أبرز ما كشفت عنه آبل Apple في مؤتمرها السنوي WWDC 2023

أبرز ما كشفت عنه آبل Apple في مؤتمرها السنوي WWDC
أبرز ما كشفت عنه آبل Apple في مؤتمرها السنوي WWDC
نظام iOS 17 للهاتف
نظام iOS 17 للهاتف
سماعات AirPods
سماعات AirPods
MacBook Air مقاس 15 إنش
MacBook Air مقاس 15 إنش
 Mac Studio الجديد
Mac Studio الجديد
أبرز ما كشفت عنه آبل Apple في مؤتمرها السنوي WWDC
نظام iOS 17 للهاتف
سماعات AirPods
MacBook Air مقاس 15 إنش
 Mac Studio الجديد
5 صور

انطلقت الآن فعاليات مؤتمر شركة آبل Apple السنوي  WWDC 2023 والذي كشفت فيه عملاق التقنية عن العديد من المنتجات والخدمات التي تحسن التجارب والمنتجات التي تقدمها، وفيما يلي أبرز ماكشفت عنه شركة آبل ...

MacBook Air مقاس 15 إنش

كشفت آبل Apple قبل قليل في WWDC 2023 عن MacBook Air مقاس 15 إنش ، وهو أفضل لابتوب مقاس 15 إنش في العالم. وبفضل شاشة ريتنا ليكويد الواسعة مقاس 15.3 إنش، والأداء المذهل لشريحة M2، وعمر البطارية الذي يدوم لغاية 18 ساعة، 1 وتصميم صامت من دون مراوح، يجمع MacBook Air الجديد بين القوة وسهولة الحمل - كل ذلك في أنحف لابتوب مقاس 15 إنش في العالم. كما يقدم MacBook Air مقاس 15 إنش تجربة لا مثيل لها بفضل نظام الصوت الجديد كلياً المكون من ستة مكبرات صوت توفر صوتاً مكانياً غامراً للحواس، إلى جانب كاميرا فيس تايم HD 1080p، وشحن MagSafe، وقوة وسهولة نظام macOS Ventura. 

 Mac Studio الجديد

كما كشفت آبل apple عن Mac Studio وMac Pro، جهازي Mac الأكثر قوة على الإطلاق. حيث يتميز Mac Studio بقوة شريحة M2 Max وشريحة M2 Ultra الجديدة، وهما توفران دفعة هائلة في الأداء والاتصال المحسّن في تصميم مصغر ومذهل. وجهاز Mac Studio أسرع لغاية 6x من أقوى جهاز iMac مقاس 27 إنش قائم على معالج 1 Intel، وأسرع بما يصل إلى 3x من الجيل السابق من Mac Studio بشريحة M1 Ultra.2 ويجمع Mac Pro، الذي يتميز الآن بشريحة M2 Ultra، بين الأداء غير المسبوق لأقوى شريحة من Apple وتعدد استخدامات توسعة PCIe.Mac Pro أسرع لغاية 3x من الجيل السابق للموديلات القائمة على معالج Intel.3 يتميز Mac Studio المزود بشريحة M2 Ultra وMac Pro بذاكرة موحدة تصل سعتها لغاية 192GB، ويمتلك ذاكرة أكبر بكثير من بطاقات رسومات الغرافيك لمحطات العمل الأكثر تقدماً، بحيث يتحمل أعباء العمل الصعبة التي لا تستطيع الأنظمة الأخرى معالجتها. كما يُشار إلى أن Mac Pro الجديد يُكمل انتقال Mac إلى إمكانيات شريحة Apple silicon، مع بقية أنظمة Apple الاحترافية، فهو يتيح للمستخدمين أقوى تشكيلة من المنتجات الاحترافية التي قدمتها Apple على الإطلاق.

شريحة M2 Ultra

وأعلنت آبل Apple اليوم أيضا عن شريحة M2 Ultra، وهي نظام متكامل في شريحة واحدة (SoC) جديد، تقدم أداءً هائلاً لأجهزة Mac وتكمل عائلة شريحة M2. إن M2 Ultra هي الشريحة الأكبر والأكثر قدرة التي ابتكرتها Apple على الإطلاق، حيث أنها تجعل Mac Studio وMac Pro الجديدين أقوى أجهزة Mac المكتبية على الإطلاق. صُممت شريحة M2 Ultra باستخدام تكنولوجيا المعالجة بدقة 5 نانومتر من الجيل الثاني، كما أنها تستخدم تقنية UltraFusion الرائدة من Apple لدمج قالب شريحتيي M2 Max معاً من أجل مضاعفة الأداء. تتكون شريحة M2 Ultra من 134 مليار ترانزستور - أي أكثر من شريحة M1 Ultra بمقدار 20 مليار ترانزستور. ويدعم تصميم الذاكرة الموحدة ما يصل إلى 192GB من سعة الذاكرة، والتي تزيد بنسبة 50 بالمئة عن شريحة M1 Ultra، وتتميز بنطاق ترددي للذاكرة يصل إلى 800 800GB/s — أي ضعف شريحة M2 Max. كما تتميز شريحة M2 Ultra بوحدة معالجة مركزية أقوى تجعلها أسرع بنسبة 20 بالمئة من شريحة M1 Ultra، ووحدة معالجة رسومات غرافيك أكبر وأسرع بنسبة تصل إلى 30 بالمئة، ومحرك عصبي أسرع بنسبة 40 بالمئة.1 كما أنها تتميز بمحرك وسائط بضعف قدرات شريحة M2 Max لتسريع فيديو ProRes خارق. وبفضل كل هذه التطورات، ترتقي شريحة M2 Ultra بأداء Mac إلى مستوى جديد تماماً مرة أخرى. 

نظام iOS 17 للهاتف

كما أعلنت آبل Apple اليوم عن نظام iOS 17، وهو إصدار متقدم يعمل على ترقية تجربة الاتصال عبر الهاتف، وفيس تايم، والرسائل، ويجعل المشاركة أسهل مع ميزة الإرسال السريع، وإدخال نص أكثر ذكاءً يحسّن من سرعة ودقة الكتابة. يقدم نظام iOS 17 أيضاً تجارب جديدة مع Journal، وهو تطبيق يسهّل على الأشخاص ممارسة الامتنان، في حين يقدم وضع الاستعداد طريقة جديدة لاستعراض المعلومات بلمحة عند وضع iPhone في وضع الشحن.

وفي تحديث مثير لجهاز Apple TV 4K، يتوسع تطبيق فيس تايم الآن ليشمل أكبر شاشة في المنزل. وبفضل دعم كاميرا الاستمرار، يستطيع المستخدمون بدء مكالمة فيديو مباشرة منApple TV، أو بدء مكالمة على iPad ثم تسليمها لجهاز Apple TV لرؤية الأصدقاء والعائلة على التلفزيون. وتسهّل ميزة الإرسال السريع مشاركة ملف مع زميل أو إرسال صور إلى صديق في ثوانٍ معدودة، ومع نظام iOS 17، أصبحت الميزة تتمتع بطرق جديدة للمشاركة. تسمح ميزة NameDrop للمستخدمين بمشاركة معلومات الاتصال بسهولة من خلال تقريب أجهزتهم iPhone من بعضها البعض، أو تقريب جهاز iPhone من ساعة Apple Watch.1 وبالطريقة نفسها، يمكن للمستخدمين أيضاً مشاركة المحتوى أو تشغيل ميزة SharePlay للاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلم أو تشغيل لعبة أثناء وجود أجهزة iPhone على مسافة قريبة من بعضها البعض.

يتلقى التصحيح التلقائي تحديثًا شاملاً بنموذج لغة المحول، وهو أحدث نموذج لغة للتعلم الآلي على الجهاز للتنبؤ بالكلمات، لتحسين تجربة المستخدمين وزيادة دقتها في كل مرة يكتبون فيها.

نظام iPadOS 17 في iPad

واستعرضت آبل Apple اليوم نظام iPadOS 17 الذي يقدم طرقاً جديدة تماماً للمستخدمين لتخصيص شاشة القفل والتفاعل مع الأدوات. حيث تجعل ميزة التعبئة التلقائية العمل على ملفات PDF أسهل، إذ تتعرّف بذكاء على الحقول في النماذج وتملؤها، ويأتي تطبيق الملاحظات بتجربة جديدة عند إضافة التعليقات في ملفات PDF والتعاون فيها مع الآخرين. وهناك تحديثات مهمة في تطبيق الرسائل، تشمل تجربة ملصقات جديدة، كما يستطيع المستخدمون الآن ترك رسائل صوتية ورسائل فيديو في فيس تايم. ويأتي تطبيق صحتي بمخططات تفاعلية، ويمكّن HealthKit المطورين من خلق تجارب إبداعية مصممة لشاشة iPad. يُشار إلى أن iPadOs 17 يتوفر اليوم كإصدار تجريبي للمطورين، وسيتوفر كتحديث برامج مجاني هذا الخريف.

تحديث watchOS 10، لساعات Apple Watch

تحديث watchOS 10، لساعات Apple Watch

استعرضت شركة آبل Apple اليوم نظام watchOS 10 الذي يقدم لمستخدمي Apple Watch أسلوباً جديداً لعرض المعلومات بسرعة من خلال التطبيقات ذات التصميم الجديد، والحزمة المكدسة الذكية الجديدة التي تعرض الأدوات المطلوبة عند الحاجة، وواجهات الساعة الجديدة المذهلة. حيث سيستفيد راكبو الدراجات من ميزات جديدة تأتي إلى القياسات، وطرق عرض التمرين، وتوصيل البلوتوث من أجل مقاييس الطاقة، ومستشعرات السرعة، ومستشعرات معدل الخطوات، بينما تأتي القدرات الجديدة في ميزة نقاط الطريق في تطبيق البوصلة وتطبيق الخرائط لتساعد محبي المشي الطويل. ويقدم تطبيق الانتباه الذهني أدوات إضافية لدعم الصحة العقلية. 

نظام macOS Sonoma 

استعرضت آبل Apple اليوم macOS Sonoma، أحدث نسخة من نظام التشغيل الأكثر تطوراً في العالم للأجهزة المكتبية الذي يرتقي بتجربة Mac إلى أعلى المستويات. تتيح شاشات التوقف المذهلة والأدوات الفائقة طريقة جديدة تماماً لإضفاء الطابع الشخصي.ويستطيع المستخدمون الآن وضع الأدوات على سطح المكتب والتفاعل معها بمجرد نقرة، ومع سحر ميزة الاستمرارية يمكنهم الوصول إلى المنظومة الشاملة من أدوات iPhone على أجهزة Mac مباشرة. ومع نظام macOS Sonoma، أصبحت مكالمات الفيديو أكثر تفاعلاً بفضل الميزات الجديدة المذهلة التي تساعد المستخدمين على تقديم العروض عن بُعد، مثل ميزة Presenter Overlay، والتي تضع مقدم العرض أعلى المحتوى الذي تجري مشاركته، وميزة Reactions التي تتيح تأثيرات فيديو مرحة بجودة سينمائية، تعمل بإلإيماءات. كما تأتي تحديثات كبيرة إلى متصفح سفاري لترتقي بتجربة تصفح الويب إلى أعلى المستويات. وتحافظ الملفات الشخصية على تجربة تصفح منفصلة بين موضوعات أو مشاريع متعددة، كما تتيح تطبيقات الويب الوصول إلى المواقع المفضلة بشكل أسرع. كما أصبحت تجربة اللعب أمتع بكثير بفضل "نمط اللعب"، والألعاب الجديدة المذهلة، ومجموعة الأدوات الجديدة لإعادة كتابة أكواد الألعاب التي تسهّل على المطورين جلب المزيد من الألعاب إلى Mac.

نظام tvOS 17 

و أعلنت آبل Apple اليوم عن تحديثات برامج ستتوفر هذا الخريف ستجعل استخدام Apple TV 4K أكثر متعة وتفاعلاً وإثارة للجميع. ومع نظام tvOS 17 يأتي فيس تايم إلى Apple TV 4K للمرة الأولى، مما يتيح للمستخدمين الاستمتاع بالتطبيق على شاشة التلفزيون والانضمام إلى محادثات ممتعة مع الأهل والأصدقاء. كما يقدم tvOS 17 مركز التحكم الجديد تماماً وتعزيزات أخرى توفر تجربة أكثر تخصيصاً تعمل على نحو أفضل مع iPhone. ويجمع Apple TV 4K بين +Apple TV وجميع تطبيقات البث الشهيرة — بجودة صورة وصوت تضاهي صالات السينما — بالإضافة إلى تطبيقات +Apple Music وApple Fitness وApple Arcade، ويحضرها إلى أكبر شاشة في المنزل. وبفضل شريحة A15 بايونك التي تتميز بقوة الأداء، ووحدات تحكم ذكية، والتفاعل السلس مع أجهزة Apple وأكسسوارات المنزل الذكية، يُعد Apple TV 4K أفضل جهاز في غرفة المعيشة. يتوفر iPadOs 17 اليوم كإصدار تجريبي للمطورين، وسيتوفر كتحديث برامج مجاني هذا الخريف.

سماعات AirPods 

هذا الخريف، ستتيح تحديثات البرامج عبر سماعات AirPods إمكانيات جديدة قوية تنقل تجربة الصوت الشخصية إلى مستوى آخر. أصبح استخدام AirPods Pro (الجيل الثاني) أسهل عبر مختلف الأجواء والتفاعلات من خلال ثلاث ميزات جديدة قوية: Adaptive Audio، وPersonalized Volume، وConversation Awareness. كما تكتسب المجموعة بأكملها ميزات جديدة ومحسّنة تجعل المكالمات والتبديل التلقائي أكثر سلاسة.

ميزات جديدة قوية للخصوصية والأمان

وكشفت آبل Apple اليوم عن أحدث ابتكاراتها في مجال الخصوصية والأمان، ومن ضمنها التحديثات الكبيرة في ميزة Private Browsing على تطبيق سفاري، وميزة Communication Safety، وLockdown Mode، بالإضافة إلى تحسينات في خصوصية التطبيق. كما قدمت Apple ميزات جديدة ووضعت الخصوصية والأمان في جوهر تصميمها، ومن بين تلك الميزات ميزات Check In، وNameDrop، وLive Voicemail. وتأتي هذه الجهود الجديدة لتكون أحدث مظهر من مظاهر اعتقاد Apple الراسخ بأن الخصوصية حق أساسي من حقوق الإنسان وأن الخصوصية الجيدة مبنية على أساس قوي من الأمان.

معلومات حيوية في مجالات صحية جديدة

 أعلنت Apple اليوم عن ميزات صحية جديدة في أنظمة iOS 17، وiPadOS 17، وwatchOS 10، لتتوسع في مجالين مؤثرين وتوفر أدوات وتجارب مبتكرة عبر الأنظمة الأساسية.

حيث تسمح ميزات الصحة العقلية الجديدة للمستخدمين بتسجيل مشاعرهم اللحظية ومزاجهم اليومي، والاطلاع على معلومات قيمة، والوصول بسهولة إلى التقييمات والموارد. فضلاً عن ذلك، تقدم أجهزة iPhone وiPad وApple Watch ميزات جديدة لصحة البصر تشجع على السلوكيات الصحية التي تساعد على تقليل مخاطر قصر النظر، كما أصبح تطبيق صحتي متاحاً على iPad مما يمنح المستخدمين طرقاً جديدة للاطلاع على بياناتهم الصحية. وكل هذه الميزات الجديدة والميزات الصحية الحالية ترتكز على العلم ومبنية على أساس الخصوصية.