الحج والعمرة توضح بعض الإرشادات عند استخدام قطار الحرمين السريع

الحج والعمرة توضح بعض الإرشادات عند استخدام قطار الحرمين السريع - الصورة من واس
الحج والعمرة توضح بعض الإرشادات عند استخدام قطار الحرمين السريع - الصورة من واس

مع اقتراب موسم حج 1444 هجريا، تواصل وزارة الحج والعمرة استعداداتها بشكل مكثف لتوفير تجربة أكثر راحة ومرونة لضيوف الرحمن، وعبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، تواصل الوزارة تقديم أهم الإرشادات والنصائح والضوابط التي يجب اتباعها من قبل الحجاج والزوار لضمان أداء مناسك الحج بيسر وسهولة.

ومنذ أيام قليلة استعرضت الوزارة ضوابط تأشيرة الحج والمنصات الرسمية للتسجيل وإصدار تصريح الحج، فضلا عن آلية التسجيل في الحج والموعد النهائي للتسجيل في موسم هذا العام، وتابعت الوزارة موضحة أهم الإرشادات التي يجب اتباعها عند استخدام قطار الحرمين السريع.


ضوابط استخدام قطار الحرمين السريع

أكدت وزارة الحج والعمرة أن قطار الحرمين السريع هو الحل المثالي للانطلاق إلى وجهتك مباشرة، وذلك عبر حجز مقعدك عبر التطبيق الإلكتروني أو الموقع الرسمي لقطار الحرمين السريع sar.hhr.sa، مستعرضة محطات القطار وهي "مكة المكرمة – المدينة المنورة – جدة"مطار الملك عبدالعزيز، السليمانية" – رابغ "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية".

ولتجربة رحلة مريحة، أوصت وزارة الحج والعمرة ببعض الإرشادات عند استخدام قطار الحرمين، وهي:

- الحضور قبل وقت الرحلة.

- الحفاظ على النظام واتباع توجيهات الطاقم.

- الحفاظ على النظافة وإبراز التذكرة قبل الصعود.

- الجلوس في المقعد المحدد في التذكرة.

رحلة العمر

يأتي حرص وزارة الحج والعمرة على توعية ضيوف الرحمن بكافة مناسك الحج، إيمانا بدورها في تعزيز سبل الراحة والتيسير على الحجاج، خاصة أصحاب الفرصة الأولى في أداء المناسك، لذا أصدرت الوزارة الفيلم الوثائقي "رحلة العمر"، مدته حوال 12 دقيقة تحاكي جميع مراحل الحج بشكل ميسر، مترجم لـ9 لغات وهي العربية، الفارسية، الترجي، أردو، الإنجليزية، الفرنسية، الهندية، Hausa، Bahasa، وقد تم تصوير الفيلم في 14 موقعا رئيسيا للتصوير.


مبادرة جسور

برعاية توفيق الربيعة، وزير الحج والعمرة، أطلقت الوزارة "مبادرة جسور" بحضور 22 سفارة أوروبية، لبحث العلاقات وتعزيز سبل التواصل بين الوزارة والدول حول العالم، واستهدفت المبادرة التعريف بمنصة نسك حج، وتوضيح التسهيلات المقدمة من المملكة العربية السعودية، ورصد البعد الإثرائي في الرحلة الإيمانية.

كما أهتم الركن التوعوي لوزارة الحج والعمرة بتقديم فعاليات ترصد السلوكيات التوعوية في المشاعر المقدسة، والسلوكيات التوعوية في الحرمين الشريفين، والسلوكيات الصحية الوقائية، والتوعية المالية لضيوف الرحمن، مترجمة لـ3 لغات "العربية، الإنجليزية، الفرنسية".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر