صندوق تنمية الموارد البشرية يساهم في تدريب وتوظيف سعوديين في تقنية الطباعة الثلاثية

صورة جماعية مع الشباب السعوديين
صورة جماعية مع الشباب السعوديين

من أجل مواكبة سوق العمل وتوطين القطاع الصناعي بالكوادر الشابة المدربة، التقى مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية(هدف) الأستاذ تركي بن عبدالله الجعويني؛ الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر) الدكتور رائد بن ناصر الريس؛ وذلك في مقر الشركة بالرياض بحضور عددٍ من قيادات الجهتين.

وبحث الاجتماع؛ تعزيز أوجه التعاون بين الجهتين لتمكين الكوادر الوطنية من الالتحاق بالقطاع الصناعي بمختلف تصنيفاته؛ كما تم استعراض سُبل الدعم الموجهة لتنمية رأس المال البشري وتطوير مهاراته وقدراته من خلال برامج ومنتجات الصندوق ممثلة في التدريب والتمكين والإرشاد.

وعلى إثر الزيارة التقى الجعويني؛ عدداً من الشباب السعوديين العاملين في مجال تقنية الطباعة الثلاثية، وذلك بعد اجتيازهم للبرامج التدريبية والتأهيلية المنتهية بالتوظيف والتي عقدت خارج المملكة بدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية؛ وفقا للاتفاقية المبرمة مع الشركة في وقت سابق لتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية للعمل بمثل هذا النوع من المجالات؛ بوصفه من الصناعات الحديثة والمطلوبة في وقتنا الراهن.

وحول ذلك أكد المدير العام للصندوق؛ أهمية التعاون وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لاسيما في القطاعات الواعدة والمستقبلية؛ والإسهام مع جهود الدولة في تمكين جيل الشباب لقيادة مرحلة التغيير والتحول؛ تماشياً مع متطلبات التنمية الراهنة وتحقيق استراتيجية سوق العمل.

وأكد الاجتماع على ضرورة تلبية احتياجات القطاع الصناعي بمختلف مسارته وأنشطته المتعددة من خلال تزويده وتغذيته بالكفاءات الوطنية المؤهلة والمدربة، بما يسهم في تحقيق التوطين واستدامة ونمو الصناعة المحلية وفقاً لرؤية المملكة 2030.

أهداف صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)

دعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص والقطاع غير الربحي وله في سبيل تحقيق أهدافه، القيام بما يلي:

‏1.‏ تقديم الإعانات من أجل تأهيل القوى العامِلة الوطنية، وتدريبِها وتوظيفِها في القِطاع الخاص والقطاع غير الربحي.‏

‏2.‏ المُشاركة في تكاليف تأهيل القوى العامِلة الوطنية، وتدريبِها على وظائف القِطاع الخاص والقطاع غير الربحي. ويُحدِّد ‏مجلِس إدارة الصندوق نِسبة هذه المُشاركة، وتُدفع النِسبة المُتبقية من قِبل صاحِب العمل المُستفيد ‏من تأهيل المُتدرِب.‏

‏3.‏ تحمُّل نِسبة من راتب من يتم توظيفه في مُنشآت القِطاع الخاص والقطاع غير الربحي، بعد تأهيلِه وتدريبِه، وكذلك من ‏يتم توظيفُه في هذه المُنشآت بالتنسيق مع الصندوق، ويدفع صاحِب العمل النِسبة المُتبقية من ‏الراتِب. ويكون تحمُّل الصندوق لهذه النِسبة لفترة لا تزيد على سنتين، ويقوم مجلِس الإدارة بوضع ‏الشروط اللازِمة لصرفِها.‏

‏4.‏ دعم تمويل برامِج ميدانية ومشاريع وخُطَّط ودِراسات تهدِف لتوظيف السعوديين وإحلالِهم محل ‏العمالة الوافِدة.‏

‏5.‏ تقديم قروض لمُنشآت تأهيل وتدريب القوى العامِلة الوطنية الخاصة التي تؤسَّس في المملكة، ‏والمُنشآت القائمة بغرض توسِعة نشاطِها، أو لإدخال الأساليب الحديثة عليها.‏

‏6.‏ القيام بالبحوث والدِراسات المُتعلِقة بأنشِطته في مجال تأهيل وتدريب وتوظيف القوى العامِلة ‏الوطنية، وكذلك تقديم المشورة الفنية والإدارية لمُنشآت تأهيل القوى العامِلة الوطنية وتدريبِها.‏

كما يرتبط صندوق تنمية الموارد البشرية تنظيماً بصندوق التنمية الوطني الذي أنشئ بالأمر الملكي رقم (أ / 13) ‏بتاريخ 13 محرم 1439هـ الموافق 4 أكتوبر 2017، والذي يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ‏ويرتبط تنظيميًّا برئيس مجلس الوزراء. حيث يهدف صندوق التنمية الوطني إلى رفع مستوى أداء الصناديق ‏والبنوك التنموية المرتبطة به لتكون محققة للغايات المنشودة من إنشائها ومواكبة لما يخدم أولويات ‏التنمية والاحتياجات الاقتصادية في ضوء أهداف ومرتكزات رؤية المملكة 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر