في اليوم العالمي للبيئة ..تعرفوا على فن تصميم الأحواض النباتية

عمل للفنان عبدالله الصويان
أمن عمال عبدالله الصويان للحوض النباتي - الصورة من المصدر
عمل للفنان عبدالله الصويان
من أعمال عبدالله الصويان للحوض النباتي - الصورة من المصدر
تظهر الصورة عمل الفنان عبدالله الصويان
من أعمال عبدالله الصويان للحوض النباتي - مصدر الصورة عبدالله الصويان
عمل للفنان عبدالله الصويان
من أعمال عبدالله الصويان للحوض النباتي -
تظهر الصورة عمل عبدالله الصويان
حوض النباتي -
حوض نباتي للفنان عبدالله الصويان
أعمال عبدالله الصويان للحوض النباتي -
عمل عبدالله الصويان
عمل للفنان عبدالله الصويان للحوض النباتي
تظهر الصورة عمل عبدالله الصويان
أعمال عبدالله الصويان للحوض النباتي - مصدر الصورة عبدالله الصويان
تظهر الصورة عمل عبدالله الصويان
من أعمال عبدالله الصويان للحوض النباتي - مصدر الصورة عبدالله الصويان
الفنان عبدالله الصويان
الفنان عبدالله الصويان -الصورة من المصدر
عمل للفنان عبدالله الصويان
عمل للفنان عبدالله الصويان
تظهر الصورة عمل الفنان عبدالله الصويان
عمل للفنان عبدالله الصويان
تظهر الصورة عمل عبدالله الصويان
حوض نباتي للفنان عبدالله الصويان
عمل عبدالله الصويان
تظهر الصورة عمل عبدالله الصويان
تظهر الصورة عمل عبدالله الصويان
الفنان عبدالله الصويان
10 صور

في اليوم العالمي للبيئة الموافق 5 يونيو، نستعرض فن الأسكيب أو البستنة تحت الماء وهو نظام تكوين بيئة تحاكي البيئة الطبيعية الحقيقية ، والتي تتكون من عناصر طبيعية مثل النباتات والأخشاب والصخور،ويبرز في هذا الفن السعودي عبدالله الصويان الذي بدأعبر منصات التواصل الاجتماعي ، في تسليط الضوء على هذا الفن الذي يهدف لتصميم بيئة طبيعية ، وتأثيرها المذهل لبث روح الحياة في المكان ومنح الطاقة الايجابية والراحة النفسية عند تأملها.

الفنان عبدالله الصويان

 

بداية ما القصة خلف دخولك لهذا المجال؟

قصتي مع مجال الاسكيب بدأت قبل 7 سنوات كنت أغوص في البحر الأحمر في جدة ومن خلال رياضة الغوص كنت أتمنى لو أني استطيع نقل المناظر الجميلة لأعماق البحر إلى السطح ، ومن ذلك كان اتجاهي لفن الأسكيب المتعارف عليه منذ عام 1977 في اليابان وانتشر بشكل كبير حول العالم، ولكن شبه معدوم في السعودية وهنا كانت الصعوبة كيف يمكنني أن أعرف الناس بهذا المجال الجديد ، ومكثت أربع سنوات تقريباً في تجارب وبحث وتواصل مع الناس المختصين خارج الوطن العربي لكسب الخبرة الكافية ولله الحمد، ثم قررت في عام 2020 البدء في نشر المحتوى الذي تعلمته خلال الأربع السنوات السابقة .

ما هو تعريف فن الأسكيب ؟

فن الأسكيب التشكيلي وهو نظام البستة المائية ،وتكوين بيئة تحاكي البيئة الأستوائية الحقيقية ، وتتكون من عناصر طبيعية مثل النباتات الأخشاب والصخور، وينقسم هذا الفن إلى قسمين، هارد سكيب ( Hardscape ) وهي العناصر الصلبة وتشكيلها مثل الخشب والصخور وهذا هو تخصصي الرئيسي، والقسم الآخر السوفت سكيب ( Softscape ) وهو القسم النباتي او البيئة بشكل عام، بعد الانتهاء من الهارد سكيب يتم إضافة النباتات لأستكمال المنظر الجمالي، وهذا خبرتي فيه ضعيفة ولكن عندي شغف كبير فيها وفي تطور كبير،فن الاسكيب هو أيضاً فن تصميم الحدائق الخارجية، بمعنى أن أي منظر طبيعي من صنع الإنسان يسمى اسكيب، سواء تنسيق الحدائق، أو النوافير والشلالات".

وبماذا يختلف الأسكيب عن التيراريوم؟

الأسكيب الداخلي هو المجال الأساسي ويندرج منه مجموعة أقسام ومنها، التيراريوم وهو البيئة الاستوائية المغلقة، الاكواريوم وهو أحواض السمك المزروعة، الفيفاريوم وهو البيئة الاستوائية المغلقة القابلة لعيش الكائنات الحية، أما البلاديوم وهو البيئة الاستوائية التي يوجد في شلال مائي، وتوجد هناك الكثير من الأقسام وكل قسم له طريقة خاصة لعملها في المنزل.

عالم النباتات

من أعمال الفنان عبدالله الصويان

 

هل هناك نباتات محددة يمكن استخدامها؟ ولماذا؟

النباتات عالم كبير وجميل وأكيد يوجد لكل قسم نباتات خاصة تعيش فيها، أما الذي نقوم باستخدامه في التيراريوم أو حوض السمك جميعها نباتات طبيعية بمعنى:التيراريوم هي بيئة استوائية مغلقة تحاكي الغابات الاستوائية وهذا ما تقوم به الشركات لتوفير النباتات الطبيعة، أما حوض السمك يحاكي الأنهارواستخدام نباتات مائية طبيعية تعيش في الأنهار.

إلى متى يدوم حوض النباتات؟

من أكثر الأسئلة التي تواجهني في مجالي كفنان في الاسكيب، وإجابته بسيطه جدا ( تدوم كما تدوم الطبيعة الخارجية )،ولكن تحتاج إلى عناية للمحافظة عليها بشكل ممتاز.

ما طرق العناية الصحيحة حتى يدوم الحوض النباتي؟

طرق العناية موضوع كبير جداً ولكن بالمختصر الشديد النباتات كمثال نحصل عليها من الغابات متكيفة على بيئة معينة من درجات حرارة ورطوبة وامتصاصها عناصر معينة في التربة إذا تم توفير هذه الأمور لها ستعيش وللأبد. ودرجة حرارة الغرفة التي يتواجد فيها الحوض التيراريوم يكون مغلقاً وبه رطوبة عالية والرطوبة تولد الحرارة والحرارة العالية تقتل النباتات فمن الضروري تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة.

مهارات مطلوبة

من أعمال الفنان عبدالله الصويان

 

من وجهة نظرك كمدرب ما المهارات التي يجب أن يمتلكها صانع الأحواض النباتية أو الهاوي لهذا الفن؟

من الصعوبات التي واجهتني كما أنها أجبرتني على أن أطور من قدراتي في مجالات كثيرة حتى أصل لمرحلة ممتازة ومتقدمة وهي تطوير القدرات في مجال التصميم الداخلي، وفي مجال كونسبت آرت، وأيضا تطوير القدرات في مجال الـ 3d كونسبت آرت،و التصوير landscape photography وهذا أهم مجال بالنسبة لي؛ لأنه يساعد على فهم طريقة الاقتباس.

طقوس خاصة

هل لك طقوس معينة عند تصميم الأحواض النباتية؟

كل مصمم في كل مجالات التصميم له طقوس خاصه للابتكار، وأنا طقوسي أن أبدأ التفكير بالتصميم الجديد قبل البدء بأسبوع أو أسبوعين وأغذي مخيلتي بالأفكار والمناظر الطبيعة لأخذ أكبر قدر ممكن من الاقتباس وبعدها ابدأ في البحث عن توافر المواد اللازمة لعمل التصميم، ومن ثم أبدأ في تصميم الأحواض النباتية، والتي تتراوح مدتها حسب حجم التيراريوم وتوافر المواد بشكل عام من أسبوعين إلى ثلاثة ليكتمل تكوين هذه البيئة الجميلة.

ما الصعوبات التي تواجهها في هذا الفن بشكل عام؟

أواجه صعوبات في توافر المواد والنباتات ولكنني بعد بحث وتواصل استطعت بالمشاركة مع أصحاب بعض المحلات لتوفير المواد والنباتات اللازمة للبدء بصناعة الأحواض النباتية.أما الصعوبات التي أواجهها أثناء العمل هي عدم توفر الوقت الكافي لعمل مراحل كثيرة لصناعة المحتوى، ومن ضمن هذه المراحل عمل التيراريوم وتصوير الخطوات وأيضاً عمل المونتاج وكتابة المحتوى.

كيف تصف علاقتك بهذا الفن بعد هذه السنوات الطويلة ؟

من أجمل العلاقات خاصة عند البدء بخطة التصميم من الصفر وحتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة، وعندما أواجه صعوبات وتحديات حتى يوصل للتصميم للهدف الذي أريدة، أعيش أياماً جميلة من عمري مع التصميم أخرج فيها عن العالم الخارجي، أشعر بعلاقة جميلة مع التصميم، ولا تنتهي هذه العلاقة بمجرد الإنتهاء أو البيع، بل أني أحاول إرشاد العميل بطريقة العناية والاهتمام، وإيضاً أطالبه بتزويدي بجميع التطورات التي تحصل داخل التيراريوم ( الحوض النباتي).

تأثير الفن

هل كان لهذا الفن تأثير في تغيير شخصيتك؟

الفن يؤثر على الفنان بشكل عام، ولا شك أن التيراريوم أثر على شخصيتي بشكل كبير وأيضاً نمط حياتي، أصبحت أخصص وقت للبحث والتطوير، ومن حق هذا الفن حديث الانتشار في السعودية علي كفنان أن أنشر ثقافته وتقديمه بـ محتوى ثري بالمعلومات

كيف ترى وعي الناس واهتمامهم بفن التيراريوم؟ وكيف كانت في السابق؟

هناك اختلافات في الوعي بحيث أن البعض يواجه صعوبة في العناية لقلة الثقافة في هذا المجال والخجل من السؤال، والبعض الآخر متمكن وملم بطرق العناية.والفترة السابقة تعتبر الفترة المظلمة بهذا الفن في المملكة وبفضل من الله تغير هذا الحال بشكل جداً جميل ورائع بحيث أن الكثير من الناس أرادوا امتلاك هذه الطبيعة في المنزل، ومن خلال رؤيتي لهذا الفن أرى أن له مستقبلاً باهراً بسبب الانتشار الملحوظ في الآونة الأخيرة لمحبة الجمهور لهذا الفن الهادئ". وأتامل أن يكون الدعم لهذا الفن بتوفير المواد اللازمة لتكوين هذا العالم الواقعي المصغر.

نصيحة أخيرة للمتابعين والقراء حول فن التيراريوم؟

أنصح الجميع بالقراءة عن التيراريوم (الحوض النباتي) وامتلاك هذه البيئة الجميلة أو صناعتها بنفسه لتأثيرها المذهل لبث روح الحياة في المنزل ومنح الطاقة الايجابية والراحة النفسية عند تأملها

يمكنكم من خلال الرابط التعرف على معلومات أكثر عن اليوم العالمي للبيئة