البرازيل تستعيد من ألمانيا حفرية ديناصور أخرجت من البلاد بشكل غير قانوني

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

كشفت وزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار البرازيلية، يوم الاثنين، أنه تم إعادة حفرية ديناصور إلى البرازيل، يحتمل أن تكون قد نقلت إلى ألمانيا بشكل غير قانوني.
وأكدت الوزارة أن حفرية الديناصور المسمى "أوبيراجارا جوباتوس" وصلت إلى البرازيل يوم الأحد، وقام ممثلو الوزارات البرازيلية، والسفارة الألمانية وجامعة كاريري بفحص أجزائها.

حملة لاستعادة المتحجرة

جاء ذلك بعدما أطلق علماء برازيليون حملة تحت وسم #أوبيراجارا للبرازيل عبر وسائل التواصل الاجتماعي تدعو إلى استعادة المتحجرة.
وقال وزير العلوم والتكنولوجيا والتنمية الاجتماعية إيناسيو أرودا: "إن وزارة العلوم لم تدخر جهداً ليكون من الممكن إعادة أوبيراجارا، ومع ذلك لم نكن لننجح دون حشد المجتمع العلمي البرازيلي"، وتابع: إن "الحكومة الألمانية أصغت إلى مناشداتنا وحققنا معاً هذا النصر".

جدل وتلميحات

وكان جدل أحاط بالمتحجرة منذ ديسمبر 2020 مع نشر مقالة في مجلة علمية أفادت بأنّ أي عالم برازيلي لم يشارك في الدراسة، في تلميح إلى أنّ المتحجرة أُخرجت من البرازيل بشكل غير قانوني.
وينص القانون منذ العام 1942 على أنّ المتحجرات تشكل جزءاً من التراث الوطني ويلزم الحصول على إذن رسمي لنقلها من الأراضي البرازيلية.

تاريخ الحفرية

ويعود تاريخ "أوبيراجارا جوباتوس" إلى العصر الطباشيري وعاش منذ حوالي 110 إلى 115 مليون سنة.
ويعتقد أن هذا الحيوان، الذي يبلغ طوله حوالي متر واحد فقط، هو أول ديناصور ذو ريش لكنه لا يطير في نصف الكرة الجنوبي.
وكان قد تم العثور على الحفرية في محجر بولاية سيارا في شمال شرقي البرازيل وتم نقلها إلى ألمانيا في عام 1995. وفي الآونة الأخيرة، كانت تنتمي إلى مجموعة متحف التاريخ الطبيعي في كارلسروه بجنوب غربي ألمانيا.
تابعي المزيد: وسط ذهول العلماء.. العثور على صخور مكونة من البلاستيك في البرازيل

معلومات خاطئة

وفي البداية، قالت وزارة العلوم بولاية بادن-فورتمبرج الألمانية إنه لا يوجد دليل على أن متحف التاريخ الطبيعي في كارلسروه قد حصل على البقايا المتحجرة بشكل غير قانوني. لكن في يوليو من العام الماضي، قالت إن المتحف قدم معلومات خاطئة حول كيفية استيراد الأحفورة.
وقالت الوزارة إن المتحف لم يتمكن من تقديم أي وثائق من السلطات البرازيلية تثبت أنه تم الإعلان عن الحفرية وتخليصها من الجمارك عند تصديرها. وعلى وجه الخصوص، لم يكن هناك ترخيص تصدير من البرازيل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر