أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للشباب والبنات: أمور تؤثر على الصحة مستقبلاً تجنبوها الآن

تتسم فترات الشباب والمراهقة بحب التجربة والمغامرة والاندفاع القوي نحو الحياة، إلا أن هنالك عدداً من الممارسات والعادات في هذه الفترات تؤثر على الصحة في المستقبل، ومن المهم أن يكون هنالك وعي تجاهها.
وحسب الدراسات والأبحاث العلمية إليكم أهم الأمور التي تؤثر على الصحة في المستقبل:
التغذية: تناول الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة والمشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة، كلها أطعمة يمكن أن لا تظهر أضرارها في فترة الشباب إلا أنها تسبب أمراض القلب والكوليسترول والسمنة مع تقدم العمر.
• التدخين: وهو من أكثر الممارسات الخاطئة في فترة الشباب والمراهقة، ويظهر تأثير التدخين بعد عدة سنوات على شكل أمراض صدرية وأمراض السرطان وأمراض الخصوبة.
• قلة النشاط البدني: وكذلك الجلوس الطويل وعدم ممارسة الرياضة تسبب هشاشة العظام في الكبر، بالإضافة إلى السمنة وأمراض العضلات والمفاصل.
• منتجات الهرمونات والمكملات الغذائية: خاصة تلك التي يتناولها الشباب لبناء العضلات أو التي تتناولها الفتيات للتجميل، وخاصة دون وصفات طبية ومنتجات تجارية، وهي من أبرز الأمور التي تهدد الصحة في الكبر؛ حيث تضر القلب والجهاز الهضمي والجلد.
الضغوط النفسية: الاستسلام للضغوط النفسية والاكتئاب يمكن أن يترك ذلك أثراً على صحة العقل والدماغ في الكبر وحتى الإصابة المبكر بألزهايمر.
• اضطرابات النوم: السهر وقلة النوم والنوم في النهار يضر الساعة البيولوجية للجسم، ويسبب أمراض ضغط الدم والصداع والشيخوخة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X