في اليوم العالمي لسلامة الغذاء: معايير الغذاء تنقذ الأرواح

معايير الغذاء
معايير الغذاء
في اليوم العالمي لسلامة الغذاء: معايير الغذاء تنقذ الأرواح
pexels- توعية الناس بالقضايا المتعلقة بسلامة الأغذية
في اليوم العالمي لسلامة الغذاء: معايير الغذاء تنقذ الأرواح
فعاليات الاحتفال بسلامة الغذاء - الصورة من موقع ( .fao.org) منظمة الأغذية والزراعة
معايير الغذاء
في اليوم العالمي لسلامة الغذاء: معايير الغذاء تنقذ الأرواح
في اليوم العالمي لسلامة الغذاء: معايير الغذاء تنقذ الأرواح
3 صور

نظم مجلس الاعتماد الوطني لهيئات التصديق (NABCB) حدثاً افتراضياً للاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية اليوم 7 يونيو 2023. وشمل الاحتفال مجموعة من "العروض التقديمية الإعلامية والجلسات التفاعلية والأنشطة التفاعلية"، وكلها مصممة لمعالجة جوانب مختلفة عن سلامة الغذاء. حضر الخبراء المتميزون في هذا المجال لمشاركة رؤاهم وخبراتهم، وتقديم معرفة قيمة حول اتجاهات سلامة الأغذية الحالية، والتحديات الناشئة، وأفضل الممارسات ووفقاً لـ(.fao.org) وضعت منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية موضوعاً للاحتفال باليوم العالمي الخامس لسلامة الأغذية تحت شعار "معايير الغذاء تنقذ الأرواح". يتم الترويج لهذا اليوم عبر قنوات التواصل الاجتماعي باستخدام الهاشتاج #WorldFoodSafetyDay، وفي جميع أنحاء العالم، يستضيف الأفراد والمنظمات غير الحكومية والشركات الخاصة والحكومات المحلية والوطنية والمنظمات الدولية الأحداث والأنشطة للاستجابة للدعوة لزيادة الوعي حول كيفية الوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء وكشفها وإدارتها.

الأغذية السليمة ليست فقط مكوناً حاسماً للأمن الغذائي، بل تلعب أيضاً دوراً حيوياً في الحد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية. في كل عام يتعرض 600 مليون شخص للإصابة بالأمراض نتيجة لحوالي 200 نوع مختلف من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية. ويقع عبء الإصابة بهذه الأمراض بشكل كبير على الفقراء والشباب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية مسؤولة عن 420000 حالة وفاة يمكن الوقاية منها كل عام.

يُعد اليوم العالمي لسلامة الأغذية وسيلة هامة للقيام بما يلي:
• توعية الناس بالقضايا المتعلقة بسلامة الأغذية.

• توضيح كيفية الوقاية من الإصابة بالأمراض من خلال سلامة الأغذية.

• مناقشة المقاربات التعاونية لتحسين سلامة الأغذية عبر القطاعات.

• الترويج للحلول وطرق تحقيق المزيد في مجال سلامة الأغذية.

فعاليات الاحتفال بسلامة الغذاء.

pexels- مناقشة المقاربات التعاونية لتحسين سلامة الأغذية عبر القطاعات

-حيث يحتفل متعهدو تقديم الطعام في المستشفيات في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية باليوم العالمي لسلامة الأغذية هذا العام في يوم دراسة سلامة الأغذية الذي يُقام في مدينة باسينجستوك في إنجلترا. ينظم فرع "Wessex" المحلي لجمعية مقدمي خدمات المستشفيات الوطنية حدثاً مادياً لمدة يوم كامل للأعضاء وغير الأعضاء لمناقشة "هذا الجانب الأساسي والمهم من تغذية المرضى والموظفين والعملاء"، ويحتفل مجلس الزراعة والأغذية الدنماركي، جنباً إلى جنب مع Food Nation، "بوابة الحكومة للحصول على معلومات حول الزراعة الدنماركية وقطاع الأغذية" باليوم العالمي لسلامة الأغذية هذا العام لمناقشة كيف يمكن لقطاع الأغذية الدنماركي "تقييم واختبار وابتكار منتجاتهم باستمرار.

-وتخطط مؤسسة سلامة الأغذية في بنغلاديش لتنظيم ندوة مختلطة بالاشتراك مع منظمات أخرى حول موضوع اليوم العالمي لسلامة الأغذية لهذا العام؛ لدعم الحدث والترويج له.

-وينظم المجلس الهندي للبحوث الزراعية (ICAR) المعهد المركزي لتكنولوجيا مصايد الأسماك (CIFT) بشكل مشترك حدثاً لليوم العالمي لسلامة الأغذية مع جمعية تقنيي مصايد الأسماك في الهند (SOFTI)، وهيئة سلامة الأغذية والمعايير في الهند (FSSAI)، وقسم الهند من رابطة الكيميائيين التحليليين الرسميين (AOAC International). ستعقد ورشة العمل الفنية الوطنية المختلطة يومي 7 و 8 يونيو في كوشين، ولاية كيرالا، الهند وعلى الإنترنت.

-وتعقد جمعية إدارة سلامة الأغذية اليابانية (JFSM) حدثاً عبر الإنترنت لليوم العالمي لسلامة الأغذية في 7 يونيو "كمكان للتعلم ومشاركة سلامة الأغذية مع جميع المشاركين في السلسلة الغذائية". سيستمع الحدث إلى متحدثين حول مجموعة متنوعة من موضوعات سلامة الأغذية، بما في ذلك محاضرة الذكرى السنوية الستين للجنة الدستور الغذائي "معايير الدستور وتقييم المخاطر" من الأستاذ هاجيمي تويوفوكو.

-وتحت عنوان "معايير الغذاء في بيئة علمية ومستدامة"، نظم FEDALCYTA (اتحاد جمعيات علوم وتكنولوجيا الأغذية)، بالتعاون مع حرم توريبيرا للأغذية بجامعة برشلونة، ندوة عبر الإنترنت للمشاركة في اليوم العالمي لسلامة الأغذية. يتزامن هذا الحدث مع الأسبوع الأخضر الأوروبي وسنة المهارات الأوروبية.

-وتنظم الرابطة الوطنية لسلامة الأغذية وجودتها في المكسيك (ANICA) المنتدى الوطني الثاني لسلامة الأغذية، والذي يعقد في 7 يونيو في مازاتلان، سينالوا، المكسيك تحت شعار "معايير الغذاء تنقذ الأرواح". يتم تنظيم هذا الحدث من قبل ANICA والمعهد التكنولوجي في مازاتلان وتنسيق تعزيز البحث العلمي والابتكار في ولاية سينالوا.

-ونظمت الوكالة الشيلية للسلامة وجودة الأغذية (ACHIPIA) حدثاً لليوم العالمي لسلامة الأغذية في 7 يونيو 2023، تحت عنوان موضوع هذا العام، "معايير الغذاء تنقذ الأرواح". ستعقد الندوة الشخصية في Auditorio Edificio Bicentenario، Teatinos 92، Santiago Centro تسلط الضوء على الجهد والعمل الذي تقوم به السلطات والمنظمات الوطنية المختصة في مسائل وضع معايير الأغذية وتنفيذها.

سلامة الغذاء




في 20 ديسمبر/كانون الأول 2018، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً أعلنت بموجبه تخصيص يوم عالمي لسلامة الأغذية. واعتباراً من سنة 2019، سيكون يوم 7 يونيو/حزيران مخصّصاً للاحتفال بالكم الهائل من منافع الغذاء المأمون.

وكان اقتراح تخصيص يوم عالمي لسلامة الأغذية قد عُرض على اللجنة الثانية للدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وفي أعقاب المداولات التي جرت في شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني 2018، تمّت الموافقة على الاقتراح الذي أحيل إلى الجمعية العامة للموافقة عليه بصورته النهائية.

وأعلنت كوستاريكا عن نيّتها في رفع قرار إلى اللجنة الثانية للجمعية العامة خلال الاجتماع الخاص بالتنمية المستدامة في الأمم المتحدة في نيويورك بتاريخ 12 يوليو/تموز 2018.

واعتمد مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة في دورته الأربعين التي عُقدت في شهر يوليو/تموز 2017 قراراً مؤيّداً لتخصيص يوم عالمي لسلامة الأغذية، وأبدت منظمة الصحة العالمية تأييدها أيضاً في ديسمبر/كانون الأول 2017.

وأجمعت هيئة الدستور الغذائي في دورتها التاسعة والثلاثين التي عُقدت في سنة 2016 على الترويج لاقتراح تخصيص يوم عالمي لسلامة الأغذية بصورة دائمة في إطار الأمم المتحدة.