تقترب من السعودية.. تحذيرات من عاصفة "بيبارجوي" المدارية فوق مسطح الخليج العربي

عاصفة مدارية
تقترب من السعودية.. تحذيرات من عاصفة "بيبارجوي" المدارية فوق الخليج - الصورة من unsplash

حذر الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ ونائب رئيس جمعية الطقس، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، من تشكل العاصفة المدارية التي أطلق عليها اسم "بيباردوي" فوق مسطح الخليج العربي.

مسارات عاصفة "بيبارجوي"

وأوضح الدكتور المسند، أنه من خلال متابعة حركة العاصفة المدارية"بيبارجوي" في الخليج العربي، فإن هناك عِدّة مسارات محتملة لها، ومنها:

- وصول سرعة الرياح حول مركز العاصفة لنحو 100كم في الساعة،

- أن تبتع عن اليابس العماني 1100 كم، وعن اليابس اليمني 1470كم، وعن اليابس السعودي 1480كم.

- أن تتحرك العاصفة ناحية الشمال ميممة وجهتها ناحية جنوب الجزيرة.

- أن تتطور الحالة وتقوى إلى درجة إعصار.

"بيبارجوي" ترتقي إلى مستوى إعصار من الدرجة الأولى

وأفاد أستاذ المناخ ونائب رئيس جمعية الطقس، اليوم الأربعاء، أن عاصفة "بيبارجوي" تطورت وارتقت إلى مستوى إعصار مداري من الدرجة الأولى.

وبين، أن العاصفة تطورت كما كان متوقعًا من قبل النماذج المناخية العالمية، مشيراً، إلى أن الدرجة الخامسة هي الأشد والأقوى.

وأضاف الدكتور المسند، أن الإعصار يزحف ناحية شمال الشمال الشرقي، وأن سرعة الرياح حول مركز الإعصار نحو 136كم في الساعة.

العاصفة المدارية تقترب من المملكة

وأوضح، أن العاصفة المدارية "بيبارجوي" تبعد حاليًا عن اليابس العماني 1100 كم، وعن اليابس الباكستاني 1250كم، وعن اليابس السعودي 1450كم، وعن اليابس اليمني 1500كم.

ولفت الدكتور المسند، إلى أن الإعصار يتحرك ناحية شمال الشمال الشرقي ميمماً وجهته ناحية جنوب جزيرة العرب، وبحر عمان، وقد يتطور الإعصار ويشتد ليبلغ الدرجة الثالثة خلال الـ 48 ساعة القادمة.

أمطار رعدية على مناطق متفرقة من المملكة

وفي ذات السياق، فقد توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، مشيراً، إلى

أن هذه الحالة تكون مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم، وحائل.

رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار

وبين المركز، أن الفرصة لاتزال كذلك مهيأة لهطول أمطار رعدية مسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية والشرقية، والرياض.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر