اكتشاف معدن الإيتريوم الصخري النادر جدا

معدن صخري
اكتشاف معدن الإيتريوم الصخري النادر جدا - الصورة من unsplash

اكتشف علماء جامعة الأورال الفيدرالية للتعدين لأول مرة معدن نادر جداً وهو معدن الإيتريوم الصخري الفريد من نوعه الذي يتكون من عناصر كيميائية عملياً لا تتواجد مع بعضها في الطبيعة.

أندر المعادن في الطبيعة

وينظر علماء الأورال بفضول إلى صور خيوط بلورية رقيقة، غير مصدقين أن أمامهم اكتشاف نادر في العالم.

ويعتبر معدن الإيتيريوم الصخري من أحد أندر المعادن في الطبيعة، حيث لم يعثر العلماء على مدى التاريخ سوى على ثلاث عينات منه فقط، وهذه العينة هي الأولى في روسيا فقط.

معدن الإيتيريوم الصخري

وتم اكتشاف هذا المعدن النادر في نماذج الصخور التي استخرجت في تسعينيات القرن الماضي من مكمن ميدنوروديانسكي المشهور لاستخراج الملكيت، ولكن حينها لم يتعرف عليه العلماء لعدم وجود طريقة لتحديد هذا المعدن النادر.

ويشبه معدن الإيتريوم الصخري فروع شجرة التنوب الخضراء الباهتة اللون، ولسوء الحظ لا يمكن رؤيتها في الطبيعة بالعين المجردة، ولكن بتكبيرها عدة مرات مع إضاءة جيدة يمكن رؤيتها بوضوح.

أهمية المعدن العلمية

ويقول العلماء، أن لهذا المعدن أهمية علمية بحتة، حيث يمكن استخدامه لفهم المراحل الوسيطة لتكون المعادن في القشرة الأرضية، ولكن نظرا لوجود الإيتيريوم في تركيبه أصبحت له أهمية تجارية، وذلك لأنه الأساس في العديد من المكونات والأجهزة الإلكترونية، والأمل الرئيسي هو البحث عن موصل فائق "مادة المستقبل".

اكتشاف كميات تجارية من المعدن النادر

جدير بالذكر أن الصين تستخرج 97 بالمئة من الإيتيريوم في العالم وروسيا 1 بالمئة، لذلك يأمل العلماء اكتشاف كميات تجارية منه في مكامن الملكيت في روسيا.

ما هي المعادن الصخرية؟

المعادن الصخرية هي تشكيلات تحتوي على مجموعة من الصخور تتواجد في الطبيعة، وتكون جزءًا أساسياً في تركيب القشرة الأرضية، وعلى هذا يكون الصخر ذو خاصية مميزة تفرقه عن صخر آخر وتجعله وحدة قائمة بذاتها.

وتختلف الصخور عن بعضها البعض من حيث أنواع المعادن المكونة لها وعلاقة هذه المعادن ببعضها البعض في الصخر الواحد.

والصخور هي عبارة عن رمال ترسبت وتطابقت مع بعضها البعض وبعد عدة سنوات تكونت هذه التشكيلة من الصخور، فلكل صخر نوع فهناك الصخور الطينية التي ترسبت بفعل مياه الأمطار، أما الصخور الرسوبية فتكونت بفعل الأمواج المائية، وأخيرا الصخور النارية التي تكونت من الحمم البركانية التي تلقيها البراكين، وتكون الصخور هيَ عملية جيولوجيَّة تأخذ فترات زمنيَّة طويلة وتحدث عبرَ مراحل مُتعددة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر