية، ويأتي مجسدًا صور الوفاء لماضي الآباء والأجداد ورسالة للأجيال أرسى دعائمها "الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم" -رحمه الله- الذي دشن السباق عام 1991 لتتجدد منذ ذلك التاريخ عامًا بعد آخر كموعد يترقبه أهل الإمارات.

محطة الانطلاق

يذكر أنّ اللجنة العليا المنظمة أنهت كافة التجهيزات لانطلاقة السباق يوم غد الثلاثاء بالتنسيق مع شركاء النجاح من الدوائر والهيئات الحكومية والمؤسسات الوطنية وكذلك مع النواخذة والملاك المشاركين حيث تجمعت مئات القطع البحرية قبالة جزيرة صير بونعير محطة الانطلاقة التاريخية للسباق منذ عام 1991.

وتضع اللجنة العليا المنظمة للسباق أولوية قصوى لأمن وسلامة المشاركين وتسهيل المهمة في السباق المرتقب يوم غد حيث تعمل على إقامة السباق في أفضل الظروف عبر مراقبة حالة البحر والتعرف على تنبؤات الأرصاد الجوية أولا بأول والتقارير الواردة من المركز الوطني للإرصاد فضلًا عن متابعة عدد من المواقع المتخصصة في هذا المجال

الاختبارات الأخيرة

يستعد المشاركون اليوم الاثنين على مياه الخليج العربي حول جزيرة صير بونعير لإجراء الاختبارات الاخيرة على السفن قبل بدء المهمة الصعبة صباح يوم غد لقطع ما يزيد عن 50 ميلًا بحريًّا بداية من هناك ومرورًا بخط النهاية الأول قبالة جزيرة القمر ومنها نحو خط النهاية المقرر أمام فندق (برج العرب).

كما تبدأ اليوم الاثنين استكمال إجراءات المشاركة في السباق من خلال فحص السلامة لكل سفينة في الموقع المخصص لذلك من قبل اللجنة المنظمة وكذلك تسلم جهاز التعقب والتتبع عبر الأقمار الاصطناعية والذي سيرافق السباق للعام الرابع على التوالي من خلال الشركة الفرنسية جيو للسباقات المتخصصة في هذا الجانب التقني.

واستبقت اللجنة المنظمة للحدث الجميع في الوصول الى جزيرة صير بونعير من خلال فريقها المتخصص والذي مكث زهاء الثلاثة أيام في انتظار القادمين ومد اللجنة بالتقارير اليومية لحالة البحر حيث ظلت اللجنة في تواصل مع الملاك والنواخذة عبر الرسائل اليومية التي وجهت فيها المشاركين بتوخي الحيطة والحذر والانتقال الآمن إلى الجزيرة بإبلاغ الجهات المختصة وأخذ الإذن بالتحرك من أجل ضمان سلامة المشاركين.

المرحلة الأولى

من المقرر أن تقطع السفن المشاركة في المرحلة الأولى لسباق القفال 32 والمحددة من جزيرة صير بونعير باتجاه جزيرة القمر مسافة تصل إلى 26 ميلًا بحريًّا ثم تتوجه بعد ذلك من جزيرة القمر نحو خط النهاية قبالة فندق برج العرب وتقطع مسافة تصل إلى 27 ميلًا بحريًّا ليصل إجمالي المسافة الكلية للسباق إلى 53 ميلًا بحريًّا.

125 سفينة

تجدر الإشارة إلى أنّ 125 سفينة ستشارك في سباق القفال 32 للسفن الشراعية المحلية، حيث شهدت مراحل التسجيل إقبالًا كبيرًا من قبل الملاك والنواخذة أكدت على أهمية التظاهرة ومكانتها في قلوب أهل الإمارات وعكس الشعبية الكبيرة التي يحظى بها الحدث.

النسخة 32

باتت النسخة الثانية والثلاثين تحتل المركز الثاني في الترتيب العام من حيث عدد المشاركين في سجلات تاريخ سباق القفال للمسافات الطويلة حيث احتفظت النسخة 29 التي جرت أحداثها عام 2019 بالرقم القياسي لعدد المشاركين والذي وصل حينها الى رقم كبير هو 131 سفينة سجلت حضورها ذلك العام.

وكانت منافسات سباق القفال الواحد والثلاثين للمسافات الطويلة والذي نظمه نادي دبي الدولي للرياضات البحرية يوم الرابع من شهر يونيو الماضي قد شهد تسجيل مشاركة 118 سفينة تجمعت في شواطئ جزيرة صير بونعير حينها وأبحرت نحو شواطئ دبي.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر